قبل المغامرة مع بيتكوين .. نقاط أساسية عليك معرفتها قبل بدء الاستثمار!

شراء بيتكوين
1

أصبح العالم أكثر اعتمادًا على الإنترنت لذلك ليس من المستغرب أن بيتكوين، تلك العملة الرقمية العالمية قد اجتذبت اهتمام المستثمرين، فهي متاحة للجميع وتوفر فرصة رائعة للتعمق في فئة أصول جديدة تمامًا.

قد يبدو الاستثمار في البيتكوين مخيفًا، لك الأمر يتطلب بعض الوقت والجهد لفهم كيفية عملها فقط ثم يمكك البدء.

في حال كنت تفكر في الاستثمار في البيتكوين، هذه المقالة سوف تحدد بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل البدء بالإستثمار وشراء البيتكوين، وسنشرح فيها ما يلي:

أساسيات الاستثمار في بيتكوين، لماذا يجب أن تؤخذ على محمل الجد؟ بالإضافة لكيفية حماية وتأمين عملاتك بشكل صحيح إذا قررت أن تستثمر في نهاية المطاف.

لماذا الاستثمار في بيتكوين؟

تبدو فكرة سخيفة لبعض الناس أن عملة واحدة منن البيتكوين يمكن أن تساوي آلاف  الدولارات:

فما الذي يجعل Bitcoin ذات قيمة؟

عملات بيتكوين نادرة في الواقع، دعونا ننظر إلى الذهب على سبيل المثال كعملة، هناك كمية محدودة من الذهب على الأرض وبينما يتم استخراج الذهب بشكل مستمر، تصبح كميته أقل وأقل مع الوقت ويصبح أكثر صعوبة وأكثر تكلفة للعثور على المناجم، وهذا الشيء ينطبق نفسه على بيتكوين.

لا يوجد سوى 21 مليون عملة بيتكوين، ومع مرور الوقت، تصبح أكثر وأكثر صعوبة في التعدين!

فقط ألق نظرة على معدل التضخم في بيتكوين ومعدل العرض:

شراء بيتكوين

بالإضافة إلى كونها نادرة، فإن عملات البيتكوين مفيدة، حيث توفر بيتكوين سياسة نقدية سليمة ويمكن لأي شخص التحقق منها، وهذه واحدة من أهم ميزاتها.

من الممكن أن نرى متى يتم إنشاء عملات بيتكوين جديدة أو عدد عملات بيتكوين في التداول، ويمكن أيضًا إرسال بيتكوين من أي مكان في العالم إلى أي مكان آخر في العالم، ولا يمكن لأي بنك حظر الدفعات أو إغلاق حسابك، فالبيتكوين هي المال المقاوم للرقابة.

أي تجعل بيتكوين المدفوعات عبر الحدود ممكنة، وتوفر أيضًا طريقة سهلة للناس للهروب من السياسة النقدية الحكومية الفاشلة.

سعر البيتكوين

لا يوجد سعر رسميّ لعملات البيتكوين، حيث يتم تحديد سعر بيتكوين من قبل أي شخص مستعد لدفعه.

يظهر سعر البيتكوين بصفة عامة كتكلفة بيتكوين واحد. ومع ذلك، سوف تسمح لك البورصات بشراء أي مبلغ، ويمكنك شراء أقل من بيتكوين واحد، ويوجد أدناه مخطط يعرض سجل أسعار بيتكوين بالكامل حتى نهاية 2017:

شراء بيتكوين

متى تحدد الوقت المناسب للشراء؟

كما هو الحال مع أي سوق، لا يوجد شيء مؤكد، لكن على مدار تاريخها ازدادت قيمة البيتكوين بشكل عام بوتيرة سريعة للغاية، يليها سقوط بطيء وثابت حتى يستقر، لكن يمكنك استخدم أدوات مثل Bitcoin Wisdom أو Cryptowatch لتحليل الرسوم البيانية وفهم سجل أسعار بيتكوين بشكل كامل.

إن عملة البيتكوين عالمية ولا تتأثر بالوضع المالي والاستقرار في أي بلد بمفرده، فعلى سبيل المثال، تسببت التكهنات بتخفيض قيمة الين الصيني في الماضي في زيادة الطلب من الصين، والتي رفعت أيضًا سعر الصرف في بورصات الولايات المتحدة وأوروبا!!

يُنظر إلى الفوضى العالمية عمومًا على أنها مفيدة لأسعار البيتكوين نظرًا لأن بيتكوين غير مُسيّس وتوجد خارج سيطرة أو تأثير أي حكومة؛ وعند التفكير في كيفية تأثير الاقتصاد والسياسة على سعر بيتكوين، من المهم التفكير على نطاق عالمي وليس فقط حول ما يحدث في بلد واحد فقط!

اقرأ أيضًا: خطواتك الأولى إلى عالم تداول العملات الرقمية

كيفية تأمين وحماية عملات البيتكوين

شراء بيتكوين

كما هو الحال مع أي شيء ذي قيمة، فإن المتسللين واللصوص والمحتالين سيلاحقون عملات البيتكوين ويحاولون سرقتها، لذا من الضروري تأمين بيتكويناتك.

إذا كنت جادًا بشأن الاستثمار في بيتكوين وترى نفسك قادرًا على شراء كمية كبيرة، فنحن نوصي باستخدام محافظ بيتكوين التي تم بناؤها مع أخذ الأمان في الاعتبار.

شركة Ledger هي شركة أمنية خاصة بالبيتكوين، تقدم مجموعة واسعة من أجهزة التخزين الآمن له، ولديك أيضًا TREZOR وهي عبارة عن محفظة تم بناؤها لتأمين البيتكوين حيث تولد مفاتيحك الخاصة ببيتكوين دون اتصال.

يجب الاحتفاظ بالبيتكوين فقط في المحافظ التي تتحكم فيها، إذا تركت عملات ذهبية بقيمة 5 آلاف دولار مع صديق، يمكن أن يهرب صديقك بسهولة مع العملات المعدنية الخاصة بك وقد لا تراه مرة أخرى، ونظرًا لأن بيتكوين على الإنترنت، فسرعان ما يتم سرقتها ويصعب استعادتها أو تتبعها.

من الجدير بالذكر أن شركة Bitcoin آمنة بحد ذاتها، لكن عملات بيتكوين ستبقى آمنة فقط في حال تخزينها في المحفظة.

الاستثمار في بيتكوين ليس مزحة، ويجب أن يضمن تأمين استثمارك أولوية قصوى.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب الاحتيال الرقمي  لا تكن الضحية في عالم تداول العملات المشفّرة ؟؟

ماذا عن تعدين بيتكوين؟

نمت صناعة تعدين بيتكوين بوتيرة سريعة، وهذه العملية التي كان يمكن القيام بها على جهاز الكمبيوتر المنزلي العادي، أصبحت الآن مربحة فعلًا في مراكز البيانات المتخصصة فقط.

مراكز البيانات هذه، هي مستودعات مليئة بأجهزة الكمبيوتر التي تم بناؤها لغرض وحيد وهو تعدين بيتكوين، واليوم يكلف مئات آلاف الدولارات وربما ملايين  حتى لبدء عملية تعدين مربحة.

اقرأ أيضًا: كم يكلفك تعدين بيتكوين وهل يمكنك القيام بذلك من المنزل حقًا؟


من المهم فهم كيفية عمل بيتكوين قبل استثمار أي أموال، خذ بعض الوقت لفهم بيتكوين، كيفية عملها، كيفية تأمين محفظتك، وكيف تختلف عن النقود الورقية …ولا تنسى أيضًا متابعة السوق للاستفادة من تجارب الآخرين.. ثم فكر ببدء استثمارك!

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "قبل المغامرة مع بيتكوين .. نقاط أساسية عليك معرفتها قبل بدء الاستثمار!"