أهم المزايا التي سيحملها التحديث الأكبر لنظام ويندوز 10 Fall Creators Update

تحديث ويندوز 10 "Fall Creators Update".
1

عقدت شركة مايكروسوفت قبل أيام مؤتمرها السنوي للمطورين Build 2017، طرحت فيها آخر مالديها من إعلانات وأخبار تهم جمهور المطورين والمبرمجين بشكل خاص، أي أنّه لم يكن موجهًا للإعلان عن منتجات أو برمجيات للمستهلكين، ومع ذلك فقد أعلنت الشركة خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر عزمها إطلاق تحديث قادم لنظام التشغيل ويندوز 10، والذي سيأتي بالعديد من المزايا الجديدة.

سيكون التحديث الجديد تحت اسم “Fall Creators Update“، ومن المُتوقع أن تُطلقه عملاقة البرمجيات الأمريكية أواخر شهر سبتمبر القادم، ومن المُنتظر أن تُطلق الشركة قريبًا نسخ تجريبية من التحديث لمشتركي برنامجها التجريبي ويندوز إنسايدر “Windows Insider“.

ولكن دعنا قبل أن نستعرض مزايا التحديث الجديد أن نلقي نظرة سريعة على تحديثات ويندوز 10 منذ إطلاقه:

أطلقت مايكروسوفت نظام ويندوز 10 يوم 29 يوليو 2015، ومنذ إطلاقه أكدت الشركة أنّ النظام لن يكون مثل سابقيه من أنظمة التشغيل، بل أنّه سيكون خدمة، بمعني أنّ كل تحديث جديد سيصدر للنظام سيُبنى بطريقة مختلفة عن التحديث الأسبق، وبذلك لن يتضمن تحديثات أمنية، ولكن سيحمل مزايا جديدة .

وحتى الآن حصل نظام التشغيل ويندوز 10 على ثلاثة تحديثات كبرى، هذه التحديثات هي:

أهم المزايا الجديدة التي سيأتي بها تحديث “Fall Creators Update”:

  • تصميم سلسل  يشمل رؤية بصرية جديدة:

تعمل مايكروسوفت على لغة تصميم جديدة تُسمى “Microsoft Fluent Design System“، تستخدم المزيد من الضوء والعمق والحركة والشفافية، وكما قالت الشركة هذه اللغة أكثر ارتباطًا بالأشياء المادية، وتتضمن مقياس أكبر، وعلى ما يبدو أنّ هذه الميزة تشبه “Project NEON“، والتي تعتبر لغة تصميم بصرية جديدة تعمل عليها مايكروسوفت، ولكنها أكثر من ذلك فهي نموذج تفاعل جديد ستضيف الإنميش لويندوز 10.

وبناءً على ذلك ستستغني مايكروسوفت عن واجهة الاستخدام المُعتاد عليها من ويندوز 8، فواجهة الويندوز المُطورة المُستخدم فيها “Fluent Design ” تركز على متغيرات “العمق، الحركة، الإضاءة، المواد، المعيار”

والجدير بالذكر أنّ لغة التصميم “Microsoft Fluent Design System”، ستساعد المطورين على بناء تطبيقات يمكن استخدامها على مختلف المنصات، واستغلال مختلف أدوات الإدخال التي تتميز بها.

  • ” Windows Story Remix” محرر الفيديو سهل الاستعمال مع العديد من السمات الذكية:

خلال الحديث عن التحديث في مؤتمر المطورين عرض لنا “تيري مايرسون” نائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت لمجموعة ويندوز والأجهزة، برنامجًا جديدًا باسم “Windows Story Remix” الذي ظهر لنا كأنّه الجيل القادم من برنامج تحرير الفيديو الخاص بالشركة “Windows Movie Maker” ويدعم مزايا ثلاثية الأبعاد.

حيث أنّ برنامج تحرير الفيديو الجديد قادر على دمج الصور والفيديوهات الخاصة بالمستخدم تلقائيًا، بالإضافة إلى الملفات التي تشاركها العائلة والأصدقاء؛ وذلك لإنشاء قصص مع صوت خلفي ونمط وتأثيرات سينمائية، كما يمكن إضافة أجسام ثلاثية الأبعاد للصور والفيديو.

  • ميزة “Timeline”:

هذه الميزة ستتيح للمستخدم الانتقال في الزمن للحصول على ما كان يعمل عليه في وقت معين، إذ أنّها ستصبح مثل تمثيل بصري لما كنت تقوم به في فترات معينة، وبصورة أوضح ستسهل هذه الميزة لك إمكانية الرجوع  إلى الملفات والتطبيقات والمواقع الإلكترونية التي كنت تعمل عليها سابقًا  كما لم تَغلقها.

كل هذا بالإضافة إلى إمكانية البحث في كافة الأنشطة السابقة مع القدرة على العثور على نشاط معين حسب اسمه، ما يعني أنّك لست بحاجة  لتذكر وقت النشاط الذي كنت تقوم به.

  • الميزة الرابعة ” Pick Up Where You Left Off”:

أي المتابعة من حيث ما تركت، والتي ستعمل بواسطة المساعد الصوتي لمايكروسوفت  “كورتانا”، حيث أنّ هذه الميزة ستتيح لك كمستخدم له حسابات على المنصات المختلفة سواءً كانت هذه الحسابات على  مايكروسوفت، أو Ios، أو أندرويد، مواصلة عملك على أي من هذه الأجهزة.

  • الميزة الخامسة ” Cloud-Powered Clipboard “:

وهي حافظة تعتمد على السحابة  لتتيح للمستخدم نسخ ولصق أي شيء عبر الأجهزة والمنصات التي قد سجل فيها دخولًا، بما في ذلك منصات ويندوز وأندرويد وIos.

  • الميزة السادسة “OneDrive Files on Demand”:

OneDrive Files on Demand

هذه الميزة ستسمح للمستخدم الوصول إلى كافة الملفات المُخزنة في السحابة دون الحاجة لتنزيلها واستخدام مساحة التخزين على الجهاز، إذ يمكن رؤية كافة الملفات في ملف “File Explorer” والوصول إليها عند الحاجة.

  • الميزة السابعة “Windows Mixed Reality”:

Windows Mixed Reality

أعلنت مايكروسوفت أنّ التحديث سيحوز إعجاب المستهلكين من خلال جلب تجربة الواقع المختلط إلى جميع أنحاء العالم، وأضافت أنّها تعمل بجد مع المطورين لتبلُغا حدود الحوسبة المعتاد عليها، ونصحت مايكروسوفت المطورين بالحصول على نظارات “Windows Mixed Reality” الخاصة بالمطورين للحصول على تجربة فريدة، وقالت أنّها متاحة لطلبات الحجز المسبق من شركة Acer بسعر 299 دولار ومن شركة “HP” بسعر 329 دولار، ولكن  في الولايات المتحدة وكندا فقط حتى الآن.

  • الميزة الثامنة، المزيد من التطبيقات ستكون متاحة على متجر ويندوز  “Spotify and iTunes”:

Spotify and iTunes on windows store

منذ أن أعلنت مايكروسوفت عن تحديثها الأخير”Windows 10 S”، تحدثت عن مشروع Centennial الذي سيسمح للمطورين بنقل تطبيقات لمتجر ويندوز الرسمي بعد تهيئتها لجعلها متوافقة مع المتجر، وها هي خدمة البث الموسيقي Spotify أعلنت أنّها ستجلب تطبيقاتها إلى متجر ويندوز نظرًا لتوقعاتها بنجاح النظام الجديد.

وهذا إن دل على شيء فيديل على أنّ متجر ويندوز لم يمت، ولكنه مازل ينبض بجذب العديد من التطبيقات المهمة، أعلنت مايكروسوفت أن Spotify و iTunes سيكونا متاحين في متجر ويندوز، سيستخدم iTunes مشروع Centennial، والذي يمكنه تجميع تطبيقات سطح المكتب من خلال منصة UWP للاستفادة من قدرات اللمس عبر نظام Windows 10.

ماهي توقعاتك للتحديث القادم لنظام ويندوز 10

1

شاركنا رأيك حول "أهم المزايا التي سيحملها التحديث الأكبر لنظام ويندوز 10 Fall Creators Update"