بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء وضعن بصمتهن في مجال أمن المعلومات!

يوم المرأة العالمي - النساء في مجال أمن المعلومات
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لقد ارتفع الطلب بشدة في مجال الأمن السيبراني في الآونة الأخيرة، وذلك نظراً للمنظومة الإلكترونية والرقمية التي تتوسع كل يوم والتي تتعرض لهجوم وخروقات في كل ساعة، لذا فهناك ما يصل إلى مليون فرصة عمل في مجال الأمن السيبراني في جميع أنحاء العالم، مع وصول الترقيات لنسبة 74% على مدى السنوات الخمس الماضية.

هذا يعني أيضًا أن هناك فرصة كبيرة للنساء في هذا المجال، إذ تشغل النساء ربع جميع الوظائف التقنية في الولايات المتحدة و11% فقط من وظائف الأمن السيبراني.

ومع ذلك، وعلى الرغم من عدم وجود إلا قلة قليلة من النساء في الأمن السيبراني، فهناك عدد قليل من تلك القلة اللواتي لم يعتنقن وظيفة الأمن وحسب، بل يعملن بنشاط لتعزيز تقدمه.

اقرأ أيضًا: خلف كل مشروع عظيم إمرأة عظيمة: أبرز النساء في عالم البلوك تشين!

لذا سنقدم لكم في هذا المقال أبرز النساء اللواتي ساهمن بأمن المعلومات وتطويره:

Window Snyder

النساء في مجال أمن المعلومات

هي كبيرة الضباط في الأمن الإلكتروني لمزود خدمات الحوسبة السحابية في أميركا Fastly، كما أنها مؤلفة مشاركة للكتيب Threat Modeling الذي يناقش تحليل بنية الأمن في البرامج الحاسوبية، كما عملت سابقاً في شركة أبل Apple لمدة خمس سنوات من أجل تطوير الاستراتيجية الأمنية وميزات كل من نظام OS X و iOS، عدا عملها في منصب رئيس قسم الأمن في موزيلا Mozilla، وكخبيرة استراتيجية كبيرة في مايكروسوفت.

Bhavani Thuraisingham

النساء في مجال أمن المعلومات

هي رئيسة مشاركة لـ 2016 Women in Cyber Security، والذي يجمع بين طلاب الأمن السيبراني والفتيات المتخصصات في الأمن السيبراني، وذلك من أجل  تبادل المعرفة والخبرة.

وهي تشغل أيضًا منصب المدير التنفيذي لمعهد أبحاث الأمن السيبراني والتعليم في دالاس، كما فازت بالعديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة IBM College Award لعام 2013 في الأمن السيبراني، وجائزة SIRI Research Leadership لعام 2014 لتكامل أمن لمعلومات.

قد يهمك أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته عن مؤتمر سامسونج الأخير وهواتف جلاكسي اس 10 الجديدة

Lesley Carhart

النساء في مجال أمن المعلومات

تعد ليزلي الجدار الأمني الأهم في شركة Dragos، حيث تصد كل يوم عشرات عمليات السرقة الرقمية، المخترقين والفيروسات، وقليل من الأشخاص يمكنهم الوصول إلى ما وصلته من الخبرة التي تمتلكها على مدى عقدين من الزمن، حيث عملت كقائد لفريق الحوادث الأمنية في شركة Motorola Solutions حتى يناير هذا العام.

Ann Barron-DICamillo

النساء في مجال أمن المعلومات

هي نائبة رئيس الأمن المعلومات واستجابة الحوادث الأمنية في American Express، لديها ما يقرب من 20 عامًا خبرة، عملت كعضو في مجلس الإدارة في FS ISAC، عدا صفتها كمديرة CERT الأميركية (فريق الطوارئ الرقمي في وزارة الأمن الأميركي) للاستجابة للهجمات الكبرى على المستوى الوطني.

Christina Ayiotis

النساء في مجال أمن المعلومات

تعتبر مستشارة مسقلة في الأمن الإلكتروني، تعمل في أمن عمليات الاتصال، خبيرة أمن معلومات ومفوضة شرعية للحوكمة المعلوماتية، عدا عملها في تقديم المساعدات كالاستشارات الاستراتيجية الرقمية التي تشمل إدارة مخاطر الإنترنت، الاستجابة للحوادث والخروقات.

Runa Sandvik

النساء في مجال أمن المعلومات

المديرة العليا لأمن المعلومات في New York Times، حيث تساعد في الحفاظ على أمن غرفة الأخبار وتعليم الأمن الرقمي للصحفيين، وهي مستشارة تقنية لمؤسسة Freedom of the press Foundation، عدا أنها عضو في مجلس Black Hat Europe Conference.

Katie Moussouris

النساء في مجال أمن المعلومات

اشتهرت كثيراً أيام كانت رائدة لأول برنامج bug bounty في وزارة الدفاع بالإضافة إلى عملها في مايكروسوفت، كما كانت المسؤولة الأمنية الرئيسية في Hacker One، وهي الآن مؤسسة ومسؤولة تقنية في Lute Security، التي تساعد الشركات والهيئات الحكومية على العمل مع الهاكرز للدفاع عن أنفسهم بشكل أفضل.

Parisa Tabriz

النساء في مجال أمن المعلومات

وتلقب بـ “أميرة الأمن، وحارس الاستقرار” وهي مديرة قسم الهندسة لجوجل كروم Google Chrome، كما أن لديها 10 سنوات خبرة لواحدة من أكبر الشركات التكنولوجية في العالم، مما يساعد على جعل الإنترنت مكانًا أكثر أمانًا، عدا عن أنها مستشارة سابقة في خدمة الولايات المتحدة بالمجال الرقمي.

Joyce Brocaglia

النساء في مجال أمن المعلومات

المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Alta Associates، وهي شركة البحث الفعال المتخصصة في أمن المعلومات وإدارة المخاطر والحفاظ على الخصوصية، والتي تعمل منذ عام 1986.

تعتبر جويس أيضًا مؤسس منتدى المرأة الفعالة لأمن المعلومات وإدارة المخاطر والحفاظ على الخصوصية، والتي تعد أكبر منظمة عضوية تقدم خدمات جليلة ويوجد فيها أبرز النساء تأثيرًا في مجال الأمن السيبراني.

Amy Howland

النساء في مجال أمن المعلومات

هي مسؤولة عن أمن المعلومات في شركة CSRA INC، وذلك عندما اندمجت منظمة RSA العالمية و CSGov لتصبح “أكبر مورد لحلول الحكومة الأميركية الرقمية”، إذ تملك إيمي 20 عامًا خبرة في مجال الأمن السيبراني، كما أنها كانت مديرة الأمن السيبراني في Blue Canopy سابقًا.

Mischel Kwon

النساء في مجال أمن المعلومات

مع ثلاثة عقود من الخبرة الأمنية في المجالين العام والخاص، أسست ميشيل شركة MKACyber في عام 2010، وهي شركة استثمارات أمنية تقوم بتقييم وإنشاء عمليات أمنية مركزية، إذ كانت نائبة رئيس قسم العلاقات في وزارة العدل، وقامت بإنشاء وتوسيع أول العمليات العدلية المركزية JSOC، كما تشمل خبرتها أيضًا التطبيقات ومعمارية الشبكات.

اقرأ أيضًا: فضيحة فندق Marriott.. لماذا تقوم الفنادق بجمع بيانات جواز السفر على أي حال؟!

Mash Sedova

النساء في مجال أمن المعلومات

الرئيس والمدير التنفيذي للمجتمع المدني في شركة Elevate Security، والتي توفر تدريبًا أمنيًا تكييفيًا، عدا أنها المديرة العليا السابقة في SalesForce، إذ تعمل على زيادة الوعي بمجالات القرصنة وبناء الفرق الأمنية، وكذلك تعد خبيرة أمنية معترف بها بهذا المجال، إذ ظهرت في مؤتمرات BlachHat، RSA، ISSA، SANS.

هذه القائمة بالكاد تخدش السطح، فهنالك الكثير من السيدات الموهوبات والمتفوقات بشكل استثنائي لم يتم ذكرهن، لكن بالرغم من ذلك، لا تزال هناك فجوة كبيرة بين النساء والأمن المعلوماتي، حيث تشكل النساء في مجال الأمن السيبراني 11% فقط في هذا المجال، وهو أمر مروع حقًا، إذ لا يقتصر عدم وجود أصوات نسائية كافية لتقديم حلول الأمنية وحسب، بل يوضح أيضًا عدًا تنازليًا في مجال تقني يحتاج بكل تأكيد مزيدًا من الجهد والعمل ليبقى أمن المعلومات على ما يرام.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

0

شاركنا رأيك حول "بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء وضعن بصمتهن في مجال أمن المعلومات!"

أضف تعليقًا