اعتقادات ومفاهيم خاطئة حول منصة ووردبريس الشهيرة لإدارة المواقع والمدونات

منصة ووردبريس
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع جديد، فإنّ منصة ووردبريس هي الطريق الأفضل والأنسب لذلك، وبالطبع فقد نوقشت منصة ووردبريس على نطاق واسع مع عشرات المقالات التي تسلّط الضّوء على الإيجابيات والسّلبيات التي تظهر كل يوم فيها، لكن ما يشترك فيه الكثيرون، هو نشر الاعتقادات والمفاهيم الخاطئة حوله. حيث يقوم البعض بإلصاق ميزات غير موجودة بالمنصة، بينما يعيب عليها آخرون أموراً ليست فيها.

لذا دعونا نناقش بعض المفاهيم الخاطئة الأكثر انتشارًا عن منصة ووردبريس:

ووردبريس هي منصة للمدونات فقط

منصة ووردبريس

لا يمكننا ان ننكر بأن منصة ووردبريس هي المنبر الأوّل للتدوين، ولكن تصميمها كموقع متخصّص للتدوين لا يعني عدم إمكانية تطويره. فعلى العكس تمامًا، فإنّ منصة ووردبريس استمرّت بالتطوّر على مرّ السّنين، حيث أنّها تستخدم الآن من قبل مواقع ويب مختلفة ذات متطلّبات مختلفة، وهذا التنوّع يدلّ على مرونتها كمنصة.

أكثر من ربع مواقع الويب على الانترنت مدعومة الآن بواسطة ووردبريس، ومن الواضح أنّ المدوّنات ليست هي الفئة الوحيدة التي تستخدم نظام إدارة المحتوى”CMS”، فمن خلال مجموعة كبيرة ومتنوّعة من الإضافات والأدوات والوسائل الأخرى لتعديل صفحتك، يمكنك استخدام ووردبريس لإنشاء أي موقع ويب تريده تقريبًا.

إن الانتشار الواسع لـ ووردبريس بين الشركات مثل eBay وSONY وCNN وMozilla Firefox وغيرها الكثير يعني أن قدرات المنصة تشمل طرقًا عديدة لتقديم وعرض المحتوى، سواء كان هذا المحتوى متجرًا إلكترونيًا، أو موجز أخبار، أو صفحة شركة أو أي شيء قد تحتاجه لمشروعك أو عملك، وبالتالي يعتبر ووردبريس قابلاً للتخصيص بدرجة كبيرة مما يجعله قابلا لتوظيف أدوات متنوّعة لتقديم المزيد من الميّزات.

راجع أيضًا: أكثر فيديوهات اليوتيوب المحبوبة على الإطلاق

لا يوجد أيّ دعم في حال مواجهة مشكلة

إنّ ووردبريس عبارة عن نظام إدارة محتوى (CMS) مجاني تم تطويره بواسطة مطوّرين مساهمين، فإن أحد أكثر المفاهيم الخاطئة الشّائعة هو عدم وجود حلّ في حال مواجهتك لمشكلة أثناء محاولة تثبيته أو أثناء استخدامه. فمثلا في حال عدم وجود منظّمة مسؤولة عن منتج ما تريده، لا يمكنك اللجوء إلى مطوريّ هذا المنتج، لذا لن يساعدك أحد في حال ظهور مشكلة به.

بالطبع لن تصادف هذه العقبة مع ووردبريس، فهناك “ووردكوديكس” يقدم هذا المستند نظرة تفصيلية حول كيفية عمل نظام إدارة المحتوى، وما هي المشكلات المعتادة التي قد تواجهها، والحلول التي تساعدك بمواجهتها، فالخبرة في تطوير واستخدام ووردبريس تراكمت وازدادت عبر السّنين الماضية من خلال مساهميها المطوّرين، مع الأخذ بعين الاعتبار كل جانب من جوانب طريقة عمل الووردبريس وما العمل في حال واجهتك أي مشكلة.

وهناك أيضًا منتدى يمكنك من خلاله التواصل مع خبراء ووردبريس والتّشاور معهم مجانًا. ـ المنتدى نشط ويمكنك الحصول على مساعدة في حال احتجت لها بسرعة ـ فقط تأكد من عدم انتهاك أي قواعد المنتدى وتوفير كل المعلومات التي يطلبونها عند بدء موضوع جديد.

كما أنّ هناك شركات متخصّصة في صيانة ووردبريس، ناهيك عن الأعداد الكبيرة من المساهمين الذين يساعدونك متى اردت ولكن بالطبع مقابل أجر.

ووردبريس مجّاني وبالتالي ليس للمواقع التجارية

ووردبريس هو برمجية مفتوحة المصدر، أيّ يمكنك استخدامه وتعديله ونسخه وتعزيزه دون انتهاك أي من قوانين حقوق النّشر، فلست بحاجة إلى شرائه من شركة معينة لأنّه ليس ملك لأيّ شركة، وكل ما يتطلّبه الأمر هو تنزيله وتثبيته ومتابعة ضبط موقع الويب الجديد.

كون ووردبريس متاح للاستخدام مجاناً ويتم تطويره دون مقابل قد يجعله يبدو “رخيصاً” وفق معايير البعض، لكن السعر لا يعكس الجودة أبداً وعلى الرغم من أن ووردبريس مجاني فهو أفضل من العديد من الخيارات المدفوعة وذلك بسبب كونه مفتوح المصدر وقيد التطوير من قبل آلاف المطورين المختلفين حول العالم طوال الوقت. ربما لا يتقاضى مطوروا ووردبريس المال لقاء مساهماتهم، لكن هذا لا يقلل من جودة المنصة التي لا يمكن التشكيك بها.

انعدام الأمن جزئياً أو كلياً

أمان منصة ووردبريس

يعتقد البعض أن نظام ووردبريس لإدارة المحتوى”CMS” غير آمن لأنه لا يخضع لإدارة مباشرة ومستمرة من شركة كبرى. وهذه شائعة أخرى خاطئة.

أوّلا: في ووردبريس يتم طرح التحديثات باستمرار، التي تهدف إلى جعل النظام أكثر استقرارًا وأمانًا. ففي عالمنا الذي يعجّ بأناس مهووسين بالمال والمادّة، منهم المحتال ومنهم السّارقّ أصبح الأمن من أولويّات جميع المطوّرين.

ثانيًا: لا يوجد شيء اسمه برنامج أو منصة مثاليّة خالية من العيوب، فأيّ جزء من البرمجيّة يمكن أن يكون له ثغرات، والأشخاص “المحتالون” الذين يريدون استغلالها يتعلمون ذلك باستمرار، لذلك فهي حرب تدور في العالم، وليس في مجال ووردبريس فقط، لكن الفرق هو أن ووردبريس يمتلك “جيشاً” أكبر من المطورين للوقوف بوجه الاختراقات.

أخيرًا، أمان موقع الويب لا يعتمد فقط على البرامج التي يستخدمها، ولكن أيضًا على القائمين على الاستضافة، والأمر متروك لهم لضمان أنّ مواقع الويب الموجودة في أجهزتهم آمنة وسليمة.

اقرأ أيضًا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

المواقع التي يتم تشغيلها بواسطة ووردبريس ليست سريعة

منصة ووردبريس

هذه الاعتقاد مرتبط بكثرة مستخدمين ووردبريس، فليس كل من يقوم بتثبيت نظام إدارة المحتوى”CMS” هو مستخدم متقدم في المستوى، لذا فإن المشاكل المتعلّقة بسرعة التّحميل تُنسب عمومًا إلى نظام إدارة المحتوى نفسه بدلاً من نسبها للمستخدمين.

يُعرف نظام ووردبريس بتميّزه بصيغة XHTML الدلاليّة عالية الجودة، وحقيقة أنّ تطوير الووردبريس تمّ من قبل المساهمين، لا تعني أن الووردبريس هو مجموعة من التعليمات البرمجية التي يعبث بها المطورون الهوّاة، على العكس تماما، فهناك العديد من المهنيّين ذوي الخبرة الذين يقومون بتصحيح الأخطاء بسرعة، وفي حالة حدوث مشكلة، يتمّ الكشف عن الخطأ بسرعة ايضًا، لأنّ هناك الكثير من النّاس الذين يستخدمونه ويطوّرونه، كل هذا يجعل من ووردبريس نظامًا سريعًا وموثوقًا.

من الصعب التعامل مع الووردبريس

منصة ووردبريس

إنّها واحدة من أكثر الاعتقادات الخاطئة التي زرعها المستخدمون المبتدئون لموقع الويب، فأيّ برنامج لم تتعامل معه ستتوقّع أنّه صعب الاستخدام وبالأخص إن لم تبذل الجهد الكافي نحوه، لذلك عليك التعرّف عليه مسبقًا من خلال معرفة ميّزاته وكيفيّة التّعامل معها واستخدامها.

في الواقع وعلى العكس من الاعتقاد الشائع فمنصة ووردبريس هي واحدة من الأسهل للتعامل معها، وهناك مكوّنات إضافيّة مصمّمة لتسهيل العمليّة، وأحد أكثر الخيارات شيوعًا هو ManageWP، ويمكن تسهيل تتبّع الزّيارات للموقع وتثبيت التّحديثات إذا كنت تستخدم لوحة معلومات حول مواقع الويب التي تعمل باستخدام ووردبريس.

راجع أيضًا: مقارنة بين هواتف Galaxy S10 Plus و Galaxy S10 و Galaxy S10e

عدم قابلية التعامل مع الجماهير الأكبر

يشك بعض المستخدمين في أن نظام إدارة المحتوى الخاص بمنصة ووردبريس لا يناسب الجماهير الأكبر. وقد يكون السبب في هذه الشكوك هو النظر إليه عمومًا على أنه نظام أساسي للتدوين وبالنتيجة للمواقع الصغيرة الفردية وليس للمشروعات الكبيرة. ولهذا السبب عندما يتوقع شخص ما أن تستقطب صفحتهم الكثير من الزيارات وأن تزدهر أعمالهم، عادة ما تظهر الشكوك حول كون ووردبريس هو الخيار الصحيح.

مع ذلك، فالواقع أن ووردبرس مستخدم من قبل العديد من الشركات الكبرى، مثل eBay وCNN، لذا من الغريب أن نشكك في قابلية التوسع في ووردبريس. في معظم الحالات، تكون مشاكل المواقع الكبرى مع الجمهور ناتجة عن سوء الإدارة، وليس عن عيب أو نقص ما ضمن ووردبريس.

كما يتضح من النظرة العامة أعلاه، فمنصة ووردبريس تعد نظامًا مرنًا يستخدم نطاقًا واسعًا من التقنيات المتقدمة ويمكّن مستخدميها من مساعدتهم في إنشاء مواقع مع ميزات رائعة ومختلفة بسهولة ويسر. وتنتشر جميع الشائعات المذكورة أعلاه إلى حد كبير لأن بعض المستخدمين لا يملكون المعرفة الكافية حول اللغط في تلك الاعتقادات.

قم بتجربة ووردبريس لترى بنفسك كم هو جيد، ففي النهاية المنصة مجانية ولن تخسر شيئاً من تجربة الخيار الذي أقنع الملايين حول العالم باعتماده!

0

شاركنا رأيك حول "اعتقادات ومفاهيم خاطئة حول منصة ووردبريس الشهيرة لإدارة المواقع والمدونات"

أضف تعليقًا