هل تتفوّق محاسن الروت على مساوئه… وهل يستحق هذا العناء؟

ما هو الروت
1

الروت هو أن تتجاوز الحدود المسموحة في نظام الأندرويد الخاص بك، أي أن تدخل لأماكن في نظام تشغيل هاتفك لا تسمح لك الشركة المصنعة أو المبرمجة بالدخول إليها…

أنت على جهازك كمستخدم طبيعي هناك أشياء بالنظام غير مسموح لك تغييرها، لكن الروت يسمح لك بالدخول للنظام، وتعدل على أيِّ شيء تريده وحتى التطبيقات.

كالسباحة في المكان غير مخصص للسباحة إذا كنت سباحًا ماهرًا ستنجو، لكن إذا كنت لا تجيد السباحة جيدًا بالتأكيد سوف تغرق، وكما هو الحال بنظام هاتفك إذا لم تكن تتقن الروت سوف ينهار الأندرويد الخاص بك.

بالتأكيد هناك فوائد للروت ومساوئ سأقدّم لك هذه الميزات والمساوئ، وأدعك تجري محاكمةً لعقلك لتتبين هل هو مفيد أم ضار.

لكلّ هاتف محمول طراز معين يجب أن تعرفه قبل أن تبدأ بالروت؛ لأنَّ عدم إدخالك الروت الخاص بهاتفك قد يؤدي إلى موت هاتفك بالكامل!


ميزات الروت

هناك بعض الميزات الموجودة حاليًا على أجهزة الأندرويد، لكن كنت سابقًا لا تستطيع الحصول عليها إلَّا إذا كان جهازك حاصل على الروت مثل: أن تقوم بمشاركة اتصال الإنترنت الخاص بهاتفك مع كمبيوتر أو أيّ جهاز آخر، لكن أصبحت الآن متوفرةً بشكلٍ أساسي على أجهزة الأندرويد.

ميزة أُخرى هي أنَّك تستطيع أن تلتقط الشاشة، وهي أيضًا أصبحت بشكلٍ أساسي بجميع أجهزة الأندويد الحالية، أيضًا نقل الملفات من الذاكرة الداخلية للذاكرة الخارجية (SD) للجهاز وغيرها.

ولكن ما زال هنالك الكثير يمكنك القيام به:

الروم

ما هو الروت

هذه الرومات تتيح لك تعديل نظام التشغيل، وهذا الشيء مفيد جدًا وخاصةً للأجهزة القديمة؛ لأنَّ الشركات لا تستمر بتحديث جميع الأجهزة.

باستخدام الروت يمكنك أن تقوم بتنزيل روم، وتقوم بتحديث نظام التشغيل لديك طبعًا بما يتوافق مع جهازك فقط، فيمكنك بهذه الطريقة أن تتغلب على مشاكل جهازك مثل: بطء هاتفك المحمول، أو أن تضيف ميزات شكلية على النظام مثل: تغيير شكل الأيقونات وغيرها.

التحكم بسرعة المعالج

ما هو الروت

يمكّنك الروت من زيادة سرعة المعالج، أي أن يعمل فوق طاقته أو أن تقوم بإيقاف نواتين عن العمل، وتبقي على نواة واحدة تعمل أو أن تزيد الجهد الخاص بالمعالج أو تقلله، إذا كنت تريد توفير الطاقة لتجعل البطارية تدوم لوقت أطول.

لكن هذه العمليات ممكن أن تقدّم لك الفائدة بزيادة السرعة مثلًا، أو أن تقوم بتخريب المعالج بشكلٍ كاملٍ!! لأنَّك تقوم بتحميل المعالج فوق قدرته، وخصوصًا إذا غيرت بكهرباء المعالج من ناحية الجهد.

اقرأ أيضًا: تقنية Intel Optane… ثورة مابعد SSD في عالمي الذاكرة والتخزين

استعادة التطبيقات

ما هو الروت

للروت تطبيقات تمكّنك من استعادة جميع البيانات الخاصة بهاتفك المحمول من تطبيقات أو إعدادات أو أيّ شيء حرفيًا حتى البيانات الخاصة بالألعاب إذا كنت لا تريد أن تخسر تقدمك بلعبة معينة، بحيث إذا قمت بتغيير جهازك لجهاز ثاني يمكنك الاستمرار باللعبة عن طريق استرجاع جميع البيانات.

إزالة تطبيقات نظام التشغيل الأساسية

ما هو الروت

بعض الأجهزة تحمل العديد من التطبيقات الأساسية التي لا تحتاجها أنت، فتشغل مساحة كبيرة في هاتفك المحمول يتيح لك الروت التخلص من هذه التطبيقات وحذفها في حين أنَّك لا تستطيع حذفها بدون الروت.

هناك الكثير من تطبيقات الروت على متجر جوجل بلاي تمكّنك من إدخال الكثير من التغييرات على نظام التشغيل، والكثير من الميزات مثل: تسجيل الشاشة فيديو أو تهكير الشبكات والكثير…


مساوئ الروت

ما هو الروت

مع وجود الكثير من الميزات هناك بعض المساوئ التي يجب أن تعرفها ومنها:

إلغاء صلاحية الضمان

عند شرائك لهاتف محمول من أحد الشركات يأتي معه ضمان صيانة، فإذا تعرّض هاتفك لعطل ما ضمن صلاحية الضمان وكنت قد أدخلت الروت لجهازك، فتنتهي صلاحية الضمان ولا يمكنك أن تستفيد من الضمان حتى لو قمت بإزالة الروت عن جهازك يتمّ كشفه من قبل الوكيل.

التحديثات

إذا قمت بإدخال الروت إلى جهازك، فلن تستطيع أن تستقبل تحديثات نظام التشغيل أو تحديثات التطبيقات التلقائية.

زيادة استهلاك طاقة البطارية

عند شرائك لهاتف محمول يكون مخصص للعمل على شبكة بلدك، فعند إدخال الروت لهاتفك يتمّ فتحه على جميع الشبكات المحلية، وبالتالي زيادة استهلاك البطارية بشكلٍ كبير.

مع هذه اللمحة السريعة عن الميزات والمساوئ، نترك القرار بين يديك إن كان يستحق أم لا!

1

شاركنا رأيك حول "هل تتفوّق محاسن الروت على مساوئه… وهل يستحق هذا العناء؟"

أضف تعليقًا