فعلتها أكثر من مرة من قبل… فهل ستزيل آبل لوحة المفاتيح من حواسيبها القادمة؟!

0

يبدو أنَّ آبل تتحرك تدريجيًا في اتجاه إزالة لوحة المفاتيح نهائيًا من أجهزة الماك، والاستعاضة عنها بلوحة مفاتيح ديناميكيّة، ونقصد بذلك لوحة مفاتيح تعمل باللمس، ولا وجود فيزيائي فعلي لها، تمامًا كلوحة المفاتيح الموجودة في الهواتف الذكيّة.

وما يؤكد هذا الكلام هو مثابرةُ الشركة على تصميم لوحات مفاتيح أقل حجمًا، واتجاهها أكثر من مرة إلى دعم خيار اللمس في أجهزتها، وبالطبع أفضل الأمثلة على ذلك هي مجموعةُ ماك بوك برو، التي حصلت على شريط كامل يعمل باللمس يتموضع فوق لوحة المفاتيح.

لكن يبدو أنّ آبل لن تكتفي بوضع شريط جانبي يعمل باللمس، بل ترغب في تعميم التجربة والاعتماد على لوحة مفاتيح كاملة تعمل بذات الطريقة، وليس من المستغرب أن نرى هذا الأمر فعليًا في أقرب وقت، حيثُ يعمل العديدُ من الأشخاص على تصميم مثل هكذا لوحة.

أحدث تلك التصميمات قام بتنفيذها فوركان كاساب، وطالب في مجال التصميم الصناعي، حيثُ يتصور فوركان تصميمًا جديدًا جذريًا بحيث توجد لوحة مفاتيح صغيرة تعمل باللمس في الجزء الأسفل، وتحتل الجزء العلوي لوحة أُخرى تحوي العديد من الخيارات منها مجموعة من التطبيقات بأيقونات كبيرة وواضحة وبعض عناصر التحكم الأُخرى، ويحافظ شريط اللمس المعتمد حاليًا على مكانه في التصميم الجديد. يمكنكم مشاهدة التصميم الجديد من خلال الفيديو التالي:

تقوم آبل بالتمهيد بشكلٍ دائم لمستخدميها لقبول لوحات مفاتيح أصغر حجمًا، وهذا مقبول نوعًا ما، ولكن التغيير الجذري الّذي يتمثل في إزالة لوحة المفاتيح نهائيًا لربما لن يلقى ذات القبول، ولكن مع استخدام تقنية haptics، والتي تعطي رد فعل حركي عند لمس أيّ من المفاتيح الافتراضيّة قد يجعلها أكثر قبولًا وأكثر قربًا إلى الواقعية، وهذا ما تسعى آبل إلى إضافته فعلًا.

على العموم هي مجرّد محاولات، ومن غير الواضح فيما ستعتمد آبل التصميم الجديد أم لا، ولكنها تجربة تستحق المحاولة على الأقل، وبالتأكيد لن تكون أسوأ تجارب الشركة أو الشركات الأُخرى، وربما ستنقلنا هذه التجربة إلى عصر جديد من الحواسب المحمولة.

هل أعجبتكم الفكرة؟ شاركونا بآرائِكم في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "فعلتها أكثر من مرة من قبل… فهل ستزيل آبل لوحة المفاتيح من حواسيبها القادمة؟!"