مقارنة بين إصدارات Xbox one الجديدة وهل فعلًا يستحق الترقية إلى الإصدار الجديد؟

Xbox one x
1

إذا كنت تفكر في القفز إلى أحدث جيل من ألعاب Xbox فقد كان لديك نقطتين للدخول للاختيار من بينها وهما xbox one و Xbox ،one s ولكن أعلنت شركة مايكروسوفت رسميًا هذا الأسبوع عن جهاز الألعاب الجديد Xbox One X وذلك خلال معرض E3 المقام في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وكانت الشركة الأمريكية قد أعلنت خلال الشهور الماضية عن مشروعها للعمل على تطوير Xbox One X باسم “Project Scorpio” لكنها لم تكشف وقتها إلّا عن بعض المعلومات التشويقية فقط.

ويأتي الجهاز الجديد لشركة “مايكروسوفت” بعد أربعة أعوام من إطلاق جهاز “Xbox One” في مايو / أيار عام 2013، والذي أحدث ضجة عندما انتقد اللاعبون اشتراط اتصاله بالإنترنت للعب، أو منع بيع الألعاب المستخدمة، ورغم أنّ “مايكروسوفت” سحبت هذه الشروط لاحقًا، إلّا أنّها لم تتمكن من مواكبة نجاح “PS” في ذلك الوقت.

Xbox one X

يعتبر جهاز one x أقوى منصة للألعاب موجودة حاليًا، فقد تفوق على سابقه Xbox one s ومنافسه PS4 Pro، ويأتي Xbox One X بمعالج ثماني النواة مع معالج رسوميات بسرعة 6 teraflops مع ذاكرة GDDR5 بسعة 12 ميجابايت، كما يأتي بحجم أصغر بنسبة 40 في المئة مقارنةً مع الإصدار الرئيسي من Xbox One، هذا مع دعم التبريد السائل للحفاظ على أداء وكفاءة الجهاز، ويحمل One X مساحة تخزينية قدرها 1 تيرابايت مع وجود مشغل أقراص Blu-Ray بدقة 4K تدعم تقنية Dolby Atmos التي توفر صوت محيطي أكثر دقة يجعل اللاعب يعيش الأجواء بشكل أفضل.

سواءً كنت تحاول اختيار منصة الألعاب التي يجب أن تكون الخطوة الأولى في ألعاب الجيل القادم، أو كنت تحاول أن تقرر ما إذا كانت الترقية هي تكلفة جديرة بالاهتمام، فنحن هنا للمساعدة من خلال وزن ميزات كل منصّات XBOX ONE وتوضيح الأنسب لك.

Xbox One

 

Xbox One S

 

Xbox One X

 

المعالج8 core, AMD custom CPU @ 1.75GHz8 core, AMD custom CPU @ 1.75GHz8 core x86 CPU @ 2.3GHz
شريحة الرسومياتAMD GCN GPU @ 853Mhz w/ 12 compute unitsAMD GCN GPU @ 914Mhz w/ 12 compute unitsAMD custom GPU @ 1,172MHz w/ 40 compute units
الذاكرة العشوائية8GB DDR3, 32MB ESRAM8GB DDR3, 32MB ESRAM12GB GDDR5
المساحة التخزينية1TB/500GB 2.5 inch HDD1TB/500GB 2.5 inch HDD1TB 2.5 inch HDD
مشغل الأقراص Optical DriveBlu-Ray4K UHD Blu-Ray4K UHD Blu-Ray
دعم 4KNoYes, limitedYes, native
دعم HDRNoYes, HDR10Yes
السعر230$349$499$

وفي التالي سنقوم بعرض مقارنة مفصلة بين جهازي  xbox one x وPS4 pro لنتعرف على أبرز الاختلافات، وكيف نجحت مايكروسوفت في التفوق على منافستها سوني.

Xbox One XPS4 pro
السعر499 دولار399 دولار
تاريخ الإصدار7 نوفمبر 2017متاح الآن
المعالجمعالج x86 المخصص ثماني النواة بسرعة 2.3 جيجا هيرتزمعالج Jaguar المعدل من AMD ثماني النواة بسرعة 2.1 جيجا هيرتز
شريحة الرسومياتشريحة رسوميات متكاملة من AMD بقوة معالجة 6 تيرافلوبسشريحة AMD Polaris للرسوميات بقوة معالجة 4.2 تيرافلوبس
الذاكرة العشوائية12 جيجابايت GDDR58 جيجابايت GDDR5
المساحة التخزينية1 تيرابايت1 تيرابايت
أبعاد الجهاز11.8×9.4×2.4 بوصة، وهو ما يعتبر أصغر جهاز Xbox على الإطلاق12.8×11.6×2.1بوصة
الوزنحوالي 3.81 كجمحوالي 3.26 كجم
اللونأسودأسود
مشغل الأقراص Optical Driveقرص بلو راي بدقة 4K/HDRقرص بلو راي/DVD
دعم 4Kنعمنعم
دعم HDRنعمنعم

وبعد هذه المقارنات نأتي إلى السؤال الأهم ألا وهو …

هل يجب الترقية الى الإصدار الجديد

حسنًا، هذا يعتمد على عدد قليل من الأشياء. إذا كنت تملك شاشة 4K مع قدرات HDR سوف تريد بالتأكيد الذهاب لـ one s أو one x في الواقع، حتى لو كنت لا تملك شاشة 4K لكن تمتلك شاشة 1080P بدلًا من ذلك فلا مشكلة فهما يدعمانها أيضًا، ومن المحتمل أيضًا أن تعتمد على ميزانيتك، لكن إن كنت تبحث عن أفضل أداء للواقعية والسلاسة في اللعب، فسيكون سعر  one x أعلى سعر مقارنة بـالمنصّات الأخرى حتى المنافسة له لكنه أفضل المنصّات من حيث الأداء والواقعية، أمّا إذا كنت ترضى بدقة 1080p في اللعب فسيكون XBOX one S مناسب إليك من حيث السعر والأداء العالي أيضًا، ولا تفكر فى XBOX one فقد ولى عليه الزمن وأصبح من الأجهزة القديمة نسبيًا.

أخيرًا، إذا كنت تريد أقوى منصة في السوق، وكنت على استعداد لدفع الثمن للحصول عليه، XBOX one X هو الخيار الأفضل بالنسبة لك.

وعلى صعيد الألعاب فقد قالت مايكروسوفت أنّ 49 لعبة جديدة ستتوفر مع إطلاق Xbox One X أو بعد إطلاقه بوقت قصير منهم 22 لعبة حصرية للجهاز، وأبرز ما جاء في القائمة كان Forza Motorsport 7 ،Crackdown 3 ،Need for Speed Payback،

State of Decay 2 ،Metro: Exodus ،PlayerUnknown’s Battlegrounds ،FIFA 18،Assassin’s Creed: Origins ،Middle-Earth: Shadow Of War ،Tekken 7. كما سيقوم بدعم جميع الألعاب الخاصة بأجهزة xbox one السابقة له.

1

شاركنا رأيك حول "مقارنة بين إصدارات Xbox one الجديدة وهل فعلًا يستحق الترقية إلى الإصدار الجديد؟"