تغطية شاملة لمؤتمر آبل للمطورين WWDC 2017 “الجزء الأول”

مؤتمر آبل للمطورين wwdc2017
0

لاشك أنّ محبي ومشجعي العملاقة الأمريكية آبل ينتظرون مؤتمرها السنوي للمطورين من أجل الاطلاع على كل ما هو جديد لديها، ومعرفة خططها المستقبلة.

مؤتمر آبل للمطورين “Worldwide Developers Conference اختصارًا WWDC”، هو المؤتمر الذي تقيمه آبل سنويًا في ولاية كاليفورنيا، وهدفه في المقام الأول عرض برامجها وأحدث التكنولوجيات المُقدمة للمطورين، بالإضافة إلى تحديث بعض المنتجات أو إصدار البعض الآخر بالمؤتمر الذي ستستمر فعالياته أربعة أيام.

يُذكَر أن أول مؤتمر أقامته العملاقة آبل  كان في عام 1983، واستمر هذا المؤتمر إلى عامنا هذا يُعرض سنويًا ويَحضره الآلاف من المطورين والصحافيين والمهتمين، وتزداد نسبة الحضور عام تلو الآخر، وإن دل ذلك على شيء فإنّه يدل على مدى نجاح آبل في ربط عملائها ومحبي منتجاتها بما تقدمه لهم وحافظها على مكانتها السوقية.

مؤتمر آبل للمطورين wwdc2017

دعنا نبدأ سويًا أحداث مؤتمرنا المميز اليوم الذي أقيم بمدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، لنتعرف على أهم ما جاء به، والذي بدأ بطريقة مختلفة هذا العام حيث عُرض فيديو جديد يوضح أهمية متجر آبل للتطبيقات “App Store”، ويَتخيل حياتنا دون هذا المتجر ومن ثَم تم تقسيم المؤتمر إلي 6 محاور رئسية.

وتحدث المدير التنفيذي لآبل السيد “تيم كوك” عن أهمية المؤتمر لعشاق آبل ولآبل نفسها، وأنّ المؤتمر هذا العام هو النسخة الأفضل والأكبر على الإطلاق، حيث أنّ عدد المطورون وصل ل 16 مليون مطور في جميع أنحاء العالم يطورون منصات التشغيل التابعة لآبل.

لتجمع آبل مختلف الأعمار في المطورين، سنجد أصغر مطور الذي يبلغ عمره 10 سنوات قد قام بإطلاق أربعة تطبيقات بالفعل على متجر iTunes App Store، وسنجد أكبر مطورة تطبيقات السيدة اليابانية البالغة من السن 82 عام.

أولًا: إصدار جديد من نظام “watchOS” الخاص بساعات آبل الذكية

إصدار جديد من نظام watchOS

حيث أعلنت آبل عن الإصدار الرابع من نظام watchOS الخاص بساعات آبل الذكية، بإضافة العديد من المميزات منها واجهات جديدة مثل التي تتضمن المساعد الذكي Siri، وهي الواجهة  التي ستقوم بمتابعة عادات المستخدم اليومية، وبناء عليه سقوم بتجميع التنبيهات من جميع التطبيقات في مكان واحد، مع عرض بعض الاقتراحات على المستخدم اعتمادًا على عادته اليومية.

إصدار جديد من نظام watchOS

مع تقديم حزمة جديدة باسم “GymKit”، والتي ستسمح بمزامنة الساعة مع الأجهزة الرياضية التي ستتدرب عليها بحيث تظهر بياناتك أثناء التمرين على شاشة الجهاز، وليس على شاشة الساعة للتركيز بصورة أكبر على ما تقوم به من تمارين.

وأعلنت آبل عن توافر النسخة الخاصة بالمطورين من الآن، وأنّ النسخة التجربية للجميع ستكون متاحة مع نهاية الشهر الجاري.

ثانيًا: الكشف عن حاسوب iMac Pro الأقوى على الإطلاق

حاسوب iMac Pro أقوى Mac على الإطلاق

بكل تأكيد يعتبر الكشف عن حاسوب “iMac” أهم أحداث المؤتمر اليوم، فهو منتج جديد كليًا ومميز، مُصَمم لأعمال ومتطلبات المحترفين، على ما اعتقد يعتبر هذا رد آبل العملي على شركة مايكروسوفت المنافسة الجديدة في سوق هاروير الحواسيب، والتي أطلقت في عام 2016 حاسوبها المكتبي المميز “Surface Studio”

وهذا ما قد نوه عنه السيد “جون تيرنس” نائب رئيس قسم هندسة الأجهزة في شركة آبل حينما قال:

 “نشعر بالسعادة بتقديم نظرة مسبقة للمطورين والعملاء على جهاز iMac، والذي سيكون أسرع وأقوى Mac على الإطلاق؛ لأنّه مُقدم لفئة أعمال المحترفين، وقد أعدنا تصميم الجهاز بأكمله ستجد فيه البنية الحرارية الجديدة التي ستقدم أداء مدهش وأيضًا تصميم iMac الجديد والمحبب للعملاء، ويعتبر iMac خطوة لا مثيل لها للأمام ولن تجد له مثيل أو بديل”

وبذلك تكون آبل قد أطلقت مفاجأة للجميع بتحديث خط إنتاج حواسيب iMacs، والذي يعتبر آخر تحديث لهذا الخط كان في عام 2015، وليس هذا فقط فقد بل أعلنت أنّ iMac Pro هو الوحش القادم في مجال الرسوميات لأنّه أقوى Mac على الإطلاق حتى الآن.

والذي يجعله كذلك المواصفات التي يحملها الجهاز:

حاسوب iMac Pro

فهو يأتي شاشة Retina 5K مقياسها 27 إنش تدعم مليار لون، مع معالجات Intel Xeon التي تصل حتى 18 نواة معالجة وأداء جرافيك يصل حتى  22 تيرافلوب “”Teraflop، وهذا بالإضافة إلى بنية فلاش وتصميم حراري جديدين كليًا ليقدم قدرة جديدة على التبريد تصل إلي نسبة 80% أفضل .

أمّا بخصوص مساحات التخزين الداخلية  فجهاز iMac Pro يحمل هاردات من نوع SSD بسعات تصل حتى 4 تيرابايت وذاكرة ECC تصل لـ 128 جيجابايت، ولأول مرة في أجهزة الماك تدعم الاتصال بشبكة Ethernet بسرعة 10 جيجابت لسرعات أكبر حتى عشر مرات.

وأعلنت الشركة أنّ iMac Pro سيأتي بوحدة معالجة الرسومات “Radeon Pro Vega “الجديدة، أكثر بطاقات الرسوميات تطورًا، ليقدم الجهاز قدرة حاسوبية رسومية مدهشة تجعل ال 3D  والواقع الافتراضي أكثر سرعة ودقة.

وقالت آبل أنّ أجهزة iMacs الجديدة ستعتمد على أحدث معالجات شركة إنتل Kaby Lake، وشاشات عرض أكثر إشراقًا بنسبة 43 %، وما يصل إلى 64 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي “الرام”، وبطاقات رسوميات أسرع بنسبة تصل إلى 80 % ومساحات تخزين داخلية جديدة تصل إلى 2 تيرابايت.

وسيأتي حاسوب iMac Pro بنسختين، النسخة الأولي ستكون ذو شاشة عرض بمقاس 21.5 إنش، والتي ستحصل على ذاكرة وصول عشوائي بمساحة 32 جيجابايت، بينما النسخة ذو شاشة عرض بمقاس 27 إنش ستحصل على ذاكرة وصول عشوائي بمساحة 64 جيجابايت، مع مضاعفة المواصفات السابقة.

حاسوب iMac Pro

يذكر أيضًا أنّ الحواسيب الجديدة جاءت بمنفذ Thunderbolt 3 USB-C، وهذا يجعلها أول حواسيب مكتبية من آبل تحمل هذا المنفذ، وسيبدأ شحن حواسيب iMac Pro في شهر ديسمبر  2017، بأسعار تبدأ من 1099 دولار لنسخة 21.5 إنش 1299 دولار لنسخة 21.5 إنش 4K، بينما نسخة 27 إنش 5K ستبدأ من سعر1799 دولار.

حاسوب iMac Pro

ثالثًا: الكشف عن تحديث MacBook وMacBook Pro بمعالجات أسرع

تحديث حواسيب ماك بوك

كشفت شركة آبل اليوم عن تحديثات جديدة كانت من نصيب حواسيب MacBook وMacBook Pro التي ستأتي بمعالجات أسرع، وهاردات تخزين داخلية من نوع SSD أسرع إلى MacBook مع تقديم MacBook Pro جديد بمقاس 13 إنش.

لتقول آبل أنّ أجهزة ماك نوت بوك هي أفضل تجربة حواسيب محمول في العالم؛ بسبب التصميمات النحيفة والخفيفة والأداء القوي وعمر البطارية الذي يدوم طوال اليوم والشاشات المميزة بعرضها، ويعد حاسوب MacBook Pro أفضل ما قدمته آبل للمحترفين، بفضل مميزاته التي تتمثل في شريط Touch Bar المبتكر مع Touch ID، وشاشة Retina التي تأتي بدرجة سطوع 500 شمعة/ المتر المربع ومنفذ Thunderbolt 3 .

وتحديث جهاز MacBook سيحتوي على معالجات شركة إنتل Kaby Lake الأحدث والأسرع بمعالج Core i7 بتردد يبدأ من 1.3 جيجاهيرتز ليصل إلى 3.6 جيجاهيرتز مع وجود خاصية Turbo Boost.

وسيكون هناك إصدارين لتحديث جهاز MacBook Pro، الإصدار الأول لمقاس 13 إنش  الذي سيأتي بمعالجات Kaby Lake بتردد 3.5 جيجاهيرتز ويصل إلى 4.0 جيجاهيرتز مع خاصية Turbo Boost، أمّا الإصدار الثاني لمقاس 15 إنش سيأتي بمعالجات Core i7 بتردد 3.1 جيجاهيرتز ويصل إلى 4.1 جيجاهيرتز بخاصية Turbo Boost.

كما قامت آبل اليوم بتحديث حاسوب MacBook Air مقاس 13 إنش بمعالج بتردد 1.8 جيجاهيرتز، وتتوفر الإصدارات المحدثة من حواسيب MacBook وMacBook Pro وMacBook Air للطلب والشراء من متجر آبل ابتداءًا من يوم الأربعاء 7 يونيو الحالي عبر الإنترنت على apple.com/mac.

رابعًا: لعبة Monument Valley 2 متوفرة من الآن على آب ستور

كشفت شركة آبل اليوم أيضًا عن لعبة Monument Valley 2 التي تعتبر الجزء الثاني للعبة الألغاز الشهيرة Monument Valley، وتُقدم اللعبة تجربة مشابهة للجزء الأول من حيث التصميم وأسلوب اللعب، لكن سيكون هناك اِختلاف وهو عدم اكتفاء اللاعب بتوجيه شخصية واحدة ضمن سلسلة المناظر الهندسية الطبيعية بل سيوجه الأم والطفل أيضًا.

الجزء الأول من اللعبة صدر عام 2014، محققًا شعبية هائلة بين المستخدمين، خصوصًا بعد ظهور اللعبة في المسلسل التلفزيوني الشهير”House of Cards”، وخلال اللعبة سنقوم بمواصلة حل مجموعة جديدة من الألغاز خلال رحلة هندسية مليئة بالجمال، واكتشاف الكثير من المسارات والأسرار والاستمتاع بسحر الهندسة المعمارية في ظل أصوات تفاعلية فريدة من نوعها.

وبالجزء الثاني من اللعبة ميزة مهمة وهي إمكانية لَعبه منفردًا دون الحاجة إلى لعب الجزء الأول، و لعبة Monument Valley 2 متوفرة من الآن عبر متجر آب ستور ويُمكن لمستخدمي نظام  iOS تنزيلها بحجم 829 ميجابايت وبسعر 4.99 دولار.

0

شاركنا رأيك حول "تغطية شاملة لمؤتمر آبل للمطورين WWDC 2017 “الجزء الأول”"