خصائص بسيطة في ويندوز 10 تجعل تجربة استخدامه أكثر سهولة

ويندوز 10
2

والآن، نكون انتهينا من شرح الجزء الخاص بأولئك الذين لم يُعجبهم ويندوز 10 ويريدون العودة إلي ويندوز 8.1 بعدة طرق، واحدة للحذرين الذين قاموا بأخذ نسخة احتياطية مُسبقة قبل الشروع في تثبيت ويندوز 10، وواحدة لأولئك الذين يحبون البدأ بشكل نظيف، وأخري لمن مر علي استخدامهم النظام صغير العمر أكثر من شهر. لم يُعجبك نظام ويندوز 10؟ إليك كيف تعود إلي ويندوز 8.1. والآن، جاء دور من أعجبهم النظام ويُريدون أن يستمروا في استخدامه، ويحتاجون إلي من يدُلهم إلى طريق استخدام خصائصه الأساسية ومميزاته، وكيفية استخدام الخصائص التي اعتدنا علي وجودها بالإصدارات السابقة في الإصدار الجديد، دعونا نبدأ أولاً مع تفعيل خاصية Remote Desktop Connection.

  • تفعيل خاصية Remote Desktop Connection

3

خاصية Remote Desktop Connection تُستخدم في التحكم في جهاز الكمبيوتر من جهاز آخر، عن طريق إدخال ال IP الخاص بالجهاز الذي تريد الولوج إليه وبيانات الدخول الخاصة به، وقد تم شرح كيفية انشاء حسابات المستخدمين مُسبقاً في هذا المقال.

كيف تقوم بإنشاء حسابات المستخدمين في ويندوز 10 بكل سهولة؟

ملحوظة هامة: خاصية Remote Desktop Connection متاحة فقط في إصدارات Business و Ultimate و Professional، ولا تحتوي نسخة Home علي هذه الميزة.

  • فتح اعدادات Remote Desktop Connection في ويندوز 8.1 و 10.

إذا كنت تستخدم أياً من نسخ 8 أو 8.1 أو 10 ستحتاج لفتح لوحة التحكم Control Panel والبحث عن System Panel بها، أو يمكنك البحث عن “Remote Access” في قائمة البداية أو شاشة البداية.

بعد أن تبحث، قم بالضغط على “Allow remote access to your computer”، قد تكون مختلفة بعض الشيء في ويندوز 8 لكنها تكون مقاربة بكل الأحوال.

1

والآن يمكنك اختيار “Allow remote connections to this computer” من قائمة Remote.

2

يمكنك أيضاً اختيار أي المستخدمين يمكنهم الاتصال، أو اي إصدارات ويندوز القديمة يمكنها الاتصال عن طريق زر Select Users.

كذلك يمكنك الوصول بسهولة لهذه القائمة في ويندوز 8 أو 8.1 أو الإصدارات السابقة عن طريق الضغط بالزر الأيمن على My Computer واختيار Properties ومن ثم اختيار Remote وباقي الإعدادات كما هي.

  • كيفية الدخول إلى وضع القراءة في متصفح Edge

يُوفر ويندوز 10 وضع قراءة بداخل متصفح Edge الجديد. يهدف هذا لجعلك تركز على المحتوى الذي تهتم به وليس شيء آخر كمظهر الصفحة أو الإعلانات، فهو يقوم بعزل النص من المقالة أو الخبر أو المنشور الذي في المدونة أو أياً كان، فتستطيع حينها التركيز على المحتوى الذي تبحث عنه فقط.

وللدخول إلى هذا النمط، عليك اتباع التعليمات الآتية:

  1. بداية، قم بفتح متصفح Edge، عن طريق الدخول إلي قائمة Start وكتابة Edge في شريط البحث، وأول خيار يجب أن يكون Edge browser، قم بالضغط عليه وانتقل للخطوة التالية

4

  1. قم بزيارة أية موقع أو مدونة، أية مدونة أو موقع ستعمل معه هذه الخاصية.

5

  1. قم بفتح مقالة، اختر إحدى المقالات الموجودة بالموقع الذي قمت بفتحه.

6

  1. فعِّل نمط القراءة. إن تفعيل نمط القراءة شيء بسيط للغاية، فقط عليك الضغط علي أيقونة الكتاب التي تراها علي يمين شريط العنوان، قم بالضغط عليها مرة وانتظر للحظة، ستلاحظ – علي حسب حجم المقالة – أنها تتحول إلي نمط القراء.

7

  1. بمجرد تفعيلك لنمط القراءة يختفي كل شيء بالصفحة بخلاف النص سواءً ما كان (إعلانات، صور غير متعلقة بالنص وروابط خارجية)، مما يجعلك أكثر تركيزاً في قراةء المقالة التي قمت بزيارة الموقع أو المدونة لقرائتها بدون تشويش من أي عوامل أخرى.
  • كيفية إلغاء تفعيل ميزة التصحيح التلقائي بويندوز 10

إحدي ميزات ويندوز 10 الجديدة والتي اعتدنا على تواجدها في الهواتف الذكية هي ميزة التصحيح التلقائي للنصوص، هذه الميزة قد تكون جيدة لبعض أولئك الذين يحبون الكتابة بسرعة، ولكنها قد تُعيق كتابتهم لكلمات غير معروفة أيضاً وتضطرهم إلي إضافة الكلمات التي يستخدمونها باستمرار كي يتعرف عليها المُصحح ولا يُغيرها إلي ما يحتويه في قاموسه، لذا، فإلى من يود إلغاء تفعيل هذه الخاصية، هذا الشرح المُبسط لإلغائها والتخلص منها على الإطلاق.

  • قم في البداية بفتح قائمة إعدادات جديدة. يمكنك في ويندوز 10 فتح قائمة الإعدادات المُبسطة والتي يستطيع أي مُستخدم أن يتعامل معها عن طريق الضغط علي Start واختيار Settings. ستظهر لك الآن سلسلة من تسعة تصنيفات مُتاحة لك.
  • افتح قائمة الأجهزة. من القائمة المُعطاه، اضغط علي خيار Devices، يجب أن تري حينها صفحة جديدة مع خمسة قوائم اختيارية أخرى في أسفل يسار الشاشة.

Autocorrect

  • بعد ذلك اكتب Typing، بعدها قد تأخذ ثانية حتى ظهور الخيارات، تستطيع الآن أن تري خيارين. أولهما “Autocorrect misspelled words” والثاني “Highlight misspelled words”. ستري أن كلاً منهم مُفعل.
  • الآن الغ خاصية Autocorrect. تستطيع فعل ذلك الآن عن طريق الضغط على النقطة البيضاء، سيختفي كامل اللون مما يحيط بهذه النقطة، وستتحول النقطة نفسها إلي اللون الأسود. الآن قد تم إلغاء تفعيل خاصية Autocorrect بنجاح.

كانت هذه بعض الأشياء التي قد يحتاجها البعض لكي يتم شرحها، مازالت سلسلة شروحات ويندوز 10مستمرة، شاركونا بآرائكم، وبما تحتاجون ليتم شرحه في ويندوز 10، ونحن سنتوجه من الآن فقط تُجاه مستخدمي ويندوز 10 الذين قرروا الاستمرار في العمل معه.

2

شاركنا رأيك حول "خصائص بسيطة في ويندوز 10 تجعل تجربة استخدامه أكثر سهولة"