شحن أجهزتك عن طريق واي فاي أقرب إليك مما تتصور!

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لطالما استخدمنا شبكات واي فاي في اتصال أجهزتنا المختلفة بالإنترنت، فلا حاجة لأسلاك تزعجك وتقيد حركتك، ولا عدد محدود من المخارج لتوصيل عدد محدد من الأجهزة، أي شخص يمتلك اسم المستخدم وكلمة المرور يستطيع الولوج والإبحار في عالم الويب كيفما شاء، جالسًا على مكتبه، مضجعًا على الأريكة، مستلقيًا على الفراش، أو حتى واقفًا مستندًا بكتفه على الحائط يعيد شحن بطارية هاتفه، لا يحمل هم أي اسلاك خاصة بالاتصال بالإنترنت.

الشحن اللاسلكي عديم الفائدة

ولكن يبدو بأن هذا لن يكون هو الاستخدام الوحيد لشبكات واي فاي في المستقبل القريب، فنحن سنرى المعنى الحقيقي لـ “الشحن اللاسلكي” في الفترة المقبلة، لأنني لا اعترف بالشحن اللاسلكي الحالي الذي لا يقدم شيئًا مميزًا سوى توفير منفذ الشحن بالهاتف لاستخدامات أخرى وقت الشحن، غير ذلك لا أجد له داعي ولا فائدة حقيقية.

فمجرد وضع هاتفك على الشاحن اللاسلكي أمر لا يختلف كثيرًا عن توصيله بكابل الشحن، إن أزلته من فوق الشاحن اللاسلكي سينقطع الاتصال بينهما كما لو كنت أزلت كابل الشحن تمامًا، أي أن عبارة “لاسلكي” تنحصر فقط في أنه لا يوجد سلك للاتصال بينهما، بينما لا يوجد أي مميزات أخرى.

شحن لاسلكي حقيقي

والذي سيغير هذا المفهوم الضيق للشحن اللاسلكي قريبًا هو فريق من جامعة واشنطن، والذي عمل على بحثًا جديدًا يطور فيه ما أسماه بـ نظام “الطاقة عن طريق واي فاي”، هذا النظام سيمكنك من إعادة شحن بطارية أجهزتك عن طريق واي فاي من خلال الهواء كوسيط بين الجهاز والراوتر لمسافة تصل إلى 28 قدم.

يتألف النظام من مكونين وهما: نقطة الوصول (الراوتر) ومستشعرات خاصة لهذا الأمر، ويشرح فامسي تاللا – أحد الباحثين بالمشروع:

هدف المستشعرات هو تجميع طاقة موجات الراديو RF وتحويلها إلى تيار مستمر DC، أما القطعة الثانية وهي نقطة الوصول، فلقد طورنا بالفعل حل مخصص لها عبارة عن تعديل برمجي يسمح لنقطة الوصول بأن تكون مصدر جيد لتوصيل الطاقة، وأيضًا واي فاي راوتر في نفس الوقت.

باختصار فإنك ستستطيع شحن جهازك عن طريق واي فاي ولكن لابد من وجود المستشعرات وكذلك الراوتر يكون مجهزًا لذلك، ولن يؤثر ذلك على اتصالك بالإنترنت ولو للحظة، فالشحن واتصال الإنترنت سيعملان في نفس الوقت بدون مشاكل.

إنترنت وشحن في نفس الوقت

ومن الجدير بالذكر أن هناك جهة تدعى Energous تبيع بالفعل جهاز ينقل الطاقة عبر الهواء من خلال موجات الراديو، ولكنها تتطلب قطع هاردوير جديدة بالكامل ومخصصة لهذا الأمر، وعلى الرغم من هذا فإنها ايضًا تتسبب في قطع الاتصال بالإنترنت عبر واي فاي خلال وقت الشحن.

وهذا ما يميز البحث الذي يقوم به فريق جامعة واشنطن، فيمكنك استخدام الراوتر المعتاد الذي يدعم واي فاي ولكن مع تعديل في برمجيته ليقوم بمهمة الشحن، وليظل أيضًا يمدك باتصال الإنترنت في نفس الوقت، وهو ما يمكننا اعتباره تسخيرًا للطاقة التي يخرجها الراوتر بالفعل ولكن هذه المرة لإمدادك بالشحن.

ولقد تمت التجربة بنجاح على راوتر من نوع Asus RT-AC68U حيث تم إلحاق التعديل البرمجي به بما يشبه تحديث نظام التشغيل الخاص به، وستعمم التجربة عما قريب لتصل إلى المستهلكين، ولمزيد من التفاصيل حول الأمر يمكنك زيارة المصدر.

فهل سنرى أخيرًا شحنًا لاسلكيًا حقيقيًا؟ هذا ما تبشر به الأبحاث، وهذا ما ننتظره خلال الفترة القليلة المقبلة.

1