هل تحب صور الفضاء والنّجوم وويكيبيديا؟ إليك إذًا المزيج المثاليّ بينها

موسوعة الفضاء ويكي فيرس
0

إن كنّت تحب التجوّل في فضاء ثلاثي الأبعاد من مقالات ويكيبيديا فخيارك الأول هو موقع wikiverse، هذا الموقع الذي يحوّل ويكيبيديا إلى مجرة تلعبُ المقالات فيها دور النّجوم.

ويكيبيديا عبارة عن موسوعةٍ بشريّةٍ واسعةٍ جدًا تكاد تكون أشبه بالفضاء، ومن هنا خطرت هذه الفكرة في بال المصمم والمبرمج الفرنسي أوين كورنيك Owen Cornec الّذي حوّل ويكيبيديا إلى فضاء فعلًا.

يقول أوين:

في طفولتي كُنت أُحبّ التّنقل بين صفحات ويكيبيديا، فبعدد قليل من النقرات تستطيع أن تتجوّل في عوالم مختلفة وجديدة من المعرفة. أعطانا الإنترنت إمكانية الوصول إلى بحر عميق من المعرفة، ففي أنّه من السهل الوصول إلي الأفكار المعروفة والتقليدية، تبقى بعض الأفكار تتطلب منك الغوص بعمق أكبر للحصول عليها. لقد أردت عالَمًا يمكنني أن أرى من خلاله ويكيبيديا كاملةً، بحيث تكون كل الأسرار خلف كل صفحة واضحةً جليّةً.

وهذا ما كان حيث أبدع أوين وخرج لنا بـ wikiverse، الّذي تمّ إطلاقه في آب 2016 ولكن كيف يعمل هذا الموقع؟

بمجرد دخولك سيطلب منك الموقع تحديد عدد المقالات التي تريد منه أن يظهرها، وهي ثلاث خيارات (50 أو 100 أو 250) ألف مقالة، فلو اخترت مثلًا  50 ألف مقالة سيظهر لك الموقع مجرّة تتكون من 50 ألف نجم، وهكذا.

مقالات ويكيبيديا كنجوم في المجرة./ حقوق الصورة: wikiverse.io

كل نجم يُمثل مقالة في ويكيبيديا والخطوط بين النجوم هي الارتباطات التشعبية بين المقالات. يملك كل تجمّع نجمي لون مختلف، ويُمثّل مجموعة من المقالات المتشابكة والمواضيع المترابطة. يمكنك بكل سهولة وباستخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح أن تتجول ضمن هذه المجرة، وأن تزور النّجوم المختلفة وتتنقل بين المجموعات النجمية وضمن المجموعة النجمية الواحدة من خلال الخطوط التي تربطها بشكل يشابه طريقة تصفح ويكيبيديا، ولكن بطريقة أكثر تميّزا تقتُل الروتين وتجعل عملية الحصول على المعرفة مشوقة وممتعة في آن.

مقطع بيّن طريقة عمل الموقع

هل هذا الموقع مثالي؟

بالرغم من روعة الفكرة وتصميمها إلّا أنّ للمشروع عيوبه، فللأسف الموقع ثقيل للغاية ويتطلّب قدرة معالجة قوية، وقدّ تحتاج حاسب بمواصفات جيّدة جدًا حتى تتمكن من تصفح الموقع بكل راحة، وهذا ما لم أتمكن من القيام به بسبب مواصفات حاسبي السيئة.

على صعيد آخر يقدم الموقع 250 ألف مقالة فقط، وهو رقم ضئيل جدًا إذا ما قارناه بعدد المقالات الكليّ الموجود في ويكيبيديا، حيث تحوي ويكيبيديا الإنكليزية وحدها على أكثر من 5 ملايين مقال، وويكيبيديا العربية على أكثر من 500 ألف مقال.

مشاريع أُخرى مشابه من تصميم أوين

لم يكن wikiverse هو مشروع أوين الأول بل سبقه عدة مشاريع بتصميم مشابه ولكن بمحتوى مختلف، وإليك بعض هذه المشاريع:

The Globe of Economic Complexity

هل حلُمت مسبقًا برؤية الاقتصاد العالمي برمته في صورة واحدة، إذًا ما عليك إلا زيارة هذا الموقع. يُظهر الموقع المنتجات الاقتصادية في كل بلد من بلدان العالم، حيث يُلوّن كل نوع من المنتجات بلون مختلف ويُظهر نسبة الإنتاج كذلك. بالإضافة إلى العديد من الخيارات الأُخرى أيضًا. بُنيّ هذا الموقع في آب 2015.

WikiGalaxy

فكرته مشابه للغاية لفكرة ويكيفيرس ويُعتبر بمثابة الأب له. جاء ويكيفيرس كتطوير لهذا الموقع، وتمّ إصدار نسختين من ويكيغالاكسي الأولى في تشرين الأول 2014 والثانية في شباط 2015.

Webverse

أحدث أعمال أوين حيث أطلقه في تشرين الثاني 2016، وهو يتيح عرض مواقع الإنترنت ضمن فضاء مُصغّر تستطيع التجول ضمنه وزيارة هذه المواقع المختلفة.

يُظهر Webverse حتى 200000 ألف موقع، ويُتيح إمكانيّة تغيير ألوان إظهار المواقع حسب تاريخ إطلاقها أو حسب الدومين أو حسب ترتيبها ضمن موقع أليكسا. بالإضافة إلى الكثير من الخيارات الأُخرى التي يمكن استكشافها فور زيارة الموقع.

وها هو موقع أراجيك يطوف كنجمة في هذا الفضاء الجميل.
مقالات أراجيك على شكل صور الفضاء الخارجي

أرجو مشاركتنا بقصص تجربتكم لهذه المواقع هل كانت تجربة جميلة أم لا، وهل وجدتم مقالاتكم المفضلة في ويكيبيديا وهل وجدتم مواقعكم المفضّلة.

0

شاركنا رأيك حول "هل تحب صور الفضاء والنّجوم وويكيبيديا؟ إليك إذًا المزيج المثاليّ بينها"