كشف العملاق الصيني شاومي اليوم عن سلسلة هواتف شاومي 12 الرائدة، بعد أن تم الكشف عنها مسبقًا في الصين في نهاية العام الماضي، تعتبر تلك العائلة الجديدة من نسب الهواتف الرائدة "فلاجشيب"، ويمكن اعتبارها ورقة شاومي التي ترد بها على سلسلة جالكسي S22 التي أطلقتها سامسونج مؤخرًا.

وتضم العائلة الجديدة من شاومي ثلاثة هواتف؛ شاومي 12، 12× و 12 برو، حيث يأتي كل من 12 و 12 برو بأقوى العتاد المتاح في السوق والمتمثل في شريحة سناب دراجون 8 الجيل الأول مع سعات تخزين تصل إلى 12/256GB ودعم شبكات الجيل الخامس. بينما يأتي هاتف 12× ليكون النسخة الاقتصادية من السلسلة الرائدة بشريحة سناب دراجون 870 وسعات تخزين 8/128GB.

ولعل الهاتف الذي لفت انتباهنا أكثر في هذه العائلة هو شاومي 12 برو، حيث يأتي بأحدث التقنيات التي توصلت إليها الشركة الصينية، ما يجعله الهاتف الأقوى الذي أنتجته الشركة حتى الآن، فماذا يقدم من عتاد؟ والسؤال الأهم، هل ستتمكن من المنافسة في فئة الهواتف الرائدة أو كما تعرف بـ"فلاجشيب"؟ حيث بدأت شاومي احتلالها لس

التصميم والشاشة في هاتف شاومي 12 برو

  • الأبعاد: 163.6×74.6×8.2 مليمتر
  • الوزن: ~150 جرام
  • المادة: زجاج Gorilla Glass Victus من الأمام، زجاج Gorilla Glass 5 من الخلف

تأتي سلسلة شاومي 12 بتصميم جذاب فيما يتعلق بالجهة الخلفية، فأول ما سيخطف أنظارك هو مستشعر الكاميرا الضخم الذي نجد أسفله عدستين أصغر حجمًا مصفوفتين بشكل عمودي داخل إطار يكمل العنصر الجمالي للتصميم. وإذا قارنا التصميم السابق في هاتف شاومي مي 11 مع التصميم الجديد نجد أن مساحة إطار الكاميرا قد زادت وأصبحت الكاميرات أكبر حجمًا، وهو "التريند" المنتشر حاليًا بين مصنعي الهواتف الذكية وشخصيًا لا أمانعه.

الواجهة الخلفية في هواتف شاومي 12

أما بالنسبة للواجهة الأمامية، فنجد شاشة بحجم 6.73" من نوع LTPO OLED ودقة 1440×3200 بيكسل مع معدّل تحديث يصل إلى 120 هرتز، وأبعاد 20:9. تأتي الشاشة بتصميم ثقبي (Punch-hole) كما هو الحال في جميع الهواتف المنافسة، مع انحناء بسيط في الحواف؛ ما يجعل نسبة استحواذ الشاشة على جسم الجهاز تقترب من 90%.

اهتمت شاومي بتقديم الأفضل فيما يتعلق بالشاشة في أجهزة شاومي 12، فنجد أن إصدار 12 برو يأتي بشاشة تصل إضاءتها حتى 1500 شمعة، بالإضافة إلى دعم تقنيات Dolby Vision و HDR10+، ما يجعلنا لا نشك في جودة إمكانيات الشاشة فيما يتعلق بتلك الأجهزة، وهي نقطة مهمة عند شراء أي هاتف ذكي، ومن أول ما يتم التركيز عليه عند تقديم هاتف رائد.

شاشة شاومي 12

الأداء والبطارية في هاتف شاومي 12 برو

  • الشريحة: سناب دراجون 8 الجيل الأول (دقة تصنيع 4 نانومتر).
  • التخزين: متاح بسعات 128/8 أو 256/8 أو 256/12 جيجابايت (UFS 3.1 و LPDDR 5).
  • البطارية: 4600 ملي أمبير باستطاعة 120 واط بالإضافة إلى دعم الشحن اللاسلكي باستطاعة 50 واط + الشحن العكسي باستطاعة 10 واط.
  • الصوت: صوت استريو مكون من 4 مكبرات صوت معدّل بواسطة Harman Kardon.

يأتي هاتف شاومي 12 برو بعتاد قوي كما هو متوقع من أي هاتف رائد في هذه الفئة، حيث يضم أحدث شرائح سناب دراجون بدقة تصنيع 4 نانومتر، بالإضافة إلى سعات تخزين تبدأ من 8/128 جيجابايت، وكان هذا سبب ذكرنا للـ "قرار الغريب" التي نفذته شاومي في هذه السلسلة، حيث لا تزيد سعات التخزين المتاحة عن 256 جيجابايت، لم نفهم الدافع وراء هذا القرار غير المنطقي، خصوصًا أننا نتحدث عن هواتف فلاجشيب، فمن الطبيعي أن يتم المنافسة في سعات التخزين كذلك لتصل حتى 1 تيرابايت مثلًا كما في هاتف سامسونج جالكسي S22 ألترا. ولكن وبغض النظر عن هذه النقطة فإن شاومي 12 برو يقدم كل ما تحتاجه فيما يتعلق بالعتاد القوي.

تصميم شاومي 12

وكعادة شاومي، تم التركيز على تجربة الشحن السريع في هواتفها الجديدة، فنجد أن 12 برو يأتي بسعة 4600 ملي أمبير مع دعم الشحن باستطاعة 120 واط، هذا يعني أنك ستحتاج إلى 18 دقيقة للشحن حتى 100%.

نظام التصوير في هاتف شاومي 12 برو

ثلاث كاميرات خلفية

  • 50 ميجابيكسل (wide) بفتحة عدسة  f/1.9 مع دعم OIS و PDAF
  • 50 ميجابيكسل (telephoto) تدعم التكبير البصري حتى 2× بفتحة عدسة f/1.9 مع دعم PDAF
  • 50 ميجابيكسل (ultrawide) بزاوية رؤية 115˚ وفتحة عدسة f/2.2

كاميرا سيلفي

كما اعتدنا من أي هاتف يتم طرحه في السنوات الأخيرة، يأتي هاتف شاومي 12 برو بالتركيز على تجربة التصوير، ومع ذلك فهو لا يرقي للمنافسة مع الموجهين في نفس فئته، حيث يأتي بتكبير بصري محدود جدًا (2×) كما يفتقر للتركيز التلقائي في مستشعر ultrawide؛ ومع ذلك فإن نتائج التصوير تبدو جيدة جدًا، شكرًا للسوفتوير والذكاء الاصطناعي المزود في واجهة MIUI 13.

كما يجب أن نذكر أن المستشعر الرئيسي في هاتف شاومي 12 برو هو IMX707 من سوني، بقياس 1/1.28 بوصة، ويعتبر هذا واحدًا من أكبر المستشعرات المتاحة في السوق، ليتفوق في ذلك على كل من جالكسي S22 ألترا و إكسبريا pro-I.

الكاميرات

ماذا عن هواتف شاومي 12، 12×

تأتي الأفراد الأقل في عائلة شاومي 12 ببعض التضحيات في سبيل السعر، بدايةً بحجم الشاشة حيث نجد أن كلا الهاتفين (12 و 12×) يأتيان بشاشة بحجم 6.28" من نوع AMOLED ودقة FHD+ (2400×1080) مع الحفاظ على معدل التحديث العالي، ولكنه ليس تكيفيًا بسبب اختلاف نوع الشاشة عن إصدار 12 برو.

أما بالنسبة للعتاد، فنجد أن هاتف شاومي 12 يتشارك مع 12 برو في نفس العتاد أما بالنسبة لـ 12× فهو يأتي بشريحة سناب دراجون 870 -كما ذكرنا سابقًا- ويأتي كلا الجهازين بسرعة شحن 67 واط بدلًا من 120 المتاحة في النسخة الأعلى، وأخيرًا فتم الاستغناء عن الشحن اللاسلكي والعكسي في نسخة 12×.

كما يتشارك الهاتفان في نظام التصوير الخلفي، والمتمثل في مستشعر رئيسي بدقة 50 ميجابيكسل + 13 ميجابيكسل (wide) + 5 ميجابيكسل (telephoto)، وهو يختلف بالطبع عما يقدمه إصدار برو حيث نجد الكاميرات الثلاث تأتي بدقة 50 ميجابيكسل، ولا يقتصر الأمر على رقم البيكسلات وحسب وإنما يقدم الإصدار الأعلى العديد من الخصائص فيما يتعلق بتجربة التصوير والتي لا نجدها في الإصدارات الأقل.

الاصدارات المختلفة

السعر

تهدف شاومي إلى منافسة الهواتف الرائدة بعائلة شاومي 12، ولهذا فلا تتفاجأ عندما أخبرك أن هاتف شاومي 12 برو سعره يبدأ من 999$، أما بالنسبة لشاومي 12 و 12× فأسعارهما تبدأ من 749$ و 649$ على الترتيب.

اسعار هواتف شاومي الجديدة

هل تنجح شاومي في تغيير نظرة المستهلكين لها؟

بدأت الشركة الصينية رحلتها في سوق الهواتف الذكية باستخدام استراتيجية واضحة، أفضل المواصفات في أقل سعر، أو كما يُقال "قيمة مقابل سعر"، ما أدى إلى الانتشار السريع للشركة وسيطرتها على السوق في فترة زمنية قليلة خصوصًا في الوطن العربي.

والآن، فإن شاومي تراهن على التطور الذي وصلت له في السنوات الأخيرة، وتراهن كذلك على شعبيتها وولاء مستخدميها، لنجدها تدخل فئة الـ 1000$ في هاتفها شاومي 12 برو الجديد، في لحظة تردد واضحة من الشركة حيث كان يقتصر الهاتف على السوق الصيني في البداية.

لا يمكننا الجزم بأن الشركة ستحقق المبيعات المطلوبة، خصوصًا أنه قد تكون استراتيجية شاومي التي تحدثنا عنها سابقًا ثبتت مفهومها في السوق، فمن الصعب أن تقنع مستخدمًا عاديًا ألا يشتري الخيارات الاقتصادية من نفس الشركة، ويتجه إلى الهواتف الرائدة، خصوصًا أن شاومي أبهرتنا أكثر من مرة بهواتف اقتصادية بعتاد قوي جدًا.

وفي النهاية، فإننا نعتقد أن عائلة شاومي 12 ستكون بداية قصة جديدة لتوجهات الشركة الصينية الرائدة في المستقبل.