نظرة عامة على خدمة YouTube Gaming لبث الألعاب

خدمة youtube gaming
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لم تعُد الألعاب حِكراً على الحاسب الشخصي أو منصات اللعب المُتعددة، لم تعُد تلك الصناعة شيئاً واهياً، فها نحن الآن أمام خطوة من أكبر موقع لمُشاركة وبث الفيديوهات على مستوى العالم، تُؤكد لنا بكافة الطرق أن الألعاب ليست بالشيء الهين. فأن يقوم موقع YouTube بعمل موقع كامل خاص بالألعاب لمُشاركة مقاطعها وبثها مُباشرة عبر منصة خاصة هي YouTube Gaming، والتي تأتي لتُشعل المُنافسة بينه وبين موقع البث الحي للألعاب الأول في هذا المجال Twitch والذي اشترته شركة Amazon في عام 2014، هو بالتأكيد شيء كبير في عالم التقنية.

قد يظن البعض أنه من السخافة مُشاهدة اللاعبين يقومون باللعب دون أدني تأثير منك، ولكن يبدو أن هذا الأمر أصبح له جمهور كبير وهو ما نراه من خلال ال 7.3 مليار مُشاهدة لفيديوهات الألعاب والبث الحي لها على يوتيوب في إحصائية ليوليو من هذا العام، بالإضافة إلى أكثر من 100 مليون مُشاهدة شهرية من خلال موقع Twitch.

كانت جوجل قد أعلنت منذ أشهرٍ مضت عن النية لإطلاق خدمة مُنافسة لخدمة Twitch لبث الألعاب مُباشرة من خلال موقع YouTube، يوتيوب يجهز لإطلاق موقع وتطبيق لألعاب الفيديو، وفي أغسطس قامت بإطلاق الخدمة رسمياً لتعمل برابط فرعي من يوتيوب هو gaming.youtube.com. وقد أتى ذلك بعد فشل Google في الإستحواذ على موقع Twitch والذي حصلت عليه أمازون بصفقة تُقدر بمليار دولار.

يتميز موقع YouTube Gaming بامتلاكه لصفحات لأكثر من 25000 لعبة لرفع الفيديوهات الخاصة بها وللبث الحي للقطاتها ومُناقشتها في الأماكن المُخصصة لذلك، وهو ما يجعل من الموقع أكثر تخصصاً عن مُنافسه، إضافة إلى ذلك إمكانية عمل قنوات خاصة للبث المُباشر، بالإضافة بالطبع إلى الميزة الأكبر في الموقع والتي تجعله يتقدم على Twitch بخطوة وهي إمكانية رفع الفيديوهات ليستطيع مُتابعينك مُشاهدتها وقتما يُريدون بدون الحاجة لأن تقوم بالبث المُباشر طوال الوقت وهي الخدمة التي تميز فيها YouTube في الأصل بكل تأكيد.

1

كما يُعد تصميم الموقع غاية في الروعة، بحُلته السوداء تلك والتي تُناسب عالم الألعاب الملحمي والمليء بالإثارة، وأيقوناته الموزعة بإتقان وتصميمه الذي يُمكنك من مُتابعة أي بث جديد بمجرد دخولك إليه، إضافة إلى ذلك إمكانية معرفة الألعاب التي تُبث حالياً في حالة لم تكن مُتابعاً لأياً من القنوات أو الألعاب الموجودة على الموقع، ومعرفة عدد القنوات التي تبُث هذه الألعاب في هذا الوقت بالإضافة إلى إمكانية مُتابعة أياً منها من خلال ضغطة زر وكل هذا من خلال الإشارة على أيقونة ذراع التحكم التي بيسار الشاشة.

2

كذلك يُمكنك الموقع من ربط قناتك الخاصة على اليوتيوب بقناتك على YouTube Gaming من خلال الإشارة على علامة “+” في يمين الشاشة.

أما عن رفع وبث الفيديوهات، فيُمكنك عمل هذا ببساطة من خلال الضغط على Go Live وإختيار إما أن تقوم بعمل بث مُباشر لألعابك أو أن تقوم برفع فيديو.

3

وبالحديث عن الأمر الأول، فإنه بمنُتهي البساطة. وذلك من خلال الضغط على Go Live ومن ثم Get Started وبعد ذلك تُوافق على الوثيقة ومن ثم يأخذك الموقع إلى حيث يُمكنك بدء البث الحي لألعابك ولكل ما تُريد ويُعطيك التعليمات لهذا في الجانب الأيمن والتي هي ليست بالكثيرة على كل حال.

4

أما عن كيفية مُشاهدتك للفيديوهات أو للبث المُباشر، فيُمكنك هذا من خلال عدة طرق، حيث يُمكنك البحث مُباشرة عن اسم القناة أو اللعبة من خلال مستطيل البحث في الأعلى، أو ببساطة الإشارة إلى أيقونة ذراع التحكم في اليسار لمُتابعة صفحات الألعاب ولرؤية ما يتم بثه حالياً، أو بالإشارة إلى اليسار لمُتابعة أكثر القنوات شيوعاً.

5

بعد ذلك تنتقل إلى صفحة البث التي قد وصلت إليها وهي تقريباً بنفس تصميم موقع يوتيوب المُعتاد ولكن مع إختلاف بسيط وهو أن الصندوق الأيمن ليس فقط لعرض إقتراحات لمزيد من الفيديوهات ولكنه عبارة عن صندوق دردشة يُمكن جميع مُستخدمي الموقع من الكتابة فيه والتعليق على اللعب أو التحدث مع اللاعب.

ولا ننسي أيضاً أنه يُمكن عرض المزيد من الإقتراحات لمُشاهدة الفيديوهات أو البث المُباشر من خلال الضغط على UP NEXT بجانب كلمة CHAT كما يظهر في الصورة.

يُعد الموقع تجربة فريدة لمن يُحبون مُتابعة اللاعبين أثناء لعبهم سواءً كان للتعلم منهم أو للضحك عليهم ومُشاركة الآخرين آرائهم في اللعبة واللاعب. ولكن تظل هناك بعض الأشياء التي قد تؤدي إلى فشل الموقع في منافسة خدمة Twitch والتي تمتلك حظاً أكبر بسبب قِدم عُمرها مما يجعل لها جمهوراً خاص، يصعُب عليه الإنتقال إلى مكان آخر بسبب إعتياده على هذه المنصة، بالإضافة إلى أن صُناع المُحتوي ورافعي الفيديوهات سيكون من الصعب عليهم الإنتقال إلى منصة أخرى بعدما قاموا بصُنع جمهور لهم في منصة Twitch بالفعل.

وقد قال CaptainSparklez أحد صُناع المُحتوى على موقع Twitch في حواره مع صحيفة الجارديان مُعلقاً على الخدمة الجديدة ومُدافعاً عن منصته الأولى Twitch:

“إن Twitch خدمة رائعة، فهي طريقة مُختلفة للتفاعل مع الناس: حيث يُمكنهم إبداء آرائهم مُباشرة من خلال الدردشة في Twitch، والذي هو أمر غير موجود في YouTube. كما أنها تعمل بشكلٍ جيد مع الألعاب، وهي أكثر جمالاً من YouTube، حيث يمكنك أخذ إستراحة، الإجابة على الأسئلة من خلال الدردشة، أو الإنتقال بعيداً لفترة قليلة.”

يُذكر أن هذا التصريح كان في الثامن والعشرين من سبتمبر من هذا العام ولم يكن هناك حينها صندوق دردشة في YouTube.

بالتأكيد ستصل المُنافسة بين هاتين المِنصتين إلى أبعد الحدود، ولكن ما سيُحدد أيهما سيفوز حقاً هو كم الخدمات والمُميزات التي سيُقدمها كل منهم، وبالتأكيد حينها قد يلجأ أحدهم إلى حلول خبيثة بعض الشيء. كأن يقوم بشراء حقوق بث أحد مؤتمرات الألعاب حصرياً عليه، على سبيل المثال مؤتمر E3 الذي يُقام كل عام، فحينها وبكل تأكيد سينتقل أغلب – إن لم يكن كل – مُحبي خدمة Twitch إلى خدمة YouTube Gaming. كذلك إمكانية جعل الخدمة ليست مجرد بث مجاني بل – ومثلما يفعل موقع YouTube نفسه – أن تكون هناك أرباحاً من خلال بث المقاطع تزداد مع عدد المُشاهدات أو عدد الدقائق التي تتم مُشاهدتها من خلال القنوات.

Platforms

تتوفر هذه المنصة إلى حد هذه اللحظة من خلال موقع gaming.youtube.com، بالإضافة إلى توفرها كتطبيق على أنظمة iOS و Android فقط في بعض الدول منها الولايات المُتحدة، فيما ستتوفر عما قريب في باقي دول العالم.

كانت هذه نظرة عامة ألقيناها على خدمة البث الجديدة من يوتيوب والتي أتت لتُشعل المُنافسة في هذا المجال الحديث وبالطبع المُستفيد الأكبر هو المُستخدم. قد تكون متأخرة بعض الشيء، ولكن لكل شيءٍ أوان.

0

شاركنا رأيك حول "نظرة عامة على خدمة YouTube Gaming لبث الألعاب"

أضف تعليقًا