لعبة Fall Guys ذات السبعة مليون نسخة مباعة: ما السر خلف نجاحها المبهر؟
0

عالم الألعاب بالطبع مليء بالتقلبات والمفاجآت التي لا يمكن توقعها على الإطلاق. والصناعة بأسرها مبنية على مبدأ المفاجأة وجعل الجمهور في حيرة من أمره. فيصدر استوديو ما لعبة شوتر باتل رويال، وآخر يصدر لعبة بنفس التصنيف ونفس الآليات. لكن تنطوي الأولى على طريقة معينة لإحياء الزملاء المهزومين، وتنطوي الأخرى على نظام كرّ وفرّ مبتكر؛ فيحتار اللاعب بالطبع. لكن من الناحية الأخرى، تأتي ألعاب لتحمل بين طياتها إبداعًا مهولًا، يُجبر اللاعبين على الشراء مباشرة. ولعبة Fall Guys واحدة من تلك الإبداعات يا عزيزي.

صدرت اللعبة مؤخرًا على منصتيّ بلايستشين وويندوز فقط. سعرها العام هو 20 دولارًا، لكن بالنسبة لمشتركي خدمة الـ PS PLUS، فصدرت لهم اللعبة مجانًا ضمن شريحة الألعاب المجانية التي يحصلون عليها باستمرار. وبالرغم من وجود تسعيرة لها في متجر ويندوز، هذا لم يمنع لاعبي الـ PC من شراء اللعبة، وتتويجها بلقب الـ 7 مليون نسخة مباعة؛ وهذا حسب تقرير Statista بتاريخ 27 أغسطس 2020.

لماذا نجحت تلك اللعبة بهذا الشكل؟ وما الآلية التي جعلتها حتى الآن ما زالت تحقق نسب مبيعات خرافية، وتتصدر قوائم المبيعات؛ بل وحتى وصلت إلى 170 ألف لاعب في نفس الوقت؟ وما الشيء المبهر فيها لدرجة هبوط عمالقة بثّ الألعاب مثل Dr Disrespect من بروجهم العاجية، ولعبها أمام الجمهور الذي تعود منهم على ألعاب الشوتر حصرًا؟

كل تلك الأسئلة سنجيب عنها اليوم، في جلسة تحليلية لآخر إبداعات صناعة الألعاب.. لعبة Fall Guys!

فكرة لعبة Fall Guys وكسر نمطية التجربة

إذا نظرنا إلى لعبة Fall Guys بدقة، سنجد أن فكرتها تبدو نمطية للغاية من الخارج؛ لكن من الداخل؛ فهي إبداعية إلى أقصى حد. حيث أن فكرتها ببساطة هي محاولة كسر الحواجز وتخطي العقبات، بهدف الوصول إلى خط النهاية. لكن المميز أنها لا تحدث في قالب من المغامرات الفردية، بل الأمر كله مبني على منافسة الآخرين، بجانب منافسة اللعبة ذاتها. حيث أن المتسابقين معك، أيضًا يريدون الوصول لخط النهاية، وبعضهم يريد التخلص منك تمامًا. وفي بعض الأحيان تتملص منهم، وفي البعض الآخر تتعاون معهم. لذلك التجربة كلها قائمة على محاولة الوصول للهدف، والجري بشخصيتك الكارتونية البدينة، بينما يمكن أن تتكور وتسقط من الخريطة تمامًا في أي وقت.

فأول عنصر نجاح هو التكتيك-الاستراتيجي في التملص من الأعداء، بجانب مجابهة معيقات بيئة اللعب نفسها. أما الثاني فيكمن في جرافيك اللعبة نفسها، بجانب الموسيقى. لعبة Fall Guys بالكامل مبنية على أسلوب الرسم الكارتوني، حتى الحركة كارتونية كذلك.

لعبة Fall Guys

أنت تلعب بشخصية تشبه حبّة السكاكر الدائرية، وكذلك ملونة مثلها، إلا أن لها عيون وأطراف بشرية، توحي بظرافة لا مثيل لها. بينما البيئة من حولك كلها مبنية بنفس الطريقة التي أنت مبنيّ بها؛ طريقة كارتونية تشبه السباحة في بحرٍ من الحلوى. والموسيقى أججت الحالة الشعورية المرحة أثناء اللعب. كلها عوامل صبغت اللعبة بالمرح بدون شك.

في النهاية قدم المطورون تجربة لعب مقتبسة من ألعاب أخرى أجل، لكن مقدمة بطريقة غير تقليدية على الإطلاق. والجدير بالذكر أن أسلوب اللعب الكارتوني هذا تم استخدامه في ألعاب باتل رويال أخرى أيضًا، مثل Fortnite. وقتها كانت أول لعبة شوتر احترافية، تصدر بهذا الأسلوب الذي اعتقده البعض في البداية طفوليًّا للغاية، لكن سرعان ما استحوذت اللعبة على عقول وقلوب الكبار والصغار على حدٍ سواء.

لعبة Fall Guys كمشروع تجاري ناجح

بعد أن سلطنا الضوء على اللعبة بمنظور تكنولوجي وتحليلي، دعونا نتحدث عنها بمنظور لغة المال والأعمال.

عندما تقدم أي منتج إلى السوق، دائمًا وأبدًا هناك منافسون. لذلك عليك أن تتميز عنهم بالعديد من الأشياء، ولو كانت تلك الأشياء مجرد نسخ مما قدموه؛ احرص على تقديم تعديلات طفيفة تميزك عنهم. تخيل أنك الآن صاحب الاستوديو، وعلى وشك البدء في لعبة Fall Guys جديًّا. أول شيء يخطر في بالك أن هناك ألعاب باتل رويال لا تُحصى على الساحة، وهناك ألعاب كارتونية لا تُحصى أيضًا. ولضمان التميز عن كليهما، يجب إدخال عناصر إبداعية؛ وكلها تمثلت في خرائط اللعب المتجددة باستمرار، والتي لا تكون بادية من أول المباراة، فعنصر الحظ هنا تحول إلى عنصر تشويق وجذب فجأة.

لعبة Fall Guys

لكن تبقى مشكلة واحدة، ما الذي نقوم به لتشجيع الناس على شراء اللعبة؟ هل نقوم بنشر Demo لجزء من اللعبة؟ أم نتعاقد مع خبراء بثّ ألعاب لديهم جمهور بالفعل؛ للترويج لها؟ وإذا قررنا أن الخيار الأخير هو الأمثل، كيف سنقوم بالدفع لهم بينما اللعبة في الأساس ذات ميزانية محدودة؟

كلها أسئلة قد تدفع أي شخص للجنون. لكن في الواقع، مطورو لعبة Fall Guys اعتمدوا على خطة ذكية جدًا للترويج. حيث أصدروا اللعبة بشكلٍ مجانيّ لأصحاب خدمة PS PLUS. وبينما الناس محبوسون في بيوتهم بسبب الحجر الصحي في أغلب البلدان حتى الآن، فاللعب هو المناص الوحيد من كل المشاكل والضغوطات. وبالفعل، لاقت اللعبة استحسان جمهور الـ PS4 الجالس بالمنزل، وانتشرت كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ عام.

لعبة Fall Guys

بعدها مباشرة تصدرت قائمة الأكثر رواجًا على منصّة Steam لألعاب الحاسوب، ومع الوقت انتقلت إلى قائمة الأعلى مبيعًا كما أردفنا في بداية المقال. وحتى وقت كتابة هذه الكلمات، ما زالت رائجة على فيسبوك وتويتر، وما زال الناس يشترونها بسعر 20 دولارًا دون تردد.

لكن السؤال.. هل بيع اللعبة هو المكسب الوحيد؟

بالتأكيد لا، الألعاب كأي مشروع تجاري في الحياة، لا بد وأن يكون لها أكثر من منفذ ربحي.

مطورو لعبة Fall Guys كان لديهم تفكير سديد منذ البداية. حيث ضمنوا التربح من بيع اللعبة على ويندوز، وأيضًا جذب اللاعبين لشراء الـ Skins بداخلها. حيث أن الحركة الظريفة للشخصية، تكون أجمل إذا كانت مُميِزة للاعب نفسه، وليست مجرد نسخة من شخصيات اللاعبين الآخرين. وكلما بات الزيّ أكثر تميزًا وندرة، بالطبع ارتفع سعره. ولهذا يشتري الناس الكثير من عملات اللعبة بالنقود الحقيقية، ويتربح الاستوديو في المقابل.

لعبة الفيديو Fall Guys

والجدير بالذكر أن بيع الأشياء بداخل اللعبة هو وسيلة التربح الوحيدة بالنسبة لنسخ لاعبي الـ PS PLUS بالتأكيد، حيث أنهم حصلوا عليها مجانًا. وهنا يمكن القول أن الاستوديو قدم تنازلًا بتقديم اللعبة مجانًا لأصحاب الاشتراك، في مقابل الترويج لنسخة الحاسوب، وبالتبعية التشجيع على شراء الأزياء بداخل النسختين.

دعاية مجانية واهتمام بالتطوير

الآن باتت لعبة Fall Guys واحدة من أشهر ألعاب الباتل رويال التي لا تحتاج إلى مجهود. فقط التقط ذراع التحكم، اجلس على الأريكة، والعب في هدوء. ونظرًا لتلك الشهرة، بدأ الآلاف على مستوى العالم بنشر بثّ حي للعبة على مدار اليوم. حتى أنه مؤخرًا تحدىّ Dr Disrespect، اليوتيوبر الشهير PewDiePie في جلسة بثّ مباشر على قناتيهما على يوتيوب. وكان هذا البث رائجًا على اليوتيوب العالمي وقتها. كل هذا ببساطة دعاية مجانية للعبة، ولم تكن متوقعة من قبل المطورين على الأغلب.

لعبة الفيديو Fall Guys

ومع هذه الشهرة، قرر المطورون الاهتمام جدًا بتلقي شكاوى ومقترحات اللاعبين، خصوصًا بعد بدء ظهور المخترقين الذين ينغصون على الآخرين حياتهم، ويدمرون تجربة اللعب تمامًا. وتنفيذًا لذلك، لديهم الآن سيرفر كامل على تطبيق ديسكورد، وهم فعلًا نشيطون عليه بطريقة لا تتخيلونها.

بالمجمل لعبة Fall Guys جميلة جدًا، لديها طريق في التطوير ونتوقع لها توسعًا كبيرًا في المستقبل. والآن، هل لديكم أي أسباب أخرى لنجاح هذه اللعبة؟

0

شاركنا رأيك حول "لعبة Fall Guys ذات السبعة مليون نسخة مباعة: ما السر خلف نجاحها المبهر؟"