نصائح قيمة لتصميم صفحة الهبوط Landing Page الأكثر تميزًا لعملك!

ما هي صفحة الهبوط
0

تعتبر صفحة الهبوط Landing Page إحدى العناصر الشهيرة جدًا التي انتشرت مؤخّرًا في عالم التسويق الرقمي، وتزايد الاهتمام بتصميم صفحات هبوط مميّزة تدريجيًا، ولحسن الحظ فقد أحبّها المستخدمين بشدّة وتعلّقوا بها كثيرًا، وقام أصحاب المنتجات والمواقع الإلكترونية بتصميم أجملها، وتفنّن الجميع بتصميم صفحة الهبوط الخاصّة به لتظهر بأجمل صورة ممكنة لنيل إعجاب الزائر.

لكن ما هي صفحة الهبوط الخاصة بالمواقع الإلكترونية؟ وماهي الغاية الحقيقية من تصميمها؟ ولماذا يحبّها المستخدمون؟

كل هذه الأسئلة طرحتها على نفسي أولًا في البداية عندما التقيت صفحة الهبوط للمرّة الأولى، فما الذي يجعل صفحة الهبوط صفحة مميّزة لهذا الحد؟

اقرأ أيضًا: مراجعة لعبة Assassins Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

ما هي صفحة الهبوط

ماهي صفحة الهبوط؟

صفحة الهبوط ببساطة هي عبارة عن صفحة الويب المخصّصة لجذب انتباه المستخدم ليشتري منتجاتنا من خلال تصميم جميل ومميّز، وتعتبر صفحة الهبوط صفحة ناجحة في حال حصولك على كمية أكبر من العملاء، حيث تقوم بتقديم عرض مميّز جدًا بتصميم أنيق من خلال صفحة الهبوط، فالغرض الرئيسي منها هو تحويل زوّار موقعك الإلكتروني لزبائن يتابعون جديدك بشكل دوري ويرغبون برؤية منتجاتك بشكل دوري بغرض شرائها.

تم تصميم صفحات الهبوط بشكل رئيسي لغرض واحد وهو دفع الزائر لأن يشتري أو بعبارة أخرى تعتبر صفحة الهبوط نداءًا لاتخاذ قرار معين “Call To Action”، وهي عبارة عن صفحة ويب مستقلّة عن موقع الويب الخاص بك يتم تصميمها خصّيصًا بغرض الترويج عن منتج معيّن أو لحملة تسويقية أو إعلانية وغالبًا نصل إليها عندما نضغط على أحد إعلانات غوغل المدفوعة التي تظهر لنا فجأة عندما نتصفح الإنترنت، تتميز صفحات الهبوط بدرجة كبيرة من البساطة في التصميم، فلا تدع مجالًا للتفكير عندما يراها المستخدم، حيث تدفعه لأن يضع معلوماته ويشتري المنتج مباشرةً.

ماهو الفرق بين صفحة الهبوط والصفحة الرئيسية؟

هناك فرق كبير بين الصفحة الرئيسية الخاصّة بموقعك الإلكتروني وصفحة الهبوط المخصّصة لإعلان شركتك، فالصفحتين تتحدثان عن عملك ولكن الهدف مختلف من كل منهما، فالصفحة الرئيسية تحوي روابط أكثر تفاصيل أكثر تحاول من خلالها توضيح عملك للمستخدمين وإبراز نشاطاتك وصور من عملك، مليئة بمقالات وروابط تساعد المستخدمين للتعرّف أكثر على موقعك.

ولكن لصفحة الهبوط هدف آخر مختلف كلّيًا عن التعريف بمنتجاتنا أو عرض صور أعمالنا، فالهدف من صفحة الهبوط هو بيع منتج معين والحصول على زبائن أكثر لذا نقوم بتصميم صفحة الهبوط لهذا الغرض بالتحديد، فنرى تصميم صفحة الهبوط أكثر بساطة وتركيز بعدد روابط أقل لنصل إلى قلب المستخدم بسرعة!

اقرأ أيضًا: أقصر طريق لقلب المستخدم.. الصفحة الرئيسية!

ما أنواع صفحات الهبوط؟

في الحقيقة هناك نوعان من صفحات الهبوط، وهما النوعان الأكثر شيوعًا في عالم الإنترنت:

صفحات الهبوط المخصصة لجمع البيانات: وهي الصفحات المكونة من جداول فارغة على زوّار الصفحة ملئها ببياناتهم الخاصّة فور مشاهدتهم لصفحة الهبوط.

صفحات الهبوط المخصصّة للعمليات التجارية: ويمكنك أن تلاحظها بشكل واضح عند مشاهدتك لكلمات بسيطة مثل ” احجز نسختك حالًا” أو غيرها من الكلمات التي تدفع الزوّار للشراء مباشرًة.

كيف نصنع صفحة هبوط بطريقة احترافية؟

لقد تحدّثنا كثيرًا حول صفحة الهبوط ولكن كيف نصنع صفحة هبوط جيّدة تثير اهتمام الزوّار؟ هل هناك عوامل معيّنة تساعدنا على تصميم صفحات هبوط ذات رونق مميّز يحبّها الزائر؟

كما نعلم جميعًا فإن التصاميم الجيّدة التي تسرق عيوننا لا تتبع لقواعد معيّنة كالفن الحديث الذي كسر كل قواعد الفن الكلاسيكي، ولكن مع ذلك هناك بعض القواعد التي يمكن أن تساعدك بتصميم صفحة هبوط جميلة.

اقرأ أيضًا: الخطايا السبع المميتة في تصميم الويب التي ستقضي على مستقبلك كمصمم!!

لا تشتت انتباه المستخدم

المستخدم ضيف أكول جدًا لذا لا تشتت انتباهه بأطباق متعددة ومختلفة، قدّم له الطبق الرئيسي مباشرةً وبأبسط وسيلة ممكنة وبدون مقبّلات، فالهدف من صفحات الهبوط هو القيام بفعل معيّن كالشراء أو تعبئة البيانات أو أي غايًة أخرى، وفي حال وجود صفحة هبوط معقّدة بوجود العديد من التفاصيل سيخيب أملك قليلًا، قدّمها للمستخدم دفعًة واحدة وبأبسط شكل ممكن.

قدّم لهم عرضًا لا يمكن رفضه

لنتحدّث بشكلٍ رياضي قليلًا! اتفقنا منذ البداية بأن الغرض من صفحة الهبوط هو القيام برد فعل معيّن من قبل المستخدم، من الممكن أن يكون شراء أحد منتجاتك.

ولكن إن لم يكن العرض مميّزاً لدرجة كبيرة بالنسبة للمستخدم فإنه لن يراجع حساباته المصرفية ولن يضيع وقته الثمين بإلقاء نظرة على بطاقته الائتمانية للأسف، تقديمك لعرض مميّز لا يمكن رفضه هو المفتاح الحقيقي لنجاح مساعيك وحينها ستحقق نتائج عظيمة ستراها بعينيك.

اتّبع سياسة الانتشار

انتشروا!! هي كلمة نقولها عادًة عندما نرغب بالبحث عن شيء ضمن وقت قصير جدًا، عليك أن تنتشر في كل مكان يا عزيزي، انشر رابط صفحة الهبوط خاصّتك  في كل مكان تراه عينيك، صفحات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني خاصّتك والرسائل الإلكترونية والرسائل النصيّة.

وإن استطعت أن تبعث رابط صفحة الهبوط خاصّتك إلى أحلام المستخدم مباشرةً فعليك به وافعل ذلك بلا تردد، عليك أن تسوّق عروضك بكل الطرق المتاحة فلن يسمع أحد بعروضك المميزة بدون اتباع خطّة تسويقية جيدة.

صمّم صفحة الهبوط بشكل مبسّط ومختصر

لا تجعل صفحة الهبوط صفحة طويلة مليئة بالتفاصيل ومملّة، فالخيار الأنسب هنا هو اختيار صفحة هبوط مكوّنة من صفحة واحدة تحتوي على أسهم وجداول بسيطة  وكلمات توضيحية كبيرة.

يجب أن تساعد المستخدم وتمسك بيده وتخبره ماذا يجب عليه أن يفعل بالظبط، فنحن هنا لا نرغب بتشتيت المستخدم تذكّر ذلك دائمًا، اجعلها صفحة بسيطة وقصيرة ومختصرة قدر الإمكان لتساعدك على تحقيق الهدف المرجو منها.

جرّب تصاميم مختلفة قبل الاعتماد على تصميم معيّن

عليك اختبار صفحة الهبوط جيدًا قبل الاعتماد على تصميم معيّن، اختبر سيناريوهات مختلفة، اعرضها على اصدقائك وعائلتك اسمع ملاحظاتهم بصبر، وفكّر كيف يمكنك الاستفادة من هذه الملاحظات قدر الإمكان، فالمستخدم هو المحور الرئيس في هذه العملية إن لم تعجبه صفحة الهبوط الخاصّة بك فلن تحقّق الكثير، اختبر ثم اختبر ثم اختبر ثم اعتمد بعدها، ففي العجلة الندامة وفي التأنّي السلامة دائمًا…

أمثلة عن صفحات هبوط مميّزة جدًا!

ما هي صفحة الهبوط

ما هي صفحة الهبوط

ما هي صفحة الهبوط

اقرأ أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

0

شاركنا رأيك حول "نصائح قيمة لتصميم صفحة الهبوط Landing Page الأكثر تميزًا لعملك!"