كيف تأخذ نسخة إحتياطية من محادثات واتس آب؟

نسخة احتياطية من محادثات واتساب
5

في فبراير من العام السابق وبمناسبة الإحتفال بالذكري السابعة لإطلاق تطبيق التراسل الشهير Whatsapp أعلن مطوروا التطبيق عن إيقاف الدعم لأجهزة الهواتف الذكية آيفون 3GS، وهواتف ويندوز 7، والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد نسخة 2.1 و 2.2.

وإعتباراً من الأول من يناير لهذا العام 2017 فإن مستخدمي الهواتف المذكورة سابقاً لن يتمكنوا من إرسال أو إستقبال الرسائل وإجراء المكالمات الهاتفية أو محادثات الفيديو، ولا حتى تلقي التحديثات الجديدة.

وبحسب بيان شركة فيسبوك المالكة للتطبيق فإن اتخاذ هذا القرار جاء بعد أن شهد التطبيق تطوراً ملحوظاً في السنوات السابقة، مما حدا بالقائمين على التطبيق إيقاف الدعم عن أنظمة التشغيل القديمة للتركيز أكثر على الهواتف الحديثة التي تأتي بأنظمة تشغيل مواكبة لهذه التغييرات.

وهذه لائحة الأجهزة وأنظمة التشغيل التي تم إيقاف الدعم عنها:

  • الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد 2.1 و 2.2.
  • هواتف ويندوز فون 7
  • هواتف آيفون 3GS
  • هواتف آيفون التي تعمل بنظام التشغيل IOS 6
  • هواتف نوكيا S40 ونوكيا سيمبيان S60 (حتى 30 يونيو 2017)
  • نظام التشغيل BlackBerry و BlackBerry 10 (حتى 30 يونيو 2017)

إذا كنت أحد مستخدمي الهواتف وأنظمة التشغيل السابقة، فيجب عليك التفكير  بترقية هاتفك الذكي إلى هاتف بنظام تشغيل أحدث إذا أردت الاستمرار في استخدام واتساب، ولكن لا تنسى أن تأخذ معك نسخة إحتياطية من بياناتك “الدردشة، الأسماء، الصور، الفيديوهات … إلخ” إلى هاتفك الجديد.

كيفية أخذ نسخة إحتياطية من محادثات واتساب في أجهزة أندرويد

أسهل طريقة لتضمن وتحفظ بيانات تطبيق الواتس آب ونقله للهاتف الجديد العامل بنظام التشغيل آندرويد هي عن طريق خدمة جوجل درايف Google Drive.

لضمان الإحتفاظ بهذه البيانات على Google Drive يجب التأكد من وجود خدمات Google Play في الهاتف الجديد أولًا، ثم التأكد من أن لديك مساحة كافية في الهاتف الجديد وفي حسابك على Google Drive لتخزين نسخة إحتياطية لكامل البيانات الخاصة بك.

ثم توجه إلى زر القائمة> الإعدادات> دردشات> النسخ الإحتياطي للدردشة.

Menu Button > Settings > Chats > Chat Backup

أضغط على زر النسخ الإحتياطي Back Up مع ضبط النسخ الإحتياطي المناسب لك، أو إستيراد النسخة الإحتياطية مباشرة إذا كنت تحتفظ بنسخة إحتياطية سابقة.

بعد ذلك سيتم مطالبتك بتحديد حسابك على جوجل للدخول و رفع النسخة الإحتياطية على Google Drive، إذا لم يكن لديك حساب جوجل انقر على إضافة حساب لإنشاء واحد جديد.

كيفية أخذ نسخة إحتياطية من بيانات واتساب على أجهزة iOS

يتم تخزين النسخة الإحتياطية للأجهزة العاملة بنظام التشغيل iOS على سحابة آبل iCloud.

لعمل النسخة الإحتياطية عليك بالإنتقال ضبط الواتس آب > دردشات> دردشة النسخ الاحتياطي > النسخ الاحتياطي الآن.

WhatsApp Settings > Chats > Chat Backup > Back Up Now

أو يمكنك ضبط النسخ الإحتياطي ليعمل تلقائياً من خلال جدولة النسخ الإحتياطي بالضغط على نسخ إحتياطي تلقائي، ومن ثم إختيار البيانات جميعها أو استثناء الصور والفيديو لتوفير مزيد من المساحة ومن ثم اضغط نسخ إحتياطي لرفع البيانات على حسابك على iCloud.

مع التذكير بأن عملية النسخ قد يأخذ وقتاً بالإعتماد على نوعية إتصالك بالإنترنت وحجم البيانات المراد عمل نسخة إحتياطية لها.

كيفية أخذ نسخة إحتياطية من البيانات للأجهزة العاملة بنظام التشغيل ويندوز فون

لعمل نسخة إحتياطية لبيانات هاتفك العامل بنظام لتشغيل ويندوز فون، يجب أن يكون لديك حساب نشط في One Drive أو بطاقة ذاكرة خارجية لنسخ البيانات من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد.

ملاحظة : لا يمكنك نسخ بيانات الموجودة في هاتف ويندوز فون لأي هاتف أخر يعمل بنظام التشغيل آندرويد أو iOS.

لتصدير نسخة إحتياطية من هاتف الويندوز فون إلى One Drive يجب أن يكون لديك نظام تشغيل ويندوز نسخة 8.1 أو الأحدث ثم تسجيل الدخول بحسابك على One Drive، كُن متأكداً من أن لديك مساحة كافية في كلا من هاتف ويندوز و  One Drive قبل البدء بعملية النسخ الإحتياطي.

كيفية تغيير رقم الهاتف المرتبط بحساب الواتس آب إلى الهاتف الجديد

كُن على دراية بأن تغييرك لرقم هاتفك المرتبط بحسابك على الواتس آب في هاتفك القديم فإنه سيتم نقل جميع بياناتك الشخصية ومعلومات حسابك بما ذلك ملفك الشخصي والمجموعات المشترك فيها والإعدادات من رقم هاتفك القديم إلى رقمك الجديد.

وسوف يؤدى هذا الإجراء إلى حذف حسابك المرتبط مع هاتفك القديم وبالتالي جهات الإتصال الخاصة بك لن تتعرف على رقمك القديم في قوائم الإتصال لديها في تطبيق الواتس آب.

وينصح مطوروا تطبيق واتس آب المستخدم بعدم الإكثار من تغيير أرقام الهواتف والأجهزة المحمولة بشكل متكرر، لأن هذا يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان بخلق مشاكل في عمليات التحقق لربط حساباتهم في التطبيق مع أرقام هواتفهم و أجهزتهم الجديدة.

ولتغيير رقم الهاتف المرتبط بحساب الواتس آب على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل آندرويد وإدخال بطاقة SIM جديدة في الجهاز وتفعيل تطبيق الواتس آب يمكنك الإنتقال إلى حساب الواتس آب> زر القائمة> الإعدادات> الحساب> تغيير رقم لإقتران رقم جديد مع تطبيق الواتس آب.

Navigate to WhatsApp > Menu Button > Settings > Account > Change Number to associate a new number with the chat app

وللمستخدمين الذين يحملون أجهزة عاملة بنظام التشغيل أبل iOS إنتقل إلى إعدادات> حساب> تغيير الرقم.

Settings > Account > Change Number

وللمستخدمين الذين يحملون أجهزة عاملة بنظام التشغيل ويندوز فون إنتقل إلى واتس آب >المزيد> الإعدادات> الحساب> تغيير رقم هاتفي> متابعة.

WhatsApp > More > Settings > Account > Change My Number > Continue

ولمستخدمي أجهزة BlackBerry إنتقل إلى إعدادات> حساب> تغيير رقم هاتفي.

Settings > Account > Change My Number

كانت هذه أبرز الطرق لعمل نسخة احتياطية من بياناتك على واتساب لنقلها إلى أجهزة جديدة.

5

شاركنا رأيك حول "كيف تأخذ نسخة إحتياطية من محادثات واتس آب؟"

أضف تعليقًا