حاسوب واتسون الخارق… من برامج المسابقات إلى علاج السرطان

0

حاسوب واتسون الخارق أو ًWatson Supercomputer هو أحد حواسيب شركة IBM وهو حاسوب للذكاء الاصطناعي تم إنتاجه عام 2010 من قبل مشروع DeepQA في IBM، وقد تم صنعه خصيصا للمشاركة في برنامج المسابقات الشهير Jeopardy في عام 2011، وقد استطاع التغلب على منافسيه والفوز بمليون دولار أمريكي.

واتسون ليس أول جهاز خارق تصنعه IBM بل اشتهرت الشركة بأبحاثها المعمقة في مجال الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي، واستطاعت في غضون سنوات قليلة من صنع الكثير من الحواسيب الخارقة والتي أصبح ثلاثة منها ضمن الأكبر والأسرع في العالم، ولعل أشهرها كان حاسوب سيكويا Sequoia والذي طورته IBM عام 2011 لصالح إدارة الأمن النووي الوطني NNSA، وطورت كذلك حاسوبي تيتان TITAN عام 2012 لصالح وزارة الطاقة الأمريكية، وميرا Mira عام 2013 لصالح مختبر أرجون الوطني.

تسعي IBM إلى صنع جيل جديد من الحواسيب الخارقة بحيث تقلل من الحاجة للذواكر والمعالجات لنقل البيانات، وقد حصلت العام الماضي على تمويل من الحكومة الأمريكية يقدر ب 325 مليون دولار من أجل صنع حاسوبين خارقين بحلول عام 2017.

الحاسوب الأول Summit سيتم تصنيعه لصالح مختبرات الطاقة في ولاية تينيسي بحيث يساعد الباحثين في محاكاة المفاعلات النووية، أما الحاسوب الأخر Sierra وهدفه مساعدة الباحثين في مختبر لورانس ليفرمور الوطني في إجراء اختبارات متعلقة بالأسلحة النووية.

نظرة على واتسون

23-07-2015 12-52-39 م

طورت IBM واتسون في الأساس من أجل المشاركة في برنامج المسابقات Jeopardy، لكن استخدامات الجهاز تطورت بشكل كبير خلال الخمس سنوات السابقة فأصبح يستخدم في تشخيص الأمراض وتحديد أفضل العلاجات لسرطان المخ والمشاركة في تطوير الطب الجيني وتحليل الحمض النووي لمرضى الورم الأرومي الدبقي، فواتسون يستخدم الذكاء الاصطناعي لفحص كميات ضخمة من البيانات، كما يمكنه أيضا فهم اللغة البشرية فالجهاز ليس مبرمجًا على أنماط بعينها ولكنه يتعلم الاتصال بين أنواع مختلفة من البيانات.

واتسون هو نتاج أربع سنوات من العمل الشاق أنجزه فريق من مهندسي شركة IBM بقيادة ديفيد فيروتشى، بحيث يكون مصممًا لفهم اللغة البشرية وتحليلها ومنطقتها وإعطاء رد الفعل المناسب وهو بذلك يتصرف مثل المخ البشرى تمامًا.

أول ظهور لواتسون كان في عام 2011 حيث شارك في برنامج المسابقات الشهير Jeopardy، وقد فاجأ واتسون المشاهدين بقدرته على الإجابة على أسئلة متصلة بالأحداث الجارية أكثر منها بالمعلومات العامة، وقد حقق أرباح 77147 دولار في مقابل 24 ألفا لكين جنينغز و21 ألفا للمتنافس الثالث براد راتر، الذي سبق له أن فاز بأكبر مبلغ مالي خلال البرنامج 3,25 ملايين دولار.

IBM-Watson

في العام الماضي أعلنت الشركة أن واتسون سيشارك في مشروع للطب الجينومي حيث أن ذلك من شأنه أن يقدم لمرضى السرطان علاجات مكيفة بحسب ظروفهم، ويساعد برنامج مركز نيويورك للجينوميات (ان واي جي سي) الأطباء على تطوير علاجات مكيفة بحسب الملامح الجينية لكل مريض. وستشمل المرحلة الأولى من هذا البرنامج مرضى مصابين بورم الأرومة الدبقية وهو أحد أنواع سرطان الدماغ يودي بحياة 13 ألف شخص كل سنة.

وفي هذا العام كشفت عن شراكة بينها وبين 14 عيادة ومعهدًا أمريكيًا متخصصًا في علاج السرطان لاستخدام واتسون بهدف تشخيص العلاج وتسريع تحليل الحمض النووي، ومعرفة الحاجات الأساسية للمريض، ففي حين يمضي الأطباء أسابيع عديدة في مراقبة كل تحول على ضوء المعلومات الطبية المتوفرة، بوسع واتسون التوصل إلى الاستنتاجات في غضون دقائق قليلة.

بالطبع هذا ليس نهاية التطوير لمثل هذه الحواسيب الخارقة، فأجهزة مثل واتسون ليست سوي البداية في عالم يتطور في كل ثانية، ففي غضون عشرون عامًا ستحل الحواسيب الخارقة التي ستستطيع القيام بتريليون مليار عملية في الثانية أي أكثر من قدرتها الحالية ب 300 ألف مرة محل الحواسيب العادية كما يرى العلماء.


المصدر: عالم الإبداع | BBC | Wikipedia

0

شاركنا رأيك حول "حاسوب واتسون الخارق… من برامج المسابقات إلى علاج السرطان"