تغطية مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2017 “الجزء الثاني”

1

من الواضح للجميع أنّ مؤتمر آبل للمطورين هذا العام يعد الأقوى على الإطلاق، فقد بدأت بالأمس العملاقة الأمريكية آبل مؤتمرها السنوي للمطورين “WWDC 2017” بمدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، وهذا اليوم من المؤتمر كان مُزدحم  بالكثير من الأحداث والتطورات التقنية المميزة سواءً كانت أجهزة أو برمجيات.

دعنا نكمل سويًا أحداث المؤتمر التي ذكرنا جزء منها في مقالنا الأول تغطية شاملة لمؤتمر آبل للمطورين WWDC 2017 

آبل تقدم تحديث شامل لمتجر التطبيقات “App Store”

تحديث App Store

أعلنت آبل خلال المؤتمر عن تحديث جديد لمتجرها للتطبيقات “App Store”  الذي يحمل تصميم جديد ومختلف يجعل وصول المستخدم للتطبيقات والألعاب أسهل بكثير، ويَشمل التصميم الجديد صفحات Today وGames وApps المليئة بالقصص والمقالات، وهذايجعل اكتشاف التطبيقات والألعاب أسهل من أي وقت مضى.

والتصميم الجديد يشمل صفحة Today المليئة بالقصص والمقالات، والتي يتم تحديثها يوميًا، بالإضافة إلى صفحتي Games وApps الجديدتين، التي ستقدم من خلالهم آبل رؤيتها من خلال المقالات الشيقة، والمقابلات، والنصائح المفيدة، ومجموعات التطبيقات، والألعاب الرائعة .

وأعلنت آبل أنّ عملاء App Store قد قاموا بتنزيل أكثر من 180 مليار تطبيق حتى الآن، وأنّها دفعت أكثر من 70 مليار دولار للمطورين منذ إطلاق المتجر في عام 2008، مما يجعله متجر البرمجيات الأكثر حيوية  وانتشارًا في العالم.

ليصرح السيد “فيليب شيلر” نائب الرئيس الأول لقسم التسويق في جميع أنحاء العالم لشركة آبل بالتالي:

 “بفضل تعاوننا مع المَطورين الرائعين لبرمجيات آبل، استطعنا أن نجعل من App Store أفضل منصة تطبيقات في العالم تستقطب أكثر من 500 مليون عميل أسبوعيًا، واليوم أخذنا كل ما تعلمناه من App Store في التسع سنوات الماضية لنعطيه تصميمًاجديدًا رائعًا، فيصبح أكثر ثراءًا وجمالًا وجاذبية”

صفحة Today

تحديث App Store

يبدأ كل شيء منها، فهي الوجهة اليومية التي تظهر عليها أحدث الألعاب والتطبيقات، حيث يقوم فريق محرري App Store حول العالم بنشر الأخبار حول التطبيقات والألعاب التي لها أثرها الكبير على حياة المستخدم، والكشف عن المطورين أصحاب الأفكار التي تؤثر على العالم وتدفع به للأمام، وتحتوي صفحة Today على إصدارات جديدة وإطلالة حديثة للتطبيقات المفضلة، بالإضافة إلى شرح طرق استخدام التطبيقات لمساعدة العملاء .

صفحة  Games

نظرًا لأنّ الألعاب هي الفئة الأكثر رواجًا وانتشارًا في App Store، لذلك في التصميم الحديث سيتم تخصيص صفحة خاصة للألعاب فقط، وتحتوي على الإصدارات الجديدة للألعاب وأفضل القوائم الخاصة بها، بالإضافة إلي مجموعات ألعاب مختارة؛ لأنّ هناك ما يعادل نصف مليون لعبة متوفرة على App Store، وبالتالي تم تسهيل العثور على اللعبة المناسبة لكل شخص أي كان لاعب محترف أم مبتدىء.

صفحة Apps

وبما أنّ كل يوم أصبح لدينا الملايين الجديدة من التطبيقات قررت آبل مساعدة عملائها بكل السبل بتخصيص صفحة خاصة بالتطبيقات وتحديثاتها لتوفر للعملاء كل ما يحتاجونه للاستخدام والاستمتاع، وتتيح صفحة التحديثات Updates للعملاء إمكانية الاطلاع بشكل سريع على آخر التحديثات التي طرأت على تطبيقاتهم وألعابهم المفضلة، كما تم إدخال تحسينات على البحث Search ليضم البحث محتوى المحررين الموجود في صفحات Today وGames وApps.

وقامت شركة آبل أيضًا بالاهتمام بعمليات الشراء للتطبيقات لتصبح أكثر وضوحًا في متجر تطبيقاتها، بحيث تظهر عمليات الشراء في الصفحة الرئيسة للتطبيق وفي نتائج البحث، ويمكن للمحررين إضافة هذه الميزة في صفحات Today وGames وApps.

الكشف عن النسخة الأحدث من نظام التشغيل iOS 11 وعرض مميزاتها

النسخة الأحدث من نظام التشغيل iOS 11

عرضت شركة آبل لنا أيضًا ضمن مؤتمرها العالمي للمطورين المميزات الجديدة لنسخة iOS 11، وهي النسخة الأحدث من نظامها التشغيلي للأجهزة المحمولة، والتي ستأتي هذا الخريف بميزات جديدة فعالة لأجهزة هواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية، وتشمل النسخة الجديدة على العديد من التحديثات والتي تعد أفضل نسخة حتى الآن مخصصة لأجهزة آيباد، حيث تشمل ميزات قوية لتعدد المهام ونظام الملفات وطرق جديدة لاستخدام Apple Pencil.

ودعم الواقع المعزز حيث قال السيد “كريج فيدريجي” نائب رئيس إدارة هندسة البرمجيات في آبل “نقدم في نظام iOS 11 أكبر منصة للواقع المعزز في العالم، وهو متوفر اليوم للمطورين لكي يبدأوا في إنشاء تجارب واقع معزز باستخدام إطار ARKit لمئات الملايين من مستخدمي آيفون وآيباد، ويقدم iOS 11 لمستخدمي آيباد مميزات قوية للاستفادة من جميع قدرات أجهزة آيباد”

iOS 11  يجعل آيباد أقوى وأسرع

حيث يجعل iOS 11 ميزات تعدد المهام على iPad أكثر قوة مع Dock جديدة قابلة للتخصيص توفر وصولًا أسرع من أي شاشة لأكثر التطبيقات والمستندات استخدامًا

مبدل التطبيقات بتصميمه الجديد يسهل الانتقال بين التطبيقات النشطة بميزة Slide Over بدلًا من ميزة Split View .

تطبيق نظام الملفات الجديد  يجعل كل المحتوى في مكان واحد، أي كان مكان تخزينها، سواءً مخزنة على الجهاز أو على iCloud Drive فتوافر ميزة السحب والإفلات في جميع النظام، جعلت نقل الصور والنصوص أسهل من أي وقت مضى.

وتم دمج Apple Pencil في أجهزة iPad بشكل أفضل مع دعمه لميزة للرسم المضمن، وميزة الملاحظات الفورية الجديدة التي تفتح تطبيق الملاحظات من شاشة القفل بمجرد لمس الشاشة بقلم Apple Pencil.

ipad with ios11

وتقدم آبل منصة جديدة للمطورين تساعدهم على تقديم تجارب واقع معزز عالية الجودة على iPhone و iPad باستخدام الكاميرا المدمجة والمعالجات القوية ومستشعرات الحركة في أجهزة iOS، ويسمح إطار ARKIT للمطورين الاستفادة من أحدث التقنيات لإنشاء محتوى واقع افتراضي مميز.

دعم تطبيق الكاميرا والصور بميزات أكثر احترافية

حيث يمكنك  مع نظام  iOS 11 التقاط الصور في نمط البورتريه مع تثبيت بصري للصور وفلاش True Tone و HDR  لتظهر كل صورة بجودة احترافية، كما أصبحت صور Live Photos أكثر تعبيرًا وتحديثًا مما يسمح بإنشاء مقاطع فيديو مستمرة، وتسمح ميزة التعريض الطويل للضوء بالتقاط الزمن والحركة.

وتم تعزيز ميزة الذكريات في تطبيق الصور بحيث يتم تشغيلها في الوضعين الأفقي والرأسي، ويتم إنشاء المزيد من الذكريات تلقائيًا، كصور أعياد الميلاد وغيرها، وتقدم آبل مع iOS 11 تكنولوجيا جديدة تُسمى تنسيق ملفات الصور عالي الكفاءة HEIF تقلل من أحجام ملفات الصور التي يتم التقاطها باستخدام iPhone 7 وiPhone 7 Plus.

تطوير المساعد الصوتي Siri

لا شك أنّ المساعد الشخصي Siri أصبح يتمتع بشعبية عالية عالميًا فهو موجود على 375 مليون جهاز نشط في 36 دولة كل شهر، وبفضل أحدث التطورات في مجال التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي أصبح سيري يتمتع بأصوات ذكور وإناث طبيعية ومعبرة،  وهناك تعديل في النطق والنغمة والنبرة والسرعة أثناء التحدث.

وأصبح لدى المساعد الصوتي Siri القدرة على ترجمة الكلمات والعبارات من الإنجليزية إلى الإسبانية، والإيطالية، والألمانية، والفرنسية، و الصينية .

ويتمتع Siri بميزات تفوق مجرد استخدام الصوت، حيث يستخدم التعلم على الجهاز لتقديم تجارب شخصية أكثر، ويقدم اقتراحات بالاستناد إلى الاستخدام الشخصي لتطبيقات  الأخبار وسفاري والبريد والرسائل وغيرها.

ميزات إضافية مع  iOS 11

القدرة على الدفع للأصدقاء والأقارب باستخدام خدمة Apple Pay، واستقبال المدفوعات منهم بسرعة وسهولة وأمان، حيث يمكنهم إرسال الأموال واستقبالها في تطبيق الرسائل مباشرةً، أو طلب من Siri الدفع لشخص معين باستخدام بطاقات السحب أو بطاقات الائتمان المخزنة في Wallet.

وتصل الأموال التي يستقبلها المستخدمون في حساب Apple Pay Cash الجديد، ويمكنهم إرسال الأموال على الفور إلى شخص آخر، أو استخدامها للشراء من خلال Apple Pay في المتاجر أو التطبيقات أو على الويب، أو تحويلها من حساب Apple Pay Cash إلى حسابهم المصرفي.

ويقدم iOS 11 طريقة جديدة تساعد السائقين على التركيز على الطريق مع نمط عدم الإزعاج أثناء القيادة الذي يساعد المستخدمين في التركيز على الطريق بشكل أفضل، وصوتًا جديدًا وذكاءً إضافيًا لميزة المساعد الصوتي الذكي Siri .

ios 11

وتتوفر نسخة العرض التجريبية للمطورين من نظام iOS 11 ابتداءًا من اليوم، وسيتوفر كتحديث مجاني لبرامج أجهزة آيفون وآيباد في خريف هذا العام.

الكشف عن الإصدار الجديد من نظام macOS High Sierra

الإصدار الجديد من نظام macOS High Sierra

أعلنت آبل عن نظامها الجديد macOS High Sierra الخاص بأجهزة ماك والذي يُعد نظام التشغيل الأكثر تطورًا في العالم، بسبب التخزين المركزي الجديد وتكنولوجيا رسوميات تفتح مجالات متعددة لإضافة الكثير من الابتكارات على أجهزة ماك، مع إدخال تحسينات على تطبيقات شائعة مثل الصور ومتصفح سفاري والبريد.

ويأتي نظام macOS High Sierra بنظام إدارة ملفات جديد كليًا، ودعم لمعيار ترميز الفيديو العالي الكفاءة HEVC، وتحديث في تكنولوجيا Metal المتطورة لرسومات الجرافيك من آبل التي تستخدم في أمور متنوعة بدءًا من التعلم الآلي، ووصولًا إلى إنشاء محتوى الواقع الافتراضي، ويشمل macOS High Sierra أيضًا تحسينات في التطبيقات التي يستمتع بها مستخدمو Mac كل يوم، بما فيها تطبيقات الصور وسفاري والبريد.

الإصدار الجديد من نظام macOS High Sierra

ويتميز نظام إدارة الملفات من الشركة بأداء معزز وأمان وموثوقية في الوصول إلى البيانات، وقد صمم نظام إدارة الملفات من آبل ببنية متطورة معززة لتتناسب مع التكنولوجيا الحالية لسعات التخزين الضخمة، وهو ينفذ في الحال مهام مثل نسخ الملفات والمجلدات، ويساعد نظام إدارة الملفات في حماية البيانات من انقطاع التيار أو فشل النظام ويحافظ على أمن الملفات من خلال تشفير ثابت في النظام.

وتوفر تكنولوجيا Metal الطريقة الأسرع والأكثر كفاءة للاستفادة من قدرات وحدة معالجة رسومات الجرافيك في أجهزة Mac، وتتميز Metal 2 بواجهة محسنة لبرمجة التطبيقات وأداء معزز لمساعدة المتطورين على إنشاء تطبيقات أسرع، كما تضيف دعمًا للتعلم الآلي المستخدم في التعرف على الكلام ومعالجة اللغات الطبيعية والرؤية الحاسوبية.

الكشف عن مكبر الصوت اللاسلكي HomePod

كشفت آبل عن مكبر الصوت المنزلي اللاسلكي خاصتها HomePod، والذي تقول الشركة أنّه ثورة في عالم الموسيقى والترفيه ستغير العالم مثل جهاز iPod.

حيث أنّه  سيعيد ابتكار الموسيقى في المنزل بجودة صوت مذهلة وذكاء مبهر، وقد صمم جهاز HomePod ليعمل مع اشتراك Apple Music بحيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى 40 مليون أغنية، كما أنّه قادر على معرفة أدق تفاصيل التفضيلات الموسيقية والذوق الشخصي، ويساعد المستخدمين على اكتشاف الموسيقى الجديدة.

وقد قال السيد “فيليب شيلر” نائب مدير التسويق العالمي في آبل:

 “لقد أعادت آبل ابتكار الموسيقى المحمولة مع iPod، والآن يقدم HomePod أسلوبًا فريدًا للاستمتاع بالموسيقى لاسلكيًا في أي مكان في المنزل، حيث أنّه يضم تكنولوجيا قوية لمكبرات الصوت، علاوة على ذكاء Siri والوصول اللاسلكي إلى مكتبة Apple Music بالكامل للاستماع إليها من خلال مكبر صوت جميل لا يتجاوز طوله 7 إنش، وبإمكانه أن يسيطر بصوته على أي غرفة من خلال موسيقى خالية من أي تشويه ومساعد تجده معك في كل أنحاء المنزل”.

جهاز HomePod

وممكن اعتبار HomePod مساعد منزلي حيث يمكنك من خلاله إرسال الرسائل والحصول على تحديثات بشأن الأخبار والرياضة والطقس، وكذلك التحكم في أجهزة المنزل الذكية بكل بساطة، فليس على المستخدم إلّا أن يطلب من Siri تشغيل الإضاءة أو إغلاق الستائر أو عمل شيء ما.

وسيتوافر HomePod ابتداءًا من شهر ديسمبر2017 بسعر 349 دولار باللونين الرمادي والأبيض، ولكنه سيتوافر في البداية في عدد محدد من الدول مثل الولايات المتحدة، وأستراليا، والمملكة المتحدة، ويتوافق HomePod مع iPhone 5s وما بعده من الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 11.

 

 

1

شاركنا رأيك حول "تغطية مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2017 “الجزء الثاني”"