مشروع Project NEON.. ويندوز 10 بتصميم جديد وواجهة مستخدم أكثر جاذبية

مشروع نيون Project NEON
1

منذ أواخر العام الماضي تعمل شركة مايكروسوفت على تحسين تصميم واجهة المستخدم في ويندوز 10، وحسب بعض المصادر فإن الشركة ستحدث تغيير جذري في تصميم واجهة النظام، وليست مجرد تحسينات فقط، وأطلقت مايكروسوفت على هذا المشروع اسم “Project NEON” وكان يسمى من قبل مشروع “Metro 2” إشارة لتطوير نسق تصميم مترو الذي استخدمته الشركة مع ويندوز ميديا سنتر في البداية، ومن ثم ويندوز فون 7، وويندوز 8.

مشروع “نيون أو Project NEON” يركز بشكل كبير على الرسوم المتحركة والبساطة والتناسق مع دمج خاصية شفافية النوافذ Aero Glass في ويندوز 7 إلى العناصر التصميمية الجديدة.

Project NEON

تعمل ميكروسوفت أيضاً على إدخال عنصر جديد يسمى الأكريليك في تصميم واجهة مستخدم ويندوز10 الجديدة، وهو عبارة عن شريط جانبي في واجهة المستخدم الرئيسية والتطبيقات المختلفة تساعد المستخدم على التنقل بشكل أسهل.

حسب بعض الصور المسربة فإن تطبيق مايكروسوفت للموسيقى  Microsoft Groove، وتطبيق البريد Outlook Mail حصلا على التصميم الجديد، حيث تظهر الصور الشريط الجانبي مع خلفية شفافة فضلاً عن معظم العناصر الأساسية الأخرى التي تم الاعتماد عليها في التصميم.

حسب موقع technobuffalo فإن المشروع الجديد يعتبر إرهاصاً للغة التصميم الجديدة، التي تعمل عليها مايكروسوفت، أطلقت عليها اسم “redstone3″، والتي ستحل محل لغة تصميم ويندوز 10 Microsoft Design Language 2، التي استخدمت سابقاً في تصميم واجهة مستخدم ويندوز 10 .

Project NEON

مشروع نيون سيحتوي على بعض التصاميم الجديدة المخطط لها أن تشمل إضافة المزيد من الرسوم المتحركة، وسلاسة في التنقل مع تحقيق الهدف العام المتمثل في جعل واجهة المستخدم أكثر بساطة وجاذبية وسلاسة، وسيركز المشروع أيضاً على إضافة خدمات HoloLens و3D  لعمل تفاعل بين عناصر واجهة المستخدم وسطح المكتب، بحيث تظهر الواجهة وكأنها جزء من سطح المكتب، مع إزالة التنافر بين عناصر التصميم في كلاهما.

المشروع الجديد سيتيح للمطورين تخصيص تطبيقاتهم بشكل أكبر، بحيث تتناسب مع التصميم الجديد لويندوز 10، ورغم ذلك ما يزال المشروع في بدايته، ولم تحدد مايكروسوفت جدول زمني لإتاحة التصميم الجديد للجميع، ولكن من المرجح أن تقوم مايكروسوفت بالكشف عن المزيد من تفاصيل المشروع في مؤتمر المطورين المقرر عقده في مايو المقبل، حيث ستكشف عن المشروع مع الإعلان عن لغة التصميم الجديدة Redstone 3 التي سيتم الاعتماد عليها في تصميم ويندوز 10، وربما في الأنظمة القادمة التي ستطلقها مايكروسوفت فيما بعد.

1

شاركنا رأيك حول "مشروع Project NEON.. ويندوز 10 بتصميم جديد وواجهة مستخدم أكثر جاذبية"