انعقد مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2022 في 6 يونيو 2022. كشفت أبل في هذا المؤتمر عن الخواص والمزايا الجديدة القادمة إلى أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية، حيث رأينا أخيراً تحديث iOS 16 الذي طال الحديث عنه وكذلك تحديث iPadOS 16 و MacOS 13. بالإضافة إلى الكشف غير المتوقع عن الشريحة الجديدة الموجهة لسلسلة حواسيبها المحمولة (MacBook)، وهي شريحة M2. كشفت أبل أيضًا عن الجيل الجديد من MacBook Air وMacBook Pro، والذي سيكون قائمًا على شريحة M2 الجديدة.

نقدم لكم الملخّص الشامل لمؤتمر أبل للمطورين WWDC 2022، ولأن وقتك يهمنا ولا نريد أن نغرقك بعشرات المقالات، فقد جمعنا لك كل ما نعتقد أنه سيهمك في هذا المقال، مع إمكانية القفز على الفقرة التي تعجبك من خلال جدول المحتويات المرفق أعلاه! 👆

مؤتمر WWDC 2022: تحديث iOS 16 يأتي بخصائص مدوية تسرق لقب "التخصيص" من أندرويد

إذا سألت أي مستخدم لأنظمة أندرويد عن سبب تفضيله لتلك الأنظمة عن iOS فستكون إجابته في السياق التالي، "أندرويد يسمح بحرية التخصيص على خلاف iOS".. وكانت هذه معلومة لا يمكن النقاش فيها، ولكن بعد الكشف عن تحديث iOS 16 في مؤتمر WWDC 2022 للمطوّرين، فيمكن القول إن أندرويد سيحتاج للمنافسة للحفاظ على واقعية هذه الجملة!

حيث كشفت أبل رسميًا عن الخصائص والمميزات الجديدة المضافة إلى نظام iOS 16، وتركز أبل في هذا التحديث على جانبي التخصيص والاتصالات. كشفت أبل أيضًا عن عدد من التحسينات الجديدة في حماية البيانات الشخصية للمستخدم، إذ أضافت خاصيةً جديدةً تسمح للمستخدم بإيقاف الوصول إلى حساباته من أي جهاز آخر، مع إعادة ضبط إعدادات الخصوصية لجميع التطبيقات، وأطلقت أبل على هذه الخاصية Safety Check. أضافت أبل أيضًا خاصيةً تُعرف باسم النص الحي (Live Text)، وهي خاصية جديدة تسمح بنسخ النصوص من داخل المقاطع وترجمتها أيضًا.

تحديث iOS 16

إعادة تصميم شاملة لشاشة القفل مع إمكانية التخصيص الكامل

يأتي هذا التحديث بشاشة قفل جديدة تمامًا عن التحديثات السابقة مع مزايا تخصيصية متعددة. أضافت أبل مجموعةً كبيرةً من الخلفيات الجديدة التي يمكن استخدامها في شاشة القفل، كما أضافت ميزة التحكم في عمق الحقل بصورة الخلفية. أضافت أبل أيضًا عددًا من آليات الانتقال المتحركة الجديدة (Animations) عند فتح قفل الهاتف، كما سمحت الآن بإضافة التطبيقات المصغّرة (widgets) إلى شاشة القفل.

طوّرت أبل أيضًا من طريقة عرض الإشعارات على شاشة القفل، إذ أصبحت الإشعارات تظهر بشكل متتالٍ ومتكدس في أسفل الشاشة، ما سيكون أسهل في الوصول لا سيما إذا كنت تستخدم آيفون بشاشة ضخمة والذي قد يكون استعداداً لهاتف آيفون 14 ماكس القادم.

تطوير نظام الإشعارات

طورت أبل في هذا التحديث الجديد أيضًا منظومة الإشعارات. حيث أضافت خاصيةً جديدةً للإشعارات تُعرف باسم الأنشطة الحية (Live Activities)، وهي خاصية تعمل على تحديث معلومات الإشعار بشكل حي ومستمر عند عرض إشعارات الأحداث الحية مثل نتائج المباريات أو رحلات أوبر، وهو ما سيحل مشكلتنا الأزلية مع استقبال أكثر من إشعار لنفس التطبيق. باستخدام تلك الخاصية الجديدة أيضاً تمكّنت الشركة الأمريكية من إعادة تصميم شكل واجهة الأغاني.

دمج وضع التركيز مع شاشة القفل

ضمن مؤتمر WWDC 2022 كشفت أبل أيضاً عن إمكانية إنشاء أكثر من وضع تركيز في التحديث الجديد مع إمكانية التبديل المباشر بينها عبر شاشة القفل، فمثلاً من الممكن أن تخصص وضع تركيز للعمل، تكون فيه شاشة القفل بصورة وتصميم معين، ووضع تركيز آخر شخصي بتصميم مختلف تماماً، ولكي تتمكن من التبديل بينها، فقط عن طريق السحب لأعلى على شاشة القفل واختيار الوضع الذي ترغب به.

إضافات جديدة لتطبيق محادثات iMessage

أضافت أبل في هذا التحديث iOS 16 إمكانية التعديل على الرسائل المُرسلة، بل وإلغاء إرسالها أيضًا. أضافت أبل خاصيةً جديدةً أيضًا تُعرف باسم Share Play. تعمل هذه الخاصية على مشاركة الأصدقاء في مشاهدة الأفلام والمقاطع أو سماع الموسيقى داخل الشات أو حتى محادثات الفيديو.

  • اقرأ أيضاً: بسبب iMessage.. أبل متّهمة بالعنصرية!
إضافات جديدة لتطبيق محادثات iMessage - مؤتمر WWDC 2022

إمكانية نسخ النصوص من أي مقطع فيديو مباشرةً

من الخصائص المبهرة التي كشفت عنها أبل في تحديث iOS 16 كذلك هو إمكانية النسخ المباشر للنصوص، فمثلاً إذا كنت تحاول تعلم الأكواد البرمجة عبر أحد مقاطع اليوتيوب، فكل ما عليك فعله هو الضغط المطوّل على الأسطر البرمجية التي تظهر في ذلك المقطع، وكالسحر تماماً ستجد أنك تمكنت من استخراج النص ونسخه!

نسخ النصوص في تحديث iOS 16 - مؤتمر WWDC 2022

مؤتمر WWDC 2022: تحديث WatchOS 9 لساعات أبل الذكية

نالت ساعات أبل نصيبها من مؤتمر الشركة السنوي للمطوّرين، حيث تم الكشف عن تحديث WatchOS 9 الجديد، والذي يأتي بالعديد من الخصائص والتحسينات، حيث أعادت الشركة تصميم بعض وجوه الساعة، لتتناسب مع الشاشة الأكبر حجماً وأضافت أربعة وجوه أخرى جديدة، أحدها عبارة عن تقويم قمري يقوم بعرض الأعياد والإجازات لعدد من الديانات بما في ذلك الديانة الإسلامية.

وجوه الساعة في تحديث WatchOS 9

قامت أبل في تحديث WatchOS 9 كذلك بإعادة تصميم واجهة المتحدث الصوتي Siri بالإضافة إلى طريقة عرض الإشعارات، كذلك التطبيقات التي تستخدمها سيتم تثبيتها في أعلى نافذة التطبيقات المؤقتة لسهولة الوصول إليها.

تحديث WatchOS 9

تحسينات في طرق حساب ومراقبة الركض

يأتي التحديث الجديد لساعات أبل بطرق جديدة لتحليل أداء المستخدم بشكل أفضل ومراقبة تقدمه أثناء ممارسة الرياضة، حيث سيتم الأخذ بالاعتبار الآن التذبذب العمودي وطول الخطوة ووقت التلامس مع الأرض، والتي سيتم عرضها داخل واجهة محدّثة تتضمن المقاطع والانقسامات والارتفاع ومقاييس أخرى.

كذلك ستتم إضافة مقياس جديد لقياس معدل نبضات القلب، حيث سيتم تقسيمها إلى مناطق (Zones)، ما يساعدك على مراقبة مناطق معدل ضربات القلب والتعرف على مستويات شدتها، وبالتالي مدى صعوبة عملك (وما إذا كنت تتعافى بشكل صحيح) أثناء التمرين.

تقسيم معدل نبضات القلب إلى Zones

سيتم توظيف تلك الخاصية الجديدة في إمكانية إنشاء تمارين مخصصة لكل مستخدم حسب أدائه البدني، حيث يمكن أن يضيف التمرين المخصص هيكلًا مخصصًا للجري، ويدفع التنبيهات إلى معصمك بناءً على معدل ضربات القلب والمسافة التي قطعتها، يمكنك أن تخصص الهدف من تمرينك، فمثلًا يمكنك أن تجري بهدف حرق الدهون، أو استنزاف جهد في نطاق يمكنك الحفاظ عليه بشكل معقول. إذا قمت بتكرار نفس التمرين، فستقوم ساعة أبل بمقارنة أدائك.

تحسينات في نظام تتبع النوم

كشفت أبل عن تحسينات جديدة تقدمها في تطبيق النوم الخاص بساعتها الذكية في هذا التحديث. سيتمكن تطبيق النوم الخاص بالساعة من تحديد مراحل النوم، وذلك من خلال بعض النماذج التي اكتسبتها الساعة عبر تقنيات التعلم الآلي، والتي تطابقها مع البيانات التي تحصل عليها من تخطيط النوم للمستخدم حتى تحدد إذا كان المستخدم في مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM) أو في مراحل النوم العميق.

تطبيق مخصص لمتابعة مرضى الرجفان الأذيني

أضافت أبل تطبيقًا جديدًا في هذا التحديث باسم (AFib History). يعمل هذا التطبيق على متابعة مرضى الرجفان الأذيني، من خلال قراءة النظم القلبي وتحديد الفترات التي يكون فيها قلب المستخدم في حالة رجفان أذيني. يقدم هذا التطبيق إشعارًا أسبوعيًا للمستخدم يتضمن قراءةً مفصلةً لحالة الرجفان الأذيني خلال هذا الأسبوع مع إمداده بكافة المعلومات عن أسلوب حياته في هذه الفترة، بما يتضمن حالة النوم، واستهلاك الكحول، والتمارين الرياضية.

تطبيق الأدوية

أضافت أبل أيضًا تطبيقًا جديدًا في هذا التحديث يختص بمتابعة الأدوية التي يتعاطاها المستخدم. يعمل هذا التطبيق على تذكير المستخدم بموعد جرعات الأدوية المنتظم عليها. يقدم التطبيق أيضًا معلومات حول تفاعلات الأدوية المختلفة مع بعضها البعض.

مؤتمر WWDC 2022: الكشف غير المتوقع عن شريحة M2 والاستمرار في إحراج المنافسين

كشفت أبل في هذا المؤتمر عن الجيل الجديد من شرائحها الإلكترونية. صُممت شريحة M2 بدقة تصنيع 5 نانومتر، ويوجد بها 20 بليون ترانزستور، أي أعلى من شريحة M1 بنسبة 25% تقريبًا. كشفت أبل أن هدفها من هذا الجيل الجديد رفع الأداء إلى أقصى درجاته مع الالتزام بخفض استهلاك الطاقة إلى أقل ما يمكن.

شريحة M2 مقارنة مع الشريحة السابقة

حسّنت أبل من أداء وكفاءة الأنوية، إذ تأتي هذه الشريحة الجديدة مع عدد 8 أنوية؛ أربع أنوية عالية الأداء وأربع أنوية عالية الكفاءة. وبالتالي، تُقدم هذه الشريحة أداءً أعلى بنسبة 18% عن شريحة M1 دون أي زيادة في استهلاك الطاقة عنها. كشفت أبل أيضًا أن أداء شريحة M2 يصل إلى 87% من أداء معالج مركزي لحاسوب محمول مكون من 12 نواةً باستهلاك طاقة لا يتخطى ربع ما يستهلكه هذا المعالج.

تدعم الشريحة الجديدة مساحة ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR5 حتى 24 جيجا بايت بعرض نطاق يصل إلى 100 جيجا بايت في الثانية، وهو أسرع من M1 بنسبة 50%. وتقدم الشريحة 10 أنوية للمعالجة الرسومية، وهي أعلى من شريحة M1 بنواتين.

كشفت أبل أيضًا أن المحرك العصبي في هذه الشريحة سيكون أسرع بنسبة 40%، إذ ستصل سرعته إلى 15.8 تريليون عملية في الثانية الواحدة، وسيكون مزودًا بعدد 16 نواةً. تدعم الشريحة أيضًا شاشة عرض بدقة 6K، كما تدعم دقة 8K في محرك وسائط الفيديو.

ملخص لجميع مميزات شريحة M2 - مؤتمر WWDC 2022

مؤتمر WWDC 2022: الجيل الجديد من MacBook Air المدعوم بشرائح M2

كشفت أبل عن الجيل الجديد من حاسوبها المحمول MacBook Air في مؤتمر WWDC 2022، والمصمم على شريحة M2 الجديدة. سيكون هذا الجهاز أول جهاز من أبل يحصل على شريحة M2 الجديدة مع 8 أنوية للمعالجة المركزية و 10 أنوية لمعالجة الرسوميات.

كشفت أبل عن تحسينات جديدة في تصميم هذا الجيل الجديد من ماك بوك Air، بما يتضمن خفض الحجم بنسبة 20%. يأتي هذا الجيل أيضًا بتصميم صامت دون مراوح تبريد. يأتي هذا الجيل الجديد بشاشة من نوع Liquid Retina بمساحة 13.6 بوصة، ويوجد بها حيّز شاشة صغيرة (Notch) تضم كاميرا بدقة 1080 بكسل، أي ضعف دقة كاميرا الجيل السابق، وقادرة على التصوير في الظروف منخفضة الإضاءة.

الجيل الجديد من MacBook Air - مؤتمر WWDC 2022

تبلغ درجة إضاءة شاشة هذا الجيل 500 شمعة، أي أنها أعلى من شاشة الجيل السابق بنسبة 25%. ومن ناحية الأداء، أوضحت أبل أن تحرير الفيديو سيكون أسرع في هذا الجيل بنسبة 38% عن الجيل السابق، وسيكون أسرع بحوالي 15مرة عن الجيل الأسبق المعتمد على معالج Core i5 الجيل الثامن.

يأتي هذا الجيل مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة تصل إلى 24 جيجا بايت بالإضافة إلى ذاكرة تخزين داخلية من نوع SSD بسعة تصل إلى 2 تيرا بايت. وبالنسبة للصوتيات، صممت أبل الجهاز بمنظومة من 3 ميكروفونات وأربع سماعات خارجية بين الشاشة ولوحة المفاتيح.

الجيل الجديد من MacBook Air - مؤتمر WWDC 2022

أما بالنسبة للمنافذ، يأتي هذا الحاسوب المحمول بمنفذ شحن من نوع MagSafe بالإضافة إلى منفذين من نوع Thunderbolt على الجانب الأيسر، ومنفذ صوتيات يدعم السماعات عالية المقاومة على الجانب الأيمن.

وأخيرًا، يأتي هذا الجيل الجديد ببطارية ذات أداء ممتاز قادرة على تشغيل الحاسوب المحمول لمدة 18 ساعةً متواصلةً من تشغيل الفيديو، كما ستدعم الشحن السريع بقوة 67 واط مع شاحن صغير الحجم مزود بمنفذي Thunderbolt قادر على شحن 50% من البطارية في نصف ساعة فقط. يُطرح هذا الجهاز في الأسوق بدءًا من الشهر القادم بسعر يبدأ من 1199 دولارًأ أمريكيًا، و1099 دولارًا أمريكيًا عند الخصم الموجه لدعم التعليم.  

ملخص لجميع مميزات الجيل الجديد من MacBook Air

مؤتمر WWDC 2022: ولا ننسى MacBook pro المدعوم بشرائح M2 كذلك!

أعلنت أبل أيضًا عن جيل جديد من حاسوب MacBook Pro، والذي سيعتمد أيضًا على شريحة M2. يأتي هذا الجهاز بنظام خاص للتبريد لتقديم أقصى أداء لشريحة M2 الجديدة. يتميز هذا الجيل بشاشة Retina بمساحة 13.3 بوصة، وستدعم الشاشة المساحة اللونية الواسعة من نوع P3.

يأتي هذا الجيل الجديد أيضًا بذاكرة RAM بسعة 24 جيجا بايت مع مساحة تخزين من نوع SSD بسعة 2 تيرا بايت. كشفت أبل أن بطارية هذا الجهاز ستكون كافيةً لتشغيل الفيديوهات لمدة تصل حتى 20 ساعةً متواصلةً. يُطرح هذا الجهاز في الأسواق بدءًا من الشهر القادم بسعر يبدأ من 1299 دولارًا أمريكيًا، و1199 دولارًا أمريكيًا عند الخصم الموجه لدعم التعليم. وكشفت أبل أيضًا أن جهاز MacBook Air M1 سيظل عند سعره 999 دولارًا أمريكيًا، و899 دولارًا لنسخة التعليم.

ملخص لجميع مميزات الجيل الجديد من MacBook pro

مؤتمر WWDC 2022: تحديث MacOS 13

كشفت أبل عن تحديثها الجديد القادم لنظام تشغيل Mac، والذي سيكون باسم macOS Ventura. قدمت أبل عددًا من التحسينات في هذا التحديث، مثل تحسين خاصية البحث (Spotlight)، إذ أصبحت قادرةً الآن على إيجاد النتائج في مكتبة الصور، بالإضافة إلى البحث عن النصوص المكتوبة داخل الصور، واستخدام خاصية النص الحي.

حسنت أبل أيضًا من متصفح سفاري، إذ أضافت خاصيةً جديدةً باسم مجموعات علامات التبويب المشتركة، لمشاركة مجموعة من علامات التبويب والإشارات المرجعية مع الأصدقاء، بل وتتيح أبل للأصدقاء أيضًا إضافة المزيد من علامات التبويب إلى المجموعة.

أضافت أبل أيضًا تحسينات جديدة متعلقة بالأمان، إذ تهدف أبل إلى التخلي عن كلمات المرور للأبد. تستبدل أبل كلمات المرور بمفاتيح رقمية مشفرة تُولد ذاتيًا عند التحقق من المستخدم باستخدام خاصية Touch ID أو Face ID. ستعمل هذه الآلية على أجهزة أبل بالإضافة إلى التطبيقات والمواقع الأخرى من خلال اتحاد FIDO للمصادقة دون الاعتماد على كلمات المرور، وذلك عن طريق تقديم كود QR يفحصه المستخدم بهاتفه لتسجيل الدخول.

أضافت أبل أيضًا تحسينات إلى منظومة البريد، إذ أتاحت الآن الفرصة للمستخدم بإلغاء إرسال الرسائل خلال فترة محدودة من الوقت بعد إرسالها، كما أتاحت أيضًا إمكانية جدولة الرسائل لإرسالها في وقت معين. حسنت أبل أيضًا من تجربة استخدام فيس تايم لا سيما لملاك منظومة أبل المتكاملة، إذ أُتيح لهم الآن نقل مكالمة فيس تايم عبر أجهزة أبل المختلفة بضغطة زر دون غلق المكالمة.

منظم الواجهة - Stage Manager

أضافت أبل خاصيةً جديدةً لإدارة النوافذ باسم (Stage Manager) أو منظم الواجهة. تعمل هذه الخاصية على ترتيب النوافذ المفتوحة على جانب الشاشة الأيسر بشكل منظم طبقًا لنوع التطبيق. وبالتالي، يتمكن المستخدم من رؤية حالة النوافذ المفتوحة بشكل واضح بجانب النافذة الرئيسية بدلًا من إخفائها خلفها، إذ يجعل المنظم النافذة الرئيسية في منتصف الشاشة.

يتيح منظم الواجهة أيضًا إمكانية تجميع عدد معين من النوافذ في مجموعة واحدة عند استخدامها في تنفيذ أحد المشاريع، كما يتيح التحكم في حجم وشكل هذه النوافذ لتنظيم مساحة العمل طبقًا لأهمية التطبيقات بالنسبة للمستخدم.

تقنية MetalFX

أعلنت أبل أخيرًا عن تقنيتها للارتقاء برسوميات الألعاب تحت اسم "MetalFX". كشفت أبل أن تقنيتها الجديدة التي ستعمل مع محرك الرسوميات «Metal 3». وصفت الشركة الأمريكية هذه التقنية الجديدة بأنها نظام لإعادة تشكيل الرسوميات للارتقاء بدقتها دون التأثير على الأداء، إذ تعمل هذه التقنية على إعادة بناء الإطارات منخفضة الدقة، والتي لا تتطلب جهدًا عاليًا من عتاد الجهاز، لتبدو في صورة عالية الدقة.

تعمل هذه التقنية بشكل مشابه لتقنيات DLSS من إنفيديا و FSR من AMD. كشفت أبل أن لعبة Resident Evil: Village ولعبة No Man’s Sky ستكونان أولى الألعاب الداعمة لهذه التقنية الجديدة.

تسريع وقت فتح الألعاب

كشفت أبل عن إضافة جديدة يقدمها محرك الرسوميات Metal 3، وهي تقنية تختص بتسريع الوقت اللازم لفتح الألعاب الضخمة. أطلقت أبل على هذه التقنية اسم Fast resource loading API. تعمل هذه التقنية على خلق مسار مباشر وسريع من مكان تخزين ملفات اللعبة إلى مساحة ذاكرة الوصول العشوائي، حتى يتمكن المعالج الرسومي من الوصول إلى ملفات اللعبة وتشغيلها في فترات زمنية أقل.

كاميرا الاستمرار

أتاحت أبل استخدام كاميرا هاتف آيفون القوية لتكون بديلةً لكاميرا الويب الموجودة في أجهزة الماك. تعمل هذه التقنية ذاتيًا بمجرد وضع الآيفون بالقرب من حافة الشاشة العليا، ليبدأ الآيفون بالعمل وكأنه كاميرا ويب لا سلكية. تُقدم أبل أيضًا حاملًا جديدًا يعمل على حمل الآيفون على حافة شاشة الماك لتسهيل تثبيته واستخدامه كاميرا للويب.

مؤتمر WWDC 2022: تحديث iPadOS 16 يحوّل أجهزة آيباد لحواسيب محمولة!

أصبحت أجهزة آيباد في الفترة الأخيرة منافسة بشكل كبير للحواسيب من ناحية العتاد، ولكن دائماً ما كان ينقصها الاستفادة من ذلك العتاد وتوظيفه بالشكل المناسب، وهذا بالضبط ما يقدمه تحديث iPadOS الجديد

ملخص لجميع مميزات iPadOS 16

ولكن أولاً دعنا نتحدث عن خاصية فريدة من نوعها تصل لتلك الأجهزة في التحديث الجديد ألا وهي تطبيق الطقس. وعلى الرغم من أننا نتحدث بنبرة ساخرة، إلا أن هذا فعلياً أول ما كشفت عنه الشركة الأمريكية في مؤتمرها، حيث وبعد سنين من التطوير، طرحت أبل تطبيق الطقس أخيراً لأجهزة آيباد في التحديث الجديد!

تطبيق الطقس لأجهزة آيباد - مؤتمر WWDC 2022

هل تعلم؟

تطبيق الآلة الحاسبة غير متاح حتى الآن على أجهزة آيباد منذ إطلاق الإصدار الأول في عام 2010، وعند سؤال نائب الرئيس الأعلى ومهندس البرمجيات في أبل، كريج فيديريغي عن السبب وراء ذلك، كان رده أنهم يعملون على أفضل نسخة ممكنة لهذه الأجهزة قبل طرحها رسمياً!

إمكانية مشاركة الملفات ونوافذ سفاري في نفس اللحظة مع أصدقائك وزملائك في العمل

أعلنت أبل عن خاصية جديدة في تحديث iPadOS 16 تحمل اسم "Collaboration"، والتي تسمح بمشاركة المستندات ونوافذ سفاري بشكل حي مع مستخدمين آخرين، فعلى سبيل المثال، -وبطريقة مشابهة للعمل عبر حزمة جوجل سيوتس- ستتمكن من التعديل على المستندات مع زملائك في العمل في نفس اللحظة.

فبدلاً من اختيار زر "المشاركة" التقليدي لإرسال ملفاتك على جروب العمل الخاص بك على سبيل المثال، والذي يقوم بحفظ الملف وإرساله دون إمكانية تحديثه فيما بعد، ستتمكن من اختيار زر "Collaboration" الجديد، والذي سيسمح بإرسال الملف وإمكانية التعديل عليه من طرف زملائك، وستتمكن من رؤية صورة كل مستخدم والجزء الذي يقوم بالتعديل عليه بشكل حي، مع إمكانية بدء مكالمة FaceTime مع جميع الأعضاء.

خاصية Collaboration في تحديث iPadOS 16 - مؤتمر WWDC 2022

كذلك تدعم الخاصية الجديدة متصفح سفاري، ما يعني أنك ستتمكن من تصفح الويب مع أصدقائك بشكل حي أيضاً وسترى صورة كل مستخدم بجانب النافذة المتواجد بها، وإذا قمت بإضافة نافذة جديدة فستظهر لجميع المتواجدين.

خاصية Collaboration في تحديث iPadOS 16 - مؤتمر WWDC 2022

كما ستسمح أبل لمطوري الطرف الثالث (3rd Party Apps) بإضافة تلك الخاصية في تطبيقاتهم، ما يعني أنها لن تكون حكراً على تطبيقات النظام في iPadOS 16، كما ستكون متاحة في أنظمة MacOS.

تطبيق جديد باسم Freeform مخصّص لخلق مساحة عمل افتراضية

أعلنت أبل أنها تعمل على تطبيق جديد سيتم طرحه في نهاية السنة على جميع منصات الشركة -آيفون، آيباد وماك بوك- وهو مخصّص لخلق مساحة افتراضية تساعد على التخطيط والدراسة مع الأصدقاء، ستتمكن في هذه المساحة من الرسم والكتابة وإضافة الصور بحرية كاملة، دون أي قيود، كما ستتمكن من رؤية ما يقوم به أصدقاؤك في نفس اللحظة، وإذا انجرف أحد زملائك بعيداً داخل هذه المساحة ولا يمكنك معرفة مكانه، فستتمكن من الوصول السريع إليه عبر النقر على صورته.

تطبيق Freeform - مؤتمر WWDC 2022

تحديثات كبيرة فيما يتعلق بالألعاب على iPadOS 16

ركزت أبل على تحسين تجربة الألعاب على أجهزة آيباد في التحديث الجديد، فأضافت دعمًا لخاصية Metal 3 والتي تحدثنا عنها ضمن فقرة MacOS 3 بالإضافة إلى دعم Background download API والتي تسمح بتحميل ملفات الألعاب الكبيرة في الخلفية دون الحاجة للبقاء على شاشة التحميل، حيث ستتمكن من استخدام التطبيقات الأخرى بينما يتم التحميل في الخلفية.

حدّثت أبل كذلك تطبيق Game Center ليضم قسماً جديداً يمكنك من معرفة ما يقوم أصدقاؤك بلعبه والجوائز التي يحصلون عليها، مع إمكانية مقارنة أرقامكم القياسية لزيادة المنافسة بينكم.

ستتمكن كذلك من اللعب مع أصدقائك عبر خاصية SharePlay وهي قادمة لجميع منصات الشركة كذلك في وقت لاحق من هذا العام.

دعم النوافذ المتعددة عبر منظّم الواجهة - Stage Manager

من التحديثات الكبيرة التي يأتي بها نظام iPadOS 16 هو دعم خاصية Stage Manager المتواجدة في أجهزة ماك بوك، وهي مخصّصة لتحسين تجربة استخدام التطبيقات المتعددة، بل ونقلها لمستوى آخر تماماً إن صح القول، حيث ستتمكن من التنقل بسهولة بين التطبيقات الموجودة في الخلفية عبر واجهة جديدة.

خاصية Stage Manager

ولا يقتصر الأمر على ذلك، وإنما ولأول مرة لأجهزة آيباد ستتمكن من استخدام التطبيقات عبر نوافذ متعدّدة، وكأنك على الحاسب الشخصي بالضبط، والأفضل من ذلك أن التجربة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، فإذا قمت بتحريك نافذة إلى اليسار سيتم تلقائياً نقل الأخرى إلى اليمين. ستتمكن كذلك من التحكم في حجم النوافذ، وتخصيصها حسب تفضيلك.

الخلاصة، أبل كان لديها الكثير لتكشف عنه في مؤتمر WWDC 2022

يعد مؤتمر أبل للمطورين هذا العام واحداً من أكثر المؤتمرات الدسمة التي مرت علينا في السنين الأخيرة، فقد أعلنت الحرب على جميع المنافسين، سواء أندرويد بالكشف عن إمكانيات تخصيص غير محدودة لشاشة القفل في تحديث iOS 16، أو شركات تصنيع المعالجات كإنتل بالكشف عن شريحة M2، ولا ننسى طبعاً سحق جميع الأجهزة اللوحية -مجدداً- برفع سقف إمكانيات أجهزة آيباد عبر تحديث iPadOS 16!