معارك مضحكة بين المحررين حولت موقع ويكيبيديا إلى حلبة قتال 💪🤬

ويكيبيديا
1

إذا كنت من الروّاد القدماء لموقع ويكيبيديا فلا بد أنك تتذكر سؤالك المتكرر عن صحة هذه المعلومات التي تقرأها. لم يكن من الإمكان التأكد ما إذا كان ما تقرأه حقيقة مطلقة، خصوصًا فيما يتعلق بالموضوعات المتخصصة.

من الجدير بالذكر أنه قد سُجّل أكثر من 35 مليون شخص لتحرير المقالات على النسخة الإنكليزية من الموقع. تتزايد أعداد الانتساب إلى هذا الموقع من أجل تحديث المعلومات يومًا بعد يوم حيث يقارب عدد التعديل الشهري نحو 150000 مُحررًا يجوب الموقع.

يختلف جميع المحررين مع بعضهم البعض حول المصطلحات والتعريفات والجمل التي تُستخدم في الكتابة، هذا الشيء الذي أدى إلى اندلاع حرب تحريٍر كبيرة.

إليك بعض من أطرف قصص الحروب وأغربها وأشهرها:

Aluminium أو Aluminum

الألمنيوم أو الألمينوم؟ يصفها الناس غالبًا على أنها معركة بين الإنكليزية البريطانية والإنكليزية الأمريكية، ولكن هذا ليس صحيحًا تمامًا.

يرجع الفضل إلى الكيميائي الإنكليزي “السير همفري ديفي” في تسمية المعدن. اختار ديفي في البداية كلمة “الألمينوم” لوصف هذا المعدن وحرص أن تكون الكلمة على نمط كلمات مثل بلاتينوم وموليبدينوم وتانتالوم حيث أن الشيء الوحيد الذي يجمع بين هذه المعادن هو أنها سُمّيَت بعد أكسدتها.

في وقتٍ لاحق من عام 1812، اقترح العالم البريطاني توماس يونغ كلمة “الألمنيوم”، وقال إن تسمية هذا المعدن يجب أن يتطابق مع تسمية بوتاسيوم والصوديوم ومغنيزيوم والكالسيوم والستونثيوم حيث اكتُشفت هذه المعادن في نفس الفترة.

من المثير للدهشة أن العلماء الأمريكيين كانوا أول من تبنّى استخدام نهاية “ium” وانتشرت هذه النهاية في جميع أنحاء العالم في القرن التاسع عشر وما زالت تُستخدم في أمريكا الشمالية حتى اليوم. عاد الناس إلى استخدام النهاية “um” في ستينيات القرن التاسع عشر.

في عام 1990، أعلن الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) أن الألمنيوم هو التهجئة الصحيحة واعتمده المجتمع العلمي العالمي بشكل رسمي.

جرى 6000 تعديل على هذين المصطلحين ويستمر هذا الرقم في الصعود!!


 

Grand Theft Auto IV: Niko Bellic

تقول القصة عند الإضاءة على سيناريو اللعبة أن بطل اللعبة الذي يدعى “نيكو بيلليك” يحارب في حرب غير معروفة. بالنظر إلى القصة والمراجع داخل اللعبة، تُعتبر هذه الحرب أنها تجسد الصراع البوسني في أوائل ومنتصف التسعينات.

لم يستطع روّاد اللعبة الكشف عن جنسية بيلليك على الرغم من تحليلهم للأحداث. تبعًا لذلك، أزال محررو ويكيبيديا كل ما يدل علي جنسيته كصربي أو سلوفاكي أو بوسني. حتى المنتج التنفيذي للعبة دان هاوزر، لم يُثبت شكوك اللاعبين ورفض أن يعترف بأي شيئ يخص هذا الموضوع ولكنه قال أن بيلليك ينتمي إلى القسم الرمادي من أوروبا الشرقية المفككة.

من المثير للضحك أن جنسية بيلليك عُدلت على ويكيبيديا حوالي 12000 مرةٍ حتى الآن.


العاصفة الإستوائية زيتا

غرّدت إحدى مذيعات الأخبار الجوية على تويتر قائلةً:

“يمكن للأعاصير أن تنشأ في غير موسمها ولكن بظروفٍ نادرة. تَشكّل الإعصار أليس في 30 كانون الأول/ديسمبر من عام 1954، وضربت العاصفة الاستوائية زيتا في 30 كانون الأول/ديسمبر من عام 2005. وتُعد هاتان العاصفتان الوحيدتين اللواتي حدثن في المحيط الأطلسي واستمرا لمدة سنتين”.

نظريًا، تُحدد مواعيد مواسم الأعاصير بدقةٍ كبيرة وامتد الموسم الذي أصاب ولاية فلوريدا وخليج المكسيك في حوض المحيط الأطلسي من 1 تموز/يونيو إلى 30 تشرين الثاني/نوفمبر. من الناحية العملية، ويقيس الخبراء هذا الموسم من تشكّل أول إعصار إلى انتهاء آخر إعصار.

تنتهي كل الأعاصير تقريبًا في موعدها الرسمي. ومع ذلك، كان عام 2005 مختلفًا حيث كانت العاصفة الأخيرة من السنة هي العاصفة الاستوائية زيتا التي تشكلت في 30 كانون الأول/ديسمبر، أصبحت هذه العاصفة الأطلسية الثانية من نوعها التي تمتد لمدة سنتين.

شكلت زيتا معضلة لمحرري ويكيبيديا حيث احتار روّاد الموقع فيما إذا كانت تُصنّف على أنها العاصفة الأخيرة من عام 2005 أو العاصفة الأولى لعام 2006!

عُدّل هذا التاريخ على موقع ويكيبيديا 3500 مرة والعدد في تزايد.


 Kiev أو Kyiv؟

على الرغم من أن اللفظ ” Kiev” شوهد لأول مرةٍ في إنكلترا عام 1804، إلا أن “Kyiv” هي النسخة الصحيحة.

بعد استقلال أوكرانيا في عام 1991، نشرت قواعد متعلقة بترجمة الأسماء الجغرافية، وأكدت الوثيقة أن اللفظ “Kyiv” هو التهجئة الرسمية.

يستخدم الجميع في المجتمع الدولي الآن اللفظ  “Kyiv” بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

معظم المنشورات الإخبارية خاضت هذه الحرب أيضًا ولكن هناك اثنان من آخر المتمسكين باللفظ ” Kyiv” هما بي بي سي ونيويورك تايمز.


ما هو الطول الحقيقي لأندريه العملاق؟

كان اندريه العملاق أسطورة سلسلة WWF وواحدًا من المصارعين الأكثر شعبيةٍ في السبعينات والثمانينات. كان يعاني من العملقة التي ساعدته في العديد من مبارياته. استمر  الجدل حول طول أندريه على ويكيبيديا التي غيّرت أقوالها حوالي 4000 مرة.

لم يُتَفَق على الطول الحقيقي لأندريه. يقول البعض إنه لم يزد فوق ذروته في سن المراهقة المتأخرة عن 6 أقدام و10 بوصة، في حين أن وثائق WWE الرسمية تختلف بين 7 أقدام و4 بوصات  أو 7 أقدام وخمس بوصات.


Iron Maiden: فرقة روك أو جهاز تعذيب؟

تتميز الكلمات والمصطلحات والجمل بالعديد من التعريفات التي تختلف من شخصٍ إلى آخر وبسبب ذلك يحتاج محررو ويكيبيديا إلى الاتفاق على معنى واحد من أجل استخدامه كتعريفٍ رسمي. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن “E.U.”، فسينتهي بك البحث في صفحة الاتحاد الأوروبي. لقد وافق المحررون بعد الاختلاف على أنه يوجد مصطلحاتٍ أهم يمكن اختصارها بهذا الشكل.

ومع ذلك، في حالة Iron Maiden، ينقسم مجتمع ويكيبيديا حول ما إذا كان هذا المصطلح يعود لفرقة ميتال بريطانية أو جهاز التعذيب الألماني من العصور الوسطى.

غيّر المحررون المقالة الأساسية التي ستُعرض لك فور بحثك عن هذا المصطلح على الموقع حوالي 10000 مرّة وسيبقى هذا التغيير حتى أجلٍ غير مسمى.


Sulfur أوSulphur !

لغز آخر في الولايات المتحدة مقابل المملكة المتحدة مع أكثر من 4000 تعديل.

يستخدم لفظ  “Sulfur” منذ القرن الخامس قبل الميلاد في اليونان القديمة، في حين كان لفظ ” Sulphur” هو التهجئة اللاتينية. لم تشاهد النهاية “hur” كثيرًا حتى رجع استخدامها في فرنسا في القرن الرابع عشر.

في القرن العشرين، تمسكت الولايات المتحدة باللفظ اليونانية بينما استخدمت بريطانيا اللفظ اللاتيني.


كانت هذه بعضًا من قصص حروب التعديل على موقع ويكيبيديا، ما زال هنالك غيرها الكثير وبسبب الأعداد الكبيرة من المحررين ستبقى هذه الحروب مع ازدياد أعدادهم وازدياد اختلاف الآراء حول المسميات والتعريفات والخلفيات الثقافية.

اقرأ أيضًا: معارك التسويق الطفولية بين الشركات… مناوشات تسويقية علقت في ذهننا!

1

شاركنا رأيك حول "معارك مضحكة بين المحررين حولت موقع ويكيبيديا إلى حلبة قتال 💪🤬"