قبل اطلاق صافرة مونديال 2018 … تعرف على أهم التقنيات المستخدمة في الملاعب

تقنيات كاس العالم 2018
0

في كل يوم يمر علينا نصبح أكثر قُربًا من مشاهدة انطلاق أكبر الفعاليات الرياضية التي يجتمع حولها جميع الناس من كل أنحاء العالم تقريبًا، إنه كأس العالم روسيا 2018. وفي هذه النسخة بالذات سنشهد دخول الكثير من التقنيات التي تدفع هذه اللعبة لتكون أكثر تطورًا.

وفي تغطيتنا عبر أراجيك تِك عن أحدث التقنيات التي يمكن أن نشاهدها في هذا الحدث العالمي الكروي الكبير، سنتعرف عبر سطور هذه المقالة على تقنيات البث التلفزيوني ونظام التتبع الإلكتروني بالإضافة للتهديدات الإلكترونية وكيفية استعداد الدولة المضيفة لمواجهتها.

اقرأ أيضًا: قبل إطلاق صافرة مونديال 2018 … دليلك لمعرفة آلية عمل تقنية حكم الفيديو المساعد VAR

كيف يتم بث مباريات مونديال روسيا 2018؟!

خدمة البث
أحد العاملين على تصوير مباريات كرة القدم، المصدر LIVE-PRODUCTION.TV

سيتم تصوير جميع المباريات بدقة 4K HDR، ولكن سيشاهدها الجميع في جميع أنحاء العالم بدقة Full HD باستثناء من يملك شاشات تدعم تقنية 4K. وسيتم بث كل مباراة بــ 37 كاميرا موزعة في أرجاء الملعب، بالإضافة إلى ثمانية كاميرات قادرة على إنتاج محتوى بتقنية HDR/UHD وتقنية 1080/SDR، وثمانية كاميرات أخرى تقدم محتوى بدقة 1080p/HDR و 1080p/SDR مزدوج.

وسيكون هناك أيضًا ثمانية كاميرات فائقة الحركة البطيئة super-slow-motion وكاميراتان من الكاميرات فائقة الحركة ultra-motion، بالإضافة لبعض الكاميرات العرضية بتقنية 360 درجة لإنتاج محتوى تجريبي افتراضي VR.

ما هي البنية التحتية للهواتف الذكية في الملاعب؟!

شريحة هاتف محمول
عروض شرائح هاتف محمول مع العديد من المميزات يتم بيعها بشكل خاص بمناسبة المونديال. المصدر Amazon

تتطلب مباريات كأس العالم عددًا كبيرًا من النطاق الترددي لمقابلة الاستخدام الكثيف لأجهزة الهواتف في الملاعب. وحتى الآن، فقد تم تسجيل الرقم القياسي في نهائي كأس العالم 2014 في ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو في البرازيل حيث فازت بجميع الأرقام القياسية للبيانات المرسلة بالهواتف الذكية من قبل المشجعين على أرض الملعب، وتم تسجيل رفع وإرسال أكثر من 2.6 مليون صورة في الملعب والمنطقة المجاورة من قبل المشجعين بهواتفهم الذكية.

وعلى الرغم من وجود خدمة الواي فاي المجانية داخل وحول الملاعب، إلا أنه من غير المتوقع أن يكون هنالك عرض نطاق ترددي كبير من شبكات الهواتف المحمولة الفيدرالية الروسية الأربعة، وهذا يعود لأن روسيا قد تم تصنيفها في المركز العشرين في  لائحة الدول التي توفر خدمات الجيل الرابع بكفاءة من أصل 88 دولة.

وتم تسجيل سرعة تنزيل 4G في روسيا بمقدار 15.8 ميغابت في الثانية، وهو معدل أبطأ بكثير من معدل اتصال LTE العالمي البالغ 16.9 ميغابت في الثانية. وبالمقارنة مع سرعات تنزيل تبلغ 40 ميجابت في الثانية في كوريا الجنوبية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الأخيرة، فإن هذا الأمر قد يشكل عائقًا في مقدار البيانات التي يتم إرسالها من ملاعب المباريات والمدن بصفة عامة.

دليلك لجميع القنوات المجانية الناقلة لكأس العالم 2018 على الإنترنت!

ماهو نظام الأداء والتتبع الإلكتروني؟!

تقنيات كأس العالم روسيا 2018
الشرائح التي توضع على قمصان اللاعبين لتتبع حركتهم على أرضية الميدان، المصدر FIFA

ستستخدم جميع المنتخبات المشاركة في كأس العالم نظامًا معتمدًا على الكاميرات فقط من قبل FIFA يُدعى نظام الأداء والتتبع الإلكتروني (EPTS)، حيث تضيف معظم المنتخبات أجهزة (Micro-Electro-Mechanical Systems (MEM مع نظام تحديد المواقع العالمي إلى ظهور قمصان اللاعبين. تتعقب هذه الأجهزة حركات اللاعبين وتجمع ما يقرب من 1000 نقطة بيانات في الثانية لتتبع “الِحمل” وكثافة الحركات من قبل اللاعبين.

بالنسبة للمباريات، يحصل كل مدرب فني في دكة البدلاء ومحلل واحد في المدرجات على لوحة إلكترونية، تعرض هذه الأجهزة اللوحية لقطات حية، وإعادتها، ومقاييس المشغل الأساسي، مع أجهزة MEMs التي تقدم بيانات غنية عن استجابة معدل ضربات القلب والحركات الصغيرة التي لا يمكن مشاهدتها إلا بالحركات البطيئة، لتحليل مدى تاثير هذه الحركات الخاطفة والمفاجئة على جسد اللاعب.

epts
تسليم الكمبيوتر اللوحي لنظام الأداء والتتبع الإلكتروني EPTS إلى مساعد المدرب الألماني توماس شنايدر قبل نهائي كأس القارات روسيا 2017 FIFA بين تشيلي وألمانيا في ملعب سانت بطرسبرغ، المصدر FIFA

حيث تُعتبر الطريقة الوحيدة لالتقاط مثل هذه الحركات الفريدة هي استخدام أجهزة استشعار بالقصور الذاتي تعلَّق على قمصان اللاعبين وتجمع بيانات ثلاثية الأبعاد 100 مرة في الثانية لتزويد المختصين بصورة واضحة عن حجم العمل الذي قام به اللاعب.

بالإضافة لذلك، سيكون لدى الموظفين الفنيين والطبيين في الفرق المشاركة محطات عمل مخصصة على مواقع وسائل الإعلام وخط مخصص للتواصل مع طاقم التدريب والطاقم الطبي على مقاعد البدلاء. ستتوفر البيانات الموضعية من كاميرتي تعقب بصريتين تقعان على الموقع الرئيسي الذي يتتبع اللاعبين والكرة للمحللين في الوقت الفعلي إلى جانب لقطات حية من كاميرات تكتيكية مختارة. وتتيح المعلومات المستمدة من المعلومات الفنية ووصلة الاتصال المقدمة التفاعل المستمر في الوقت الفعلي والذي يمكن أن يغذي قرارات المدراء الفنيين أثناء المباراة.

يُعتبر MEMs من الأمور الحاسمة في كأس العالم والتي يجب على كل منتخب الحصول عليها لتحليل أداء اللاعبين أثناء فترات الراحة من المباريات الرسمية (ثلاثة إلى أربعة أيام) للتحكم في “تحميل” كل لاعب وبالتالي تعبهم وإبقائهم بعيدين عن الإصابات.

ماذا عن التهديدات الإلكترونية؟!

الأمن الالكتروني

الحكومة الروسية قد حظرت بالفعل الطائرات بدون طيار بالقرب من استادات كأس العالم، وسوف تغلق الطرق حول المناطق التي تتواجد فيها الجماهير، ومع ذلك يمكن أن تكون التهديدات الإلكترونية مشكلة.

وفي هذا يقول Caitlin Huey كبير محللي استخبارات التهديد في شركة EclecticIQ:

“تشكل التهديدات السيبرانية أيضًا خطرًا كبيرًا على المونديال، ويجب أن تكون موضع تركيز شديد للمنظمين والمنتخبات والحاضرين على حدٍ سواء، فالخطر متوقع للجميع ولكن يجب على المعجبين الفرديين أيضًا أن يكونوا مدركين. قد يحاول مجرمو الإنترنت سرقة معلومات التعريف الشخصية، والمعلومات المصرفية ومعلومات عن بطاقات الائتمان، أو التشويش على الحكومة المحلية أو اختراق بثّ المباريات وأكثر من ذلك. من المهم للغاية أن يذهب الحاضرون واللاعبون على حد سواء إلى المونديال بمستوى قوي من الوعي عبر الإنترنت، وأن يمارسوا أفضل ممارسات الأمان على الإنترنت، بما في ذلك تجنب خدمة الواي فاي العامة أو المجانية، وتجاهل رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها والرسائل النصية القصيرة، وتمكين تشفير أجهزتهم”.

0

شاركنا رأيك حول "قبل اطلاق صافرة مونديال 2018 … تعرف على أهم التقنيات المستخدمة في الملاعب"