ما الذي يميز إيلون ماسك عدا عن كل شيء يعرفه الجميع؟

ايلون ماسك
0

ما الذي يميز إيلون ماسك؟ أنه يحاول الوصول للمريخ؟ أنه يحدث ثورة في مجال السيارات الكهربائية؟ أنه يحدث ثورة في مجال حفر الأنفاق؟ أنه يحدث ثورة في مجال ألواح الطاقة الشمسية؟ تخزين الطاقة الكهربائية في البطاريات؟ أنه يحاول إنقاذ البيئة – والعالم بشكل أو بآخر؟ ربما هذا ما يجعله أكثر شهرة من أشخاص آخرين يشغلون أماكن في قائمة أغنى أغنياء العالم. ولكن لا أعتقد أن هذا ما يميز إيلون عن غيره حقاً.

في الأشهر الماضية أتيحت لي الفرصة للعمل على مشروع جامعي للحديث عن مشروع نقل حديث في مكان آخر في العالم، واخترت -دون تفكير مطول في الأمر- أحد مشاريع إيلون ماسك الجانبية، شركة The Boring Company التي تخطط لحفر أنفاق بتكلفة أقل وسرعة أكبر وتأثير أقل على بنية المدينة للتخلص من الازدحام. تحدثت مطولاً عن هذا الأمر في مقال منفصل، يحتمل المقال بعض التصحيحات بعد إطلاق النفق التجريبي الأول ولكن يبقى المفهوم ذاته قائماً.

ما الذي يميز ايلون ماسك ؟
أنفاق The Boring Company

اطلع على المقال كاملًا: كيف يعمل إيلون ماسك وشركته المملة لبناء مستقبل للبشرية تحت الأرض ؟

بنظرة سريعة للنفق التجريبي، لن تجد الكثير من الأشياء الجذابة على السطح، فكرة الحفر الأكثر سرعة والأقل تأثيراً على البيئة ليست من الأفكار التي تخطر لبال أي شخص صديق للبيئة، في الحقيقة لا أهمية لكون الحفر بذاته صديقاً للبيئة لأن العملية ليست بهذا الشيوع، ولا تؤثر على الحياة البرية، ولا يوجد الكثير من أصدقاء البيئة المهتمين بمحاربة الأنفاق!

لا يبدو أن ما يقوم به ماسك صديقاً للبيئة لهذه الدرجة في أحسن حالاته، وفي كثير من الأحيان تبدو سيارات تيسلا ألعاباً ضخمة لا تأثير هائل لها على البيئة، طالما الجزء الأضخم من الطاقة الكهربائية قادم من محطات كهربائية تقوم بدورها بتلويث الهواء، ربما بكميات أقل من تلك التي كانت ستصدر من السيارات التقليدية، ولكن يبقى التلوث موجوداً.

إيلون ماسك لا يعد بالقضاء على التلوث بالمطلق، ولا يروج على أن سياراته أو مشاريعه ستقضي على التلوث نهائياً، هو يقدمها بصراحة على أنها طريقة جيدة لتخفيض الانبعاثات، يقارنها بموضوعية مع السيارات التقليدية، ويحاول إقناع المشترين بأن ما يقومون به صديق للبيئة قدر الإمكان، وضمن حدود المعقول.

راجع من قسم الألعاب: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

وهذا ليس المميز بخصوص ماسك أيضاً، لأن الكثير من عمالقة التقنية حاولوا القيام بهذا. الكثير من شركات السيارات قدمت سيارات كهربائية من قبل، الكثير من شركات الطاقة الشمسية قدمت ألواحاً للمنازل قادرة على تغذية المنزل بالكامل، الكثير من شركات حفر الأنفاق قدمت وعوداً ببناء أضخم أنفاق وأكثرها تعقيداً في فترات قياسية، المشكلة كانت ولا زالت وستبقى دوماً هو القيام بكل هذا بنجاح اقتصاديّ.

ليست المنافسة التي نستحقها، ولكنها المنافسة التي نحتاجها

قبل تيسلا، كان الهيبسترز (المنافقون إن صحت الترجمة) هم الشريحة الأكبر التي تستهدفها شركات السيارات بسياراتها الكهربائية – أشخاص قادرون على دفع مبالغ ضخمة من المال ليثبتوا أنهم محبون للبيئة، وأنهم يرغبون بمساعدة هذه الشركات لتضخيم سوق السيارات الكهربائية، ولكن هذا لم يكن فعالاً على أرض الواقع، هذه الشريحة دفعت شركات السيارات إلى تصنيع سيارات كهربائية أضعف من تلك التقليدية وبأسعار أضخم بكثير، بضمان أنها ستُشترى من هؤلاء بأي حال.

ما الذي يميز ايلون ماسك ؟

تيسلا لم تستهدف هذا الجمهور، ربما في الرودستر الأولى كانت الشركة تحاول مداعبة محبي السيارات الرياضية – وفشلت في هذا، إلا أنها في الإصدارات اللاحقة، ثلاثي S 3 X لم تركز على الإطلاق على تلك الفئة، وحاولت بدلاً من هذا إقناع المستخدم العاديّ، الباحث عن سيارة بسعر متوسط – مرتفع ضمن حدود المنطق، أن ينتقل لسيارة كهربائية.

الصفقة تبدو جيدة هنا، ستحصل على سيارة كهربائية صديقة للبيئة، تخدمك بشكل مشابه للسيارة التقليدية، لا مشكلة في شحنها وتغذيتها بالطاقة بسبب شبكة الشركة الكفء، وفي نفس الوقت ستحصل على مجموعة من الأدوات التكنولوجية كالقيادة الآلية والحماية من الحوادث دون أن تدفع سنتاً إضافياً؛ أي أن الشركة قامت بشكل فعال بإقناع المشتري العاديّ بشراء السيارة، وجعلت إنقاذ البيئة كعرض جانبيّ لسيارة جيدة فعلاً يمكن شراءها حتى لو لم تكن كهربائية.

هذا دفع الشركات الأخرى التي بدأت تشعر بخطر المنافسة من شركة صغيرة جديدة على السوق العالمية، وبدأت تدفع عجلة تطوير سياراتها الكهربائية إلى الأمام، لتأخذ هي بدورها حصة من السوق العالمية، دون أن تبيع سيارات شبه معطلة لمجموعة من الهيبسترز دون أي تأثير على البيئة.

الأمر ذاته عند الحديث عن شركة الحفر، لا دافع فعلي لشركات آلات الحفر أن تصنع آلات قادرة على الحفر بسرعة أكبر وبطاقة أقل، لا يوجد سبب فعليّ لدفع هذا المجال نحو الأمام من ناحية التطوير والأبحاث، لأن مشاريع الأنفاق ليست بهذا العدد، ولا تحتاج كلها لآلات حفر متقدمة، ولا داعي لتطوير هذه التقنية. طالما الجانب الاقتصادي والماليّ ملائم للشركة، فلن تفكر الشركة في تغيير تقنياتها أو البحث في تقنيات جديدة.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته عن مؤتمر سامسونج الأخير وهواتف جلاكسي اس 10 الجديدة

صديق لحسابك المصرفي قبل أن يكون صديقاً للبيئة

ما قام به ماسك هو إثبات أن الانتقال لممارسات صديقة للبيئة؛ كإعادة تدوير الأتربة وبيعها، والتخلص من الأسفلت كمادة لتعبيد الطرق، والتخلص من الأحجام الضخمة اللازمة لانباعاثات المحركات التقليدية، كل هذه الممارسات ستؤثر إيجاباً على التكلفة المادية لحفر النفق، وفي نفس الوقت ستكون صديقة للبيئة، مما جعل شركات آلات الحفر والشركات التي تخطط لحفر أنفاق في المستقبل ترى في هذا الأسلوب طريقة جيدة لتحسّن صورتها ولتخفض التكاليف اللازمة لمشاريعها في نفس الوقت.

بهذا، يستطيع ماسك أن يجعل صداقة البيئة مرادفة لكلمة التوفير في قواميس الشركات الموجودة في هذا المجال، التوفير، الكسب، والأرباح كلمات أكثر تأثيراً في الشركات الضخمة من “صداقة البيئة” و”حماية الحياة البرية” وماسك يعلم هذا جيداً ويستغله بالطريقة الصحيحة، هذا ما يميزه عن غيره من المليونيرات في هذا العصر، وهذا ما يجعله ناجحاً بما يحاول القيام به.

ماسك يعرف كيف تعمل اللعبة، يعرف قواعدها، ويتصرف على هذا الأساس، وهذا المميز بخصوصه.

اقرأ أيضًا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

0

شاركنا رأيك حول "ما الذي يميز إيلون ماسك عدا عن كل شيء يعرفه الجميع؟"