لماذا يجب عليك شراء لابتوب للألعاب بدلاً من منصّات الترفيه المنزليّة؟

4

سابقاً، إن أردت الدخول إلى عالم الألعاب الإلكترونيّة فكان الخيار الأمثل في كثير من الأحيان هو شراء منصّة ألعاب منزليّة مثل PlayStation أو XBOX، إذ كان خيار تجميع حاسب مكتبيّ بمواصفات جيّدة مكلفاً في بعض الأحيان ولابتوبات الألعاب كانت خارج المعادلة لفترة من الزمن، فاللابتوب القويّ يأتي بسعر عالٍ غير أنّ وزنه مرتفع ناهيك عن فرق الأداء الكبير بين البطاقات الرسوميّة الخاصّة باللابتوبات مقارنة بنسخ الحاسب المكتبي.

لكن شركة NVIDIA قرّرت قلب الأمور رأساً على عقب لتغيّر هذه الفرضيّة مع سلسلة البطاقات الرسوميّة Geforce GTX 10xx والتي حصلنا من خلالها على بطاقات رسوميّة خاصّة باللابتوبات بأداء متفوّق للغاية عن الأجيال السابقة إضافة لأداء قريب من النسخ الخاصّة بالحواسب المكتبيّة.

بطاقات رسوميّة مثل GTX 1050  و GTX 1050Ti وفّرت أداء ممتازاً على اللابتوبات في مختلف الألعاب وبطاقة مثل GTX 1060 كانت كافية لتشغيل معظم العناوين الكبيرة بإطارات كثيرة ولكن أسعار اللابتوبات التي تحملها كانت مرتفعة بعض الشيء، لذلك كان خيار الانتقال إلى منصّات الألعاب المنزليّة مثل PS4 و XBOX One هو الراجح إلى أن عادت NVIDIA هذه السنة من جديد ببطاقات غيّرت المعادلة بالكامل.

لابتوبات جديدة تحمل بطاقات بأداء أعلى من بطاقة GTX 1060 وبأسعار أقل وتصميم نحيف للغاية وذلك بفضل سلسلة البطاقات الرسوميّة الجديدة Gefroce GTX 16XX التي قدّمت لنا بطاقتي Geforce GTX 1650 و Geforce GTX 1660Ti.

ليكون السؤال الآن:

بعد كلّ هذه التطوّرات، هل يجب شراء منصّة ألعاب منزليّة في هذا الوقت أو الذهاب مع لابتوب ألعاب بإحدى البطاقات الرسوميّة الجديدة؟


لابتوبات بطاقات Geforce GTX 16xx … أداء أعلى بسعر أقل

اللابتوبات التي تحمل كلاً من بطاقتي Geforce GTX 1650  و Geforce GTX 1660Ti جاءت بأداء أعلى من سابقاتها إضافة لسعر منافس للغاية، فبطاقة Geforce GTX 1650 تقدّم أداء أعلى من بطاقة Geforce GTX 1050 بمقدار 70% وأداء أعلى بمرّتين من بطاقة Geforce GTX 950M، أما بطاقة Geforce GTX 1660Ti فهي تنافس بشكل كبير بطاقة Gefrorce GTX 1070  التي كانت السنة الماضية من بطاقات الفئة العليا.

هذا يعني إمكانيّة تشغيل أغلب الألعاب والعناوين الكبيرة بمعدّل إطارات مرتفع على دقّة Full HD بسهولة كبيرة مما يضمن رسوميّات عالية الجودة بوضوح كبير مع تجربة لعب سلسة.

إضافة لما سبق فتصميم Max-Q للبطاقات ساهم في الحصول على لابتوبات نحيفة للغاية وبوزن خفيف يصل أحيانا إلى 1.8 كيلو جرام فقط مما يعني سهولة الحركة باللابتوب في أي مكان كان على عكس الأجيال السابقة التي كانت تأتي بوزن مرتفع.


عالم NVIDIA المتكامل

شركة NVIDIA تسعى لخلق بيئة لعب مثاليّة ومتكاملة بدءاً من البطاقات الرسوميّة وتقنيّاتها وانتهاءً بالبرامج التي تستفيد من قوّة هذه البطاقات.

الحصول على آخر التحديثات، تحديد أفضل إعدادات الألعاب تلقائيّا بما يتناسب مع مواصفات الجهاز، تسجيل اللقطات المميّزة أثناء اللعب، البثّ المباشر إلى مختلف مواقع التواصل الاجتماعيّ.

جميع هذه الميّزات ستحصل عليها من خلال برنامج GEFORCE® EXPERIENCE الذي يكمّل أداء البطاقات الرسوميّة في تنفيذ مهامها، إذ ترفقه الشركة مع جميع بطاقاتها الرسوميّة والذي يسمح لك بتسجيل لقطات لعبة ما من خلال ميّزة NVIDIA ShadowPlay إضافة إلى إمكانيّة تسجيل لحظات لعبك تلقائيّا وبدون أيّ تدخّل منك من خلال ميّزة NVIDIA Highlights ليتسنّى لك لاحقا مشاهدتها أو مشاركتها مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ومع كلّ لعبة جديدة تطرح في الأسواق تصدر تحديثات جديدة من NVIDIA لتعاريف البطاقات الرسوميّة تضمن الحصول على أفضل أداء ممكن ومن خلال برنامج GEFORCE® EXPERIENCE يمكن الحصول على هذه التحديثات مباشرة دون أي عناء يذكر.


تجربة لعب تنافسيّة ممتعة مع إطارات كثيرة

صحيح أن بعض الإصدارات من منصّات اللعب المنزليّة تدعم دقّة العرض 4K التي ستوفّر تجربة بصريّة مذهلة مع شاشة تدعمها ولكن بشكل عام لن يتجاوز عدد الإطارات 60 إطار وهذا شيء محبط للغاية مع الألعاب التنافسيّة الي تتطلّب سرعة عالية وسلاسة دون أي تأخير في الاستجابة.

شاشات بمعدّل تحديث 60 هرتز وبطاقات رسوميّة قادرة على الوصول بالألعاب إلى 60 إطار كانت هي القاعدة الرئيسيّة منذ عدّة أعوام ولكن بعد انتشار شاشات بمعدّل تحديث عال وبطاقات رسوميّة قادرة على كسر عتبة 100 إطار في الثانية بسهولة تغيّرت هذه القاعدة ليكون 120 أو حتى 144 إطار في الثانية هو هدف مجتمع اللاعبين الأساسيّ.

في الألعاب التنافسيّة مثل PUBG، Fortnite، Apex Legends، OverWatch وغيرها من العناوين لن تحصل على المتعة الكافية إلّا من خلال الحصول على إطارات عالية تتجاوز 100 إطار في الثانية خاصّة مع دعم معظم شاشات اللابتوبات لمعدل تحديث عالٍ يصل إلى 120 و 144 هرتز وهذا ما توفّره بطاقتي Geforce GTX 1650 و Geforce GTX 1660Ti في أشهر عناوين الألعاب.

وكن واثقا أنّه في حالة تجربة الألعاب مع معدّل إطارات مرتفع لن تستطيع العودة إلى 60 إطار في الثانية كما هو الحال مع منصّات اللعب المنزليّة.

فالحصول على معدّل إطارات عال سيسمح بتجربة لعب سلسلة إضافة للتفاعل مع أحداث اللعبة بسرعة خاصّة إن كنت تريد احتراف مجال الألعاب الإلكترونيّة والمشاركة في بطولات محليّة وعالميّة، فمعظم اللاعبين المحترفين يستخدمون بطاقات وتجهيزات تضمن لهم الحصول على معدّل إطارات عالٍ يتجاوز 100 إطار في الثانية الواحدة .


ليس فقط لابتوب ألعاب

إنفاق مبلغ يبدأ من 300$ على شراء منصّة ألعاب منزليّة وما يزيد عن 300$ لشراء شاشة للعب عليها يعني بأنّك ستنفق مايزيد عن 600$ من أجل اللعب فقط دون الاستفادة من هذا المبلغ في أيّ شيء آخر، صحيح أنّك ستحصل على تجربة لعب سهلة وبسيطة ولكن هل يمكنك اللعب أينما شئت خاصّة مع أصدقائك في مكان ما؟

بالطبع لن تكون قادراً على نقل الشاشة والجهاز معك أينما ذهبت فوقت اللعب سيكون محصوراً بمكان الجهاز أمّا في حالة اقتنائك للابتوب بسعر يبدأ فقط من 899$ فالأمر مختلف.

هنا يجب عليك التوقّف قليلا والتفكير بشكل جيّد فاللابتوب يعتبر خياراً أفضل لدعمه استخدامات متعددة:

  • اللعب في أي مكان تريده سواء في الجامعة، المدرسة، المقهى أو في التجمّعات مع الأصدقاء.
  • إمكانيّة تنفيذ مهامك الدراسيّة إن كنت طالبا باستخدام مختلف البرامج والتطبيقات.
  • إنتاج الفيديوهات إن كنت صانع محتوى، فبطاقات NVIDIA تدعم مختلف تطبيقات صناعة المحتوى خاصّة برامج Adobe مما سيقدّم لك أداء عاليا يساعدك في تنفيذ عمليّات التصميم والمونتاج وغيرها من الأمور الأخرى بسرعة كبيرة.

أسعار ألعاب المنصّات مرتفعة 

لا يختلف اثنان على أنّ أسعار الألعاب على اللابتوبات والحاسب المكتبيّ هي الأرخص بكل تأكيد من أسعار الألعاب على المنصّات المنزليّة في ظلّ تواجد منصّة Steam والألعاب الكثيرة التي تقدّمها مع العروضات والتخفيضات المستمرّة التي تكون جنونيّة في بعض الأحيان خاصّة في مواسم العطل والأعياد، إضافة لمواقع أخرى منافسة مثل GOG وHumbleBundle التي توفّر الكثير من العروض على الألعاب.

ومع قدوم اشتراك مايكروسوفت الشهير Xbox Game Pass إلى نظام ويندوز أصبح بإمكانك الاستمتاع بمكتبة ضخمة من الألعاب المخصّصة لمنصّة XBOX One  على لابتوبك و التي لم تعد حكرًا على المنصّة فقط.

نقطة أخيرة مهمّة للغاية وهي عدم وجود أي رسوم للعب أونلاين عبر الإنترنت سواء من خلال اللابتوب أو الحاسب المكتبيّ بينما الوضع مختلف على منصّات اللعب المنزليّة التي تستلزم اشتراكاً سنويّا للاستفادة من خدمة اللعب أونلاين فكلّ من منصّات Xbox و PlayStation يلزمهم اشتراك بقيمة 60$ سنويّا.


ما الخيارات المتاحة من اللابتوبات؟

لن تكون بحاجة لميزانيّة مرتفعة لشراء لابتوب مزوّد ببطاقة Geforce GTX 1650 أو Geforce GTX 1660Ti، إذ يمكنك الحصول على لابتوب مقابل سعر يبدأ من 899$ دولار أمريكي فقط.

معظم الشركات أطلقت لابتوبات تحمل البطاقتين السابقتين بمواصفات متنوّعة في المعالج  والشاشات وغيرها من الأمور.

شركة ASUS

قدّمت شركة ASUS مجموعة من اللابتوبات بمواصفات مختلفة وبأسعار منافسة ضمن سلسلة TUF Gaming إذ يعتبر لابتوب ASUS TUF Gaming FX505DT-EB73  من الخيارات الممتازة بسعر يبدأ من 899$ دولار أمريكي أي ما يعادل تقريبا 3299 درهم إماراتي/ريال سعودي.

يأتي بمعالج AMD Ryzen 7 3750H وبطاقة NVIDIA GeForce GTX 1650  4G GDDR5 مع ذواكر عشوائيّة  بحجم 8 جيجابايت DDR4 ووحدة تخزين 512GB PCIe SSD إضافة لشاشة بحجم 15.6 إنش بمعدل تحديث 120 هرتز.

أمّا الخيار الآخر ASUS Gaming TUF505DU-EB74 فيبدأ بسعر 1099$ دولار أمريكي ويحمل نفس المعالج السابق ولكن مع بطاقة NVIDIA GeForce GTX 1660 Ti 6G GDDR6 إضافة لذواكر عشوائيّة بحجم 16 جيجابايت.

وبالانتقال لفئة ROG فتوجد عدّة خيارات تشمل: ROG Strix Scar III G531/731، ROG Strix Hero III G531/731 التي تأتي ببطاقة GTX 1660Ti إضافة إلى لابتوب ROG Zephyrus G GA502DU-PB73 الذي يحمل بطاقة NVIDIA GeForce GTX 1660 Ti مع معالج AMD Ryzen 7 3750H بسعر 1099$ دولار أمريكي.

شركة MSI

خيارات مختلفة وفّرتها الشركة بسعر يبدأ من 899$ دولار أمريكي مع جهاز MSI GF63 THIN 8SC-029 الذي يحمل بطاقة الرسوميّات NVIDIA GeForce GTX 1650 مع معالج Intel Core i7 8th Gen 8750H إضافة لذواكر عشوائيّة بحجم 16 جيجابايت وشاشة بحجم 15.6 إنش بمعدل تحديث 60 هرتز.

تتراوح مواصفات اللابتوبات بين معالجات Core i7 الجيل الثامن والتاسع من إنتل مع شاشات بحجم 15.6 إنش و 17.3 إنش بمعدل تحديث يصل إلى 240 هرتز مع بطاقة Geforce GTX 1660Ti.

شركة ACER

وفّرت شركة Acer مجموعة من اللابتوبات مع البطاقات الرسوميّة الجديدة ضمن مختلف السلاسل التي تقدّمها للاعبين والتي تشمل: Predator Helios 300، Nitro 7، Nitro 5 و Aspire 7.

تبدأ أسعار اللابتوبات من 999$ دولار أمريكي لتصل إلى 1200$ مع لابتوب Predator Helios 300 المزوّد بمعالج Intel i7-9750H وبطاقة GTX 1660 Ti 6GB إضافة لشاشة بحجم 15.6 إنش بمعدّل تحديث 144 هرتز.


شركة GIGABYTE

أطلقت الشركة مجموعة من اللابتوبات ضمن سلسلة AORUS الشهيرة إضافة لسلسلة AERO وتحمل الأجهزة معالج  Intel Core i7 9750H إضافة لشاشات يتراوح تردّدها بين 144 و 240 هرتز مع كلّ من بطاقتي GeForce GTX 1660 Ti و GeForce GTX 1650.

أرخص الخيارات هو لابتوب AORUS 5 NA-7US1121SH بسعر 1399$ دولار أمريكي وأعلاها لابتوب AERO 15 SA-7US2130SH بشاشة بتردد 240 هرتز إضافة للابتوب AERO 15 OLED SA-7US5020SH الذي يحمل شاشة من نوع OLED بسعر 1699$ دولار أمريكي.


الخلاصة

فد تبدو تجربة اللعب على المنصّات المنزليّة هي الأسهل ولكن الحصول على معدّل إطارات عالٍ وتجربة لعب ممتعة مع إمكانيّة اللعب في المكان والوقت الذي تريده، إضافة للحصول على الألعاب بأسعار منخفضة وتخفيضات دائمة واستثمار نقود اللابتوب في استخدامات متنوّعة بجانب الألعاب، جميعها أسباب تجعلك تفكّر جدّيّا بشراء لابتوب مخصّص للألعاب عوضًا عن منصّة ألعاب منزليّة أو الانتقال لعالم اللابتوبات إن كنت من هواة المنصّات وترغب في الحصول على تجربة أفضل خاصّة في الألعاب التنافسيّة.

4

شاركنا رأيك حول "لماذا يجب عليك شراء لابتوب للألعاب بدلاً من منصّات الترفيه المنزليّة؟"

  1. مسلسلات رمضان 2019

    قائمة رائعة كما اقترح موقع توب دراما حيث يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة الافلام والمسلسلات بجودة عالية وسرعة ممتازة يمتاز بها الموقع الى جانب التشكيلة الرائعة من المسلسلات والافلام الحصرية .

  2. Ramy GamaL

    ربما الاشخاص المتأخرون عن مواعيدهم ناجحين في بعض الاشياء ، ولكن بسبب تأخيرهم يضيعون فرص عظيمه فى حياتهم، ويتعودون على التأخير دائمآ،

  3. games vex

    حصتك هي المعرفة الكبيرة التي جمعتها ، أنت شخص مهم أنا معجب به ، شكرا لك run 3

أضف تعليقًا