تاريخ مشغل الوسائط الشهير ويندوز ميديا بلاير (Windows Media Player)

ويندوز ميديا بلاير
0

ويندوز ميديا بلاير هو واحد من أقدم مشغلات الموسيقى والوسائط في جميع إصدارات ويندوز، ويعتبر أيضاً مكتبة موسيقية مطورة من قبل شركة Microsoft، يُستخدم لتشغيل الموسيقى والفيديو والصور على الحواسيب الشخصية، إذ يتضمن بشكل تلقائي مع نظام تشغيل Windows عند تنصيبه، وله العديد من الإصدارات لكل من أنظمة التشغيل التالية: Mac OS، MAC OS X، و Salaries وحديثاً تم إيقاف تطويره على كل الأنظمة.

بالإضافة إلى كونه مشغل وسائط، يتضمن Windows Media Player القدرة على نسخ الموسيقى وتحميلها على قرص مضغوط لصنع أقراص موسيقية مثل MP3 CD، وتمكين المستخدمين من شراء أو بيع الموسيقى من عدة متاجر موسيقية عبر الإنترنت.

حل Windows Media Player مكان تطبيق موجود سابقاً يدعى Media Player، مضيفاً ميزات أخرى تتعدى تشغيل فيديو أو صوت بسيط.

اقرأ أيضًا: لماذا أحب ويندوز فيستا.. محاولة لإنصاف أكثر منتجات مايكروسوفت ظلماً!

تاريخ ويندوز ميديا بلاير (Windows Media Player)

ظهر الإصدار الأول من Windows Media Player في عام 1991، عندما طُرح نظام Windows 3.0، إذ كان يسمى حينها بـ Media Player، وكان قادراً على تشغيل وسائط ذي الصيغة (.mmm) مع صيغ ثانية أخرى، وكونه أحد مكونات الأساسية التي تُضمن مع نظام ويندوز، فقد كان يعرض نفس رقم الإصدار الخاص بإصدار ويندوز.

ويندوز ميديا بلاير

عملت شركة مايكروسوفت باستمرار على خصائص جديدة لـ Media Player وإنتاج برامج جديدة لتشغيل ملفات الوسائط المتعددة التي تعذر تشغيلها على برنامجها، ففي نوفمبر عام 1992، تم إصدار Video For Windows، مع إمكانية تشغيل ملفات الفيديو الرقمية لصيغة AVI مع دعم ترميز RLE، و Vedio1، وتشغيل الوسائط غير المضغوطة، وتمت إضافة Inedo 3.2 في الإصدار الأحدث منه، وقد أصبح Video For Windows متوفراً لأول مرة كإضافة مجانية إلى Windows 3.1، وتم دمجه لاحقاً في نظامي التشغيل Windows 95 و Windows NT 4.0.

ويندوز ميديا بلاير

في عام 1995، قامت مايكروسوفت بإصدار ActiveMovie مع DiretX Media SDK، إذ يتضمن ActiveMovie طريقة جديدة للتعامل مع ملفات الوسائط، وتقديم دعم جديد لنوع آخر من الوسائط (بث الوسائط) والتي تعذر على Media Player التعامل معها.

في عام 1996، تمت إعادة تسمية ActiveMovie إلى Direct Show، وليستمر بعد ذلك التطوير على Media Player حتى الوصول إلى إصدار Windows XP، حينها تمت تسميته رسمياً بـ Windows Media Player V5.1 (إذ إن V5.1 هو رقم إصدار Windows XP).

ويندوز ميديا بلاير

في عام 1999، انفصل إصدار Windows Media Player عن نظام ويندوز نفسه، ومن ثم جاءت نسخة Windows Media Player 6.4 كتحديث غير متوقع لكل من الأنظمة Windows 95، Windows 98، و Windows NT الذين يتضمنون Media Player في الحالة الأساسية، كما أصبح مضمناً في كل من Windows 2000، Windows ME، و Windows XP مع برنامج تنفيذي مرفق: mplayer2.exe.

ويندوز ميديا بلاير

ومن ثم جاء Windows Media Player 7.0 وما بعده على نفس الأسلوب، إذ تم اعتماده من دون الاقتراب من Windows Media Player 6.4 و Media Player، فنظام تشغيل Windows XP هو نظام التشغيل الوحيد الذي يحتوي على ثلاثة إصدارات مختلفة من (Windows Media Player (V5.1, V6.5, V8، كما إن كافة الإصدارات Windows Media Player تدعم ترميز Direct Show.

ويندوز ميديا بلاير

يعتبر الإصدار Windows Media Player 7.0 أكبر تحديث حصل في تاريخ البرنامج، إذ تضمن واجهة مستخدم جديدة، وإمكانيات أكثر وأفضل. على كل حال، فقد قام Windows Vista بإزالة الإصدارات القديمة من Windows Media Player من أجل الترحيب بالإصدار 11. وبدءاً من نظام Windows Vista أصبح Windows Media Player يدعم بيئة عمل Media Foundation بجانب Direct Show، بحيث يلبي جميع الصيغ التي يمكن أن يقوم المستخدم بفتحها أو استخدامها.

يتوفر Windows Media Player 11 على كل من Windows XP، Windows Vista، Windows Server 2008، حيث جميع الصيغ الافتراضية هي: (WMV (Windows Media Vedio، و (WMA (Windows Media Audio ، و (ASE (Advanced System Format، كما يحتوي على ملف XML خاص بها، تعتمد على صيغة قوائم التشغيل (WPL (Windows PlayList.

ويندوز ميديا بلاير

في أكتوبر 2009، تم طرح Windows Media Player 12 مع Windows 7، وشمل دعماً لكثير من الصيغ الأخرى بالإضافة إلى وجود ميزات جديدة، ومع Windows 8، لم يعد يتلقى Windows Media Player أي ترقية، وفي 16 أبريل 2012، أعلنت شركة مايكروسوفت أنه لن يتم تضمينه مع Windows RT، وهو نظام Windows المخصص للهواتف النقالة بنظام Windows 8.x المصمم لبنية أجهزة ARM.

ويندوز ميديا بلاير

اقرأ أيضًا: مراجعة لعبة Assassin’s Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

حالياً لم يعد Windows Media Player متاحاً للأنظمة الأخيرة، فهو غير متاح في نظام Windows 10 منذ انطلاقه عام 2015. وبعد أن كان الطريقة الأكثر شهرة لتشغيل ملفات الوسائط بات اليوم جزءاً من الماضي ومحفوظاً ربما في ذاكرة المستخدمين فقط!

0

شاركنا رأيك حول "تاريخ مشغل الوسائط الشهير ويندوز ميديا بلاير (Windows Media Player)"