0

أعلنت أبل الأسبوع الماضي عن إصدار أول تحديث رئيسي لنظام iOS 15 وهو iOS 15.1، وعلى الرغم من أن رقم التحديث قد يوهم لك بأن التغييرات قد تكون طفيفة ولا تتعدى طور إصلاح الأخطاء، إلا أن التحديث يقدم في الحقيقة الكثير.

حيث ظهرت بعضًا من أكثر الميزات المنتظرة التي لم تدرجها أبل في الإصدار الأول من iOS 15 وهي خاصية “SharePlay”، بالإضافة إلى بعض الميزات الحصرية لسلسلة هواتف آيفون 13، والتي سنستعرضها بشيء من التفصيل فيما يلي:

الخصائص الجديدة في تحديث iOS 15.1

SharePlay

هي ميزة مصممة للسماح للناس بالاقتراب من بعضهم البعض بشكل افتراضي. بالتكامل مع خاصية “FaceTime” الشهيرة في أجهزة أبل والتي زادت الحاجة لها أثناء الحظر الصحي في ذروة كورونا.

جيث تتيح خاصية “شير بلاي” الجديدة للمستخدمين تشغيل الموسيقى والبرامج التلفزيونية والأفلام بشكل متزامن وبالتالي مشاركة اللحظات والتعليق كما لو كانوا في نفس الغرفة معًا.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح خاصية “شير بلاي” أيضًا مشاركة شاشة آيفون، آيباد وماك مع أصدقائك، ما يجعله مثاليًا للتخطيط لرحلة أو مقابلة الأصدقاء أو سؤال صديقك النيرد في إعداد جهازك أو استكشاف أخطائه وإصلاحها!

ProRes

وهي خاصية حصرية فقط لأجهزة آيفون 13 برو، فمع إصدار سلسلة آيفون 13، قدمت أبل خيارًا جديدًا لتصوير الفيديو يسمى “ProRes”، وهو تنسيق فيديو يستخدم في التسجيلات الاحترافية التي توفر دقة ألوان أعلى وضغط أقل للفيديو مما يساعد في الحفاظ على تفاصيل أكثر.

هذه الخاصية موجهة لمن يستخدم هاتف آيفون 13 برو في التصوير بشكل احترافي، حيث ستساعدك في التحرير والتعديل على مقاطع الفيديو بالكامل، بل ويمكنك نقلها لحاسوبك الشخصي واستخدام تطبيقات كـ Adobe Premiere بسلاسة تامة، حيث تعتبر صيغة التنسيق هذه الأفضل من حيث قابلية التعديل.

هذه الميزة متاحة فقط على آيفون 13 برو، و 13 برو ماكس والمتاحة من خلال التوجه إلى إعدادات الكاميرا – التنسيقات – تطبيق “ProRes”.

إذا كنت تريد تسجيل 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية بهذا التنسيق الجديد، فستحتاج إلى آيفون 13 برو بسعة 256 جيجابايت على الأقل؛ هذا لأنه وفقًا لشركة أبل، فإن دقيقة واحدة من الفيديو في 10 بت HDR ProRes ستكون بحجم 1.7 جيجا بايت في وضع HD و 6 جيجا بايت في 4K.

دعم التصوير الماكرو

ميزة أخرى جديدة متاحة لأجهزة آيفون 13 برو من خلال تطبيق الكاميرا في iOS 15.1 هي دعم التصوير في وضع الماكرو، حيث  أضافت أبل اختيارًا جديدًا في الإعدادات يسمح بتفعيل وضع الماكرو التلقائي.

بعد تفعيل هذا الاختيار لن تحتاج إلى البحث عن طور لتفعيل وضع تصوير الماكرو، كل ما عليك فعله هو الاقتراب من المجسم الذي ترغب في تصويره وسيتم تلقائيًا استخدام العدسة المخصصة للتصوير الدقيق.

تحسينات إدارة بطارية آيفون 12

قدم iOS 15.1 خوارزميات جديدة لتحديد صحة البطارية بدقة، وهي خوارزميات تقدم أفضل تقدير لسعة البطارية بمرور الوقت على آيفون 12.

محفظة أبل

مع دعم بطاقات التطعيم كوفيد-19، يمكنك إضافة وعرض بيانات التطعيم التي تم التحقق منها في محفظة أبل. كما يمكن للمستخدمين الذين تلقوا لقاح كوفيد-19 استخدام تطبيق “المحفظة” لتخزين وإنشاء بطاقة تطعيم يُمكن وضعها دون الحاجة إلى حمل شهادة مادية على الورق.

يحتوي الجزء الأمامي من بطاقة التقرير على اسم المستخدم، ونوع اللقاح الذي حصل عليه، وتواريخ إعطاء الجرعة والمصدر، ورمز الاستجابة السريعة، والتي يمكن الوصول لها مباشرة عبر شاشة القفل، لكن مع ذلك، لا يمكن الوصول إلى التفاصيل الكاملة للبطاقة حتى يتم إلغاء قفل الجهاز.

هذه الميزة متاحة حاليًا في بعض الولايات الأمريكية فقط.

نص مباشر على آيباد

ميزة OCR Live Text المتوفّرة من خلال الكاميرا على آيفون متوفرة الآن أيضًا في iPadOS 15 وهي ميزة تتيح لك التعرف على النصوص وأرقام الهواتف والعناوين مباشرة عبر تطبيق “الصور”. هذه الميزة متوفرة على أجهزة آيباد مع معالج A12 Bionic أو أعلى.

تصحيح الأخطاء

يقدم تحديث iOS 15.1 الجديد عددًا من الإصلاحات لتقديم تجربة مستخدم أفضل، ومن ضمن تلك الإصلاحات كانت في تطبيق الصور الذي كان يعرض للمستخدمين رسالة خاطئة تفيد بامتلاء ذاكرة التخزين، بالإضافة إلى تحسينات في البحث عن شبكات واي فاي المتاحة، وتحسين في التحكم في الصوت من شاشة القفل.

الكشف عن نظام macOS Monterey

إلى جانب إصدار iOS 15.1، أعلنت أبل عن نظام Monterey وهو تحديث جديد لأنظمة macOS يقدم بعض الميزات المتوفرة أيضًا في iOS مثل خاصية شير بلاي، ولكنها ما زالت تحت التطوير حتى الآن.

ومع ذلك، لم يتم توفير ميزة Universal Control الذي ينتظرها مستخدمو منتجات أبل، وهي ميزة تسمح لك بالتحكم في جميع أجهزتك -سواء آيباد أو ماك بوك- باستخدام لوحة المفاتيح والماوس الموجودين على جهازك الرئيسي، فكما يظهر بالصورة، يمكنك تحريك الفأرة ناحية آيباد لتنتقل إليه، وهو ما يدعم تجربة السحب والتمرير وتبادل الملفات بين أجهزة أبل المختلفة.

من المفترض أن يوفر التحديث الجديد العديد من الإصلاحات الأمنية لزيادة أمان بيانات الجهاز، كما سيحمل إصلاحات برمجية لمعالجة بعض المشكلات التي تعاني منها بعض التطبيقات في هواتف آيفون بعد الحصول على إصدارات iOS السابقة.

كان هذا أهم الخصائص والمميزات الجديدة التي وجدناها في تحديث iOS 15.1 الجديد، والذي ننصح جميع مستخدمي أجهزة آيفون بالتحديث له.. فأي الخصائص الجديدة نالت إعجابك؟ 

0

شاركنا رأيك حول "إليك أهم الخصائص الجديدة في تحديث iOS 15.1 لأجهزة آيفون.. هل يجب عليك التحديث؟"