خبر سار لمحبي Winamp … مشغل الموسيقى Plexamp يعيد ذكرى التطبيق الشهير

0

إن كنت ممن تعرفوا على أجهزة الحاسوب من نهاية تسعينيات القرن الماضي وحتى منتصف العقد الأول من القرن الحالي، فأنت بالتأكيد على علم ومعرفة وذكريات بتطبيق تشغيل الموسيقى والملفات الصوتية الأشهر حينها Winamp، فلقد كان هذا التطبيق صغير الحجم عنصرًا أساسيًا يفرض نفسه من حيث التواجد في كافة أجهزة الحاسوب حينها، ولم يكن هناك غنى عنه إلّا لهؤلاء الذين اكتشفوا فيما بعد تطبيق JetAudio الذي حل محل Winamp عند البعض، حتى جاء الوقت الذي ركز فيه الأول على تطبيقات الهواتف الذكية، ورحل اسم الثاني واختفى وأصبح مجرد ذكرى في عقول البعض منّا.

واجهة مستخدم مشغل الموسيقى Winamp
واجهة مستخدم مشغل الموسيقى Winamp

ولكن اليوم وبعد مرور أكثر من 10 سنوات على خفوت نجم Winamp، أعلنت الشركة المسؤولة عن تطوير منصة حفظ وعرض وسائط الميديا Plex عن خبر سار لمن لا يزالون يذكرون Winamp، وينتمون للمدرسة القديمة ممن يحتفظون بالملفات الصوتية بامتداد MP3 و FLAC على حواسيبهم، لتقدم لهم تطبيق تشغيل الصوتيات الجديد Plexamp.

اقرأ ايضًا: مميزات في تطبيق فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger ستجعل استخدامك له أكثر متعةً!

Plexamp تطبيق مستوحى من تطبيق تشغيل الموسيقى السابق الشهير Winamp، ولكن بروح عصرية مدعومة بتقنية تشغيل الموسيقى مفتوحة المصدر Music Player Daemon، ليقدم واجهة مستخدم حديثة وبسيطة وقادرة على تشغيل كافة الملفات الموسيقية المخزنة على منصة Plex، والتي يمكن الوصول إليها عبر حاسوبك المكتبي أو المحمول، أو أي من الأجهزة المخصصة لهذا الغرض.

Plexamp

ويدعم تطبيق تشغيل الموسيقى الجديد عدد كبير من امتدادات تشغيل الموسيقى بدايةً من الامتداد الأشهر MP3 وصولًا إلى الامتداد الأكثر ندرةً حاليًا FLAC، كما يدعم التطبيق وضعي التشغيل: أوفلاين الذي لا يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، ويقوم بتشغيل الملفات الصوتية المخزنة على الحاسوب، أو وضع أونلاين الذي يشغل الموسيقى المخزنة على المنصة، أو يتحكم في مشغلات Plex الأخرى المتصلة بنفس الشبكة.

ويقدم التطبيق وسيلةً لاكتشاف الموسيقى المخزنة على الحاسوب عبر عرض آخر الملفات الموسيقية التي تم عرضها، آخر التحديثات التي قام بها المستخدم على قوائم الموسيقى الخاصة به، مع إمكانية البحث داخل مكتبة موسيقية يعدها المستخدم، وهنا تأتي أكبر مشكلات مشغل Plexamp، حيث لا يتيح التطبيق إمكانية مسح كافة الملفات الموسيقية المخزنة على الحاسوب، كما لا يقوم بالحفظ التلقائي للألبومات التي يقوم المستخدم بإضافتها، وهي الخصائص التي اشتهر بها Winamp، وساهمت في تحديد مكانته على قمة مشغلات الموسيقى لعدة سنوات.

اقرأ أيضًا: جوجل تطوي صفحة تطبيقات الويب المدمجة في متصفح كروم إلى الأبد

ويتميز التطبيق الجديد بواجهة مستخدم بسيطة يمكن تعديلها إلى أربعة أوضاع قياسية، أحدها تختفي معه نافذة المشغل بالكامل، وتنتقل إلى شريط المهام من خلال أيقونة تعرض بيانات الملف الموسيقي، وبالوقوف عليها بزر الفارة تظهر قائمة قصيرة تشمل أدوات التحكم في الملف مثل: الإيقاف، والإيقاف المؤقت وغيرها.

Plexamp

على الرغم من تميز التطبيق الجديد من عدة نواحي، أهمها هو إعادة المستخدم لتشغيل الملفات الموسيقية المخزنة على حاسوبه، إلّا أنّه قد افتقر لمجموعة من الخصائص التي تميز بها التطبيق الذي استوحى منه اسمه، وأهمها هو سهولة التعامل مع المكتبات الموسيقية والتنسيق الذكي الذي اتسم به Winamp، ولكن لا يعني هذا أنّ Plexamp تطبيق لا يستحق التجربة والاستخدام، خاصةً وأنّه مجاني كليًا.

اقرأ أيضًا: لائحة متجر Google Play لأفضل التطبيقات والألعاب والكتب لعام

لتجربة مشغل الموسيقى الجديد يمكنك عزيزي القارئ تحميله من صفحته الرئيسية سواءً كان حاسوبك يعمل بنظام ويندوز أو ماك، ولكن قبلها قم بتسجيل حسابك على خدمات منصة Plex مجانًا، وقم بحفظ مجموعة من ملفاتك الموسيقية على المنصة، وهي عملية لن تستغرق أكثر من دقائق معدودة.

هل أنت ممن استخدموا تطبيق Winamp في السابق عزيزي القارئ؟ قم إذًا بتجربة تطبيق Pleaxamp وشاركنا تجربتك والفروق بين التطبيقين من وجهة نظرك.

0

شاركنا رأيك حول "خبر سار لمحبي Winamp … مشغل الموسيقى Plexamp يعيد ذكرى التطبيق الشهير"

أضف تعليقًا