استرجع ذكرياتك مع ويندوز 95 , دون الحاجة إلى تثبيته

ويندوز 95
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

موجة نوستالجية تقنية  هاجمتني قبل فترة دفعتني إلى أن أقوم بوضع موسيقى بدء التشغيل الخاصة بنظام ويندوز 95 كنغمة الرنين و التنبيهات على هاتفي المحمول , وكان من آثار ونتائج هذه الموجة  أيضًا أن أقوم بكتابة مقال الجيل الذهبي للحاسوب : ذات يوم الكومبيوتر كان عربيًا  , و على مايبدو فإن ذلك المقال لن يكون الأخير  فمازالت الأفكار  و المشاريع تأتي تباعًا و بكل تأكيد سأشاركها معكم أولًا بأول .

عثرت اليوم عن طريق المصادفة على موقع قام شاب اسكوتلندي في التاسعة عشر من عمره ببرمجته يتيح لنا إمكانية تجربة نظام ويندوز 95 بشكل كامل دون الحاجة إلى تثبيته وذلك مباشرة من خلال المتصفح .

نعم .. أصبح بإمكانك الآن أن تقوم باستحضار تلك التجربة مجددًا بعد أكثر من 20 عام من إطلاق هذا الإصدار من ويندوز منتصف التسعينيات من القرن الماضي . قائمة ابدأ التي كانت اختراعًا ثوريًا حينها , موجه الأوامر الخاص بنظام MS-DOS , الأيقونات و الرموز وحتى الأصوات التي قضينا معها الكثير من الأوقات و ربما لدينا معها ذكريات أيضًا .

windows95 in the browser

ومع أن هذا الموقع يتيح لك إعادة تجربة النظام بغالبية ميزاته مباشرة من المتصفح إلا أن ذلك لا يعني أنك ستقوم بتثبيت أية برامج و تطبيقات عليه ( لا أظن أن تعثر على برامج متوافقة معه حتى ) , ولكن اطمئن مازال بإمكانك تجربة ألعاب كانسة الألغام و الكوبة من داخل الموقع .

 الموقع مبرمج بتقنية تسمى emscripten وهي تقنية تقوم بتحويل أكواد لغة البرمجة C و C++ إلى أكواد JavaScript وهو ما سهل على الشاب Andrea Faulds تقديم هذه التجربة ضمن المتصفح و لكن مجرد التفكير بتحويل كل الطبقات البرمجية المعقدة الخاصة بنظام تشغيل ( حتى وإن كان ويندوز 95 ) و تحويلها و إتاحة تجربتها بهذه السهولة أمر مذهل بالفعل .

والآن أتمنى لك رحلة موفقة إلى الماضي القريب مع ويندوز 95 عبر المتصفح .

 

0

شاركنا رأيك حول "استرجع ذكرياتك مع ويندوز 95 , دون الحاجة إلى تثبيته"

أضف تعليقًا