دليلك لحفظ فيديوهات يوتيوب على الأجهزة المختلفة ومشاهدتها دون اتصال

تحميل فيديوهات يوتيوب
2

تحميل فيديوهات يوتيوب … موضوع أذكر أنّه كان في فترةٍ من فترات حياتي يُعتبر مشكلةً صعبة الحل وخاصةً أنّ سرعة اتصال الانترنت لدي كانت بطيئة للغاية فكنت أجد نفسي مجبراً على تحميل الفيديو من أجل مشاهدته، اليوم أصبحت سرعة الانترنت أعلى لدى أغلب الأشخاص لكن وعلى الرغم من ذلك فما زلنا بين الحين والآخر بحاجةٍ إلى تحميل بعض مقاطع الفيديو.

الأسباب التي يمكن أن تدفعنا إلى التحميل كثيرة، ربما نحن بحاجة إلى فيديو معين ولا نملك اتصالاً بالانترنت متوفراً على مدار الساعة، ربما كنا بحاجة الفيديو لمشروعٍ ما، مهما كان السبب فلا داعٍ للقلق إذ أنّ الموضوع أسهل مما قد تعتقد واليوم أصبح هذا الأمر أكثر سهولةً من السابق ويمكنك أن تقرأ هذا المقال من أجل معرفة التفاصيل. وستتكوّن المقالة من عدّة محاور هي:

تحميل مقاطع اليوتيوب باستخدام المتصفّح.
تحميل مقاطع اليوتيوب للأجهزة العاملة بنظام الأندرويد.
تحميل مقاطع اليوتيوب لأجهزة العاملة بنظام IOS.
تحميل الصوت فقط.

تنويه: يوتيوب يعتبر عملية تحميل الفيديوهات منه عملية غير شرعية، ولذلك عليك الحذر عند القيام بتحميل أي محتوى منه، واستخدام ذلك في حالات الضرورة فقط.


تحميل مقاطع اليوتيوب باستخدام المتصفّح

هناك ثلاث طرق رئيسية لتحميل اليوتيوب إلى جهاز الكمبيوتر الشخصي، أو الكمبيوتر المحمول بدون تحميل أي برنامج وعن طريق متصفحات الإنترنت وحدها:

الطريقة الأولى عن طريق تزويد المتصفح بأحد الإضافات، أمّا الطريقة الثانية فتتم عن طريق نسخ رابط الفديدو ولصقه في موقع مخصص لتحميل مقاطع اليوتيوب، وأخيرًا الطريقة الثالثة وهي الأبسط فتتم عبر إضافة أحرف معيّنة إلى رابط الفيديو، ولنفصّل قليلًا في كل من الطُرق الثلاث.

الطريقة الأولى: تزويد المتصفح بإضافة خاصة

من الطُرق السهلة في تحميل الفيديوهات، فهي لا تتطلب سوى البحث عن الإضافة المطلوبة، ومن ثم تحميلها. بعد التحميل يمكن الدخول إلى صفحة أي فيديو ومن ثمّ الضغط على الأيقونة الخاصة بالإضافة، ومن ثمّ اختيار الصيغة والدقة الّتي نرغب بحفظ الفيديو من خلالهما، ومن ثمّ نبدأ بالتحميل. يمكن تعميم هذه الطريقة على أغلب المتصفحات مع اختلافات بسيطة للغاية من متصفح إلى الآخر، وإليكم بعض الأمثلة عن هذه الإضافات.

بالنسبة لمتصفح فايرفوكس فهنالك إضافتين الأولى تُدعى DownloadHelper أمّا الثانية فتُدعى NetVideoHunter، أمّا بالنسبة لمتصفح كروم فيوجد إضافة اسمها Ultimate YouTube Downloader.

تحميل الفيديوهات عن طريق إضافة DownloadHelper
طريقة تحميل الفيديوهات عن طريق إضافة DownloadHelper على متصفح فاير فوكس. حقوق الصورة: mozilla.org

 

الطريقة الثانية: استخدام موقع مخصص لتحميل فيديوهات اليوتيوب

من أبرز الأمثلة على هذه المواقع نستطيع أن نذكر موقع KeepVid، أمّا عن استخدامه فهو غاية في السهولة، فيكفي أن ننسخ رابط الفيديو الّذي نريد تحميله، ومن ثمّ توجه إلى موقع keepvid.com، ونلصق الرابط في المكان المخصص. سيعرض علينا الموقع بعدها مجموعة من خيارات الدقة والصيغ الّتي يمكن تحميل الفيديو من خلالها، نختار ما نريد ومن ثمّ نضغط على تحميل.

طريقة التحمل عن طريق موقع KeepVid تحميل فيديوهات يوتيوب
طريقة التحمل عن طريق موقع KeepVid. حقوق الصورة: techadvisor

يوجد العديد من المواقع الأخرى الّتي تقوم بنفس الغرض وبنفس الطريقة تقريبًا نذكر منها savefrom.net و clipconverter، وهذا الموقع الأخير يعطيك ميّزة تحويل الفيديوهات إلى أي صيغة تختارها بالإضافة إلى ميّزة التحميل.

الطريقة الثالثة: إضافة أحرف معيّنة إلى رابط الفيديو

من عنوان هذه الطريقة نجد أنّه يجب التوجه إلى عنوان الفيديو على موقع اليوتيوب، وبدلًا من نسخ الرابط ولصقه في موقع آخر كما فعلنا في الطريقة السابقة، يكفي هنا إضافة بعض الأحرف لرابط الفيديو، مثل (vd أو dl أو dlv أو ss)، بحيث يصبح الرابط على الشكل التالي ( www.vdyoutube.com/…) أو ( www.ssyoutube.com/…)، ومن ثمّ نقوم بالضغط على الرابط الجديد لتحديث الصفحة، لننتقل بعدها إلى أحد المواقع المخصصة لتحميل فيدوهات اليوتيوب. نستطيع القول إذًا أنّ هذه الطريقة ماهي إلّا اختصار للطريقة السابقة.


تحميل مقاطع اليوتيوب إلى الأجهزة العاملة بنظام أندرويد

يوجد طريقتان لتحميل الفيديوهات إلى الأجهزة العاملة بنظام أندرويد، الأولى لا تحتاج إلى تحميل أي تطبيقات والثانية تحتاج.

الطريقة الأولى تشبه تمامًا الطريقة الأخيرة الّتي تكلمنا عنها، فبدلًا من استخدام تطبيق اليوتيوب على الهاتف الذكي، نقوم بالتوجه نحو المتصفح ونبحث عن الفيديو المطلوب ومن ثمّ نضيف الأحرف لرابط الفيديو، ونكمل التحميل. لننتقل إذًا إلى الطريقة الّتي تعتمد على تحميل التطبيقات.

هناك في الحقيقة العديد من التطبيقات المجانيّة المتاحة والّتي تعمل تقريبًا بنفس الطريقة، ولكن أفضل هذه التطبيقات هو TubeMate، وسنبيّن من خلال الخطوات التالية كيفية تحميل التطبيق واستخدامه.

• لن نقوم بتحميل التطبيق من المتجر الرسمي وهذا قد يجعل النظام يعترض هذا التحميل؛ لذلك سنذهب إلى قائمة الإعدادات ومن ثمّ إلى خيار الأمن، سنقوم بعدها بتفعيل خيار “مصادر غير معروفة”. سيتيح لك ذلك تثبيت التطبيقات من خارج متجر غوغل بلاي. تمّ وضع خيار عدم التحميل إلّا من المصادر المعروفة بالأساس لحماية الجهاز، لذلك يجب علينا إزالة تفعيل الخيار فور انتهاء التحميل.

• نقوم الآن بفتح متصفح الويب ونتوجه إلى موقع tubemate.net، ونقوم بتحميل آخر إصدار من التطبيق. يجب أن ننبّه هنا أنّ التطبيق لن يحصل على التحديثات بشكل آلي. لذلك، في حال توقفه عن العمل يجب إعادة تحميل أحدث إصدار. بعد انتهاء التحميل نقوم بتنصيب التطبيق على الهاتف.

• بعدها يمكن تحميل مقاطع اليوتيوب مباشرةً من داخل تطبيق tubemate، كما يمكن القيام بذلك من داخل تطبيق اليوتيوب الأساسي نفسه. لتحميل فيديو من تطبيق اليوتوب، نقوم بتشغيل الفيديو، ثم ننقر على مشاركة ونختار tubemate. ستتم مطالبتنا باختيار الدقّة المطلوبة، وأخيرًا ننقر على زر التحميل الأخضر.

• يمكن وبطريقة أُخرى القيام بالتحميل دون الاستعانة بتطبيق اليوتيوب، وذلك من خلال فتح تطبيق tubemate، ومن ثمّ البحث عن الفيديو المطلوب، وبعدها تحميله من خلال الضغط على السهم الأخضر في الجزء العلوي من الشاشة.

تحميل فيديوهات يوتيوب إلى الأجهزة العاملة بنظام أندرويد
تحميل مقاطع اليوتيوب إلى الأجهزة العاملة بنظام أندرويد عن طريق تطبيق TubeMate. حقوق الصورة: techadvisor

تحميل مقاطع اليوتيوب لأجهزة العاملة بنظام IOS

هناك طريقة لتحميل الفيديوهات من اليوتيوب إلى أجهزة الآيفون عن طريق المواقع المخصصة لتحميل الفيديوهات الّتي تعرفنا عليها في فقرة سابقة، مثل موقع savefrom.net. ولكن لا يمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال المتصفحات المشهورة. لذلك، سنضظر إلى تحميل تطبيق مجاني من متجر آبل يُدعى Documents 6، وهو عبارة عن مدير ملفات بالإضافة إلى متصفح، وبعد تحميل التطبيق نقوم بما يلي:

أولًا نقوم بفتح تطبيق Documents 6، فتظهر لنا الواجهة كما هو موضّح في الصورة في الأسفل، فنقوم بالضغط على أيقونة البوصلة الزرقاء، فننتقل إلى المتصفح.

بعد الوصول إلى المتصفح نقوم بكتابة Savefrom.net للانتقال إلى الموقع. بعد ذلك ننسخ رابط الفيديو الّذي نريد تحميله، ونلصقه في المكان المخصص في موقع savefrom، ونقوم بالتحميل.

الواجهة الرئيسيّة لتطبيق Documents 6
إلى اليسار نجد الواجهة الرئيسيّة لتطبيق Documents 6. في المنتصف انتقلنا إلى المتصفح، وإلى اليمين انتقلنا إلى موقع savefrom. حقوق الصورة: fonepaw

بعد الانتهاء من التحميل سيقوم التطبيق بحفظ الفيديو في مجلد اسمه Downloads، وعند انقطاع الإنترنت يمكن مشاهدة الفيديو من هذا المجلد مباشرةً، كما يمكن نقل الفيديو إلى الاستديو.

تحميل فيديوهات يوتيوب
انتهاء عملية التحميل وحفظ الملف في مجلد Downloads. حقوق الصورة: fonepaw

تحميل الصوت فقط

قد نحتاج أحيانًا إلى تحميل صوت الفيديو فقط وليس الفيديو كاملًا، كما في حالات الأغاني والموسيقى، مما يحفظ المساحة على الجهاز. إنّ أسهل طريقة للقيام بذلك هي إضافة حرف to لرابط الفيديو المستهدف بحيث يصبح الرابط https://www.youtubeto.com/watch. نضغط بعدها على أنتر ونتوجه إلى موقع youtubeto الّذي يحوّل الفيديو إلى ملف mp3 فورًا.

إذا لم تنجح الطريقة السابقة، يمكن نسخ رابط الفيديو الّذي نريد تحميله على شكل ملف mp3، ونتوجه إلى موقع listentoyoutube ونلصق رابط الفيديو في المكان المخصص، ونقوم بالتحميل.

تحميل فيديوهات يوتيوب
التحميل عن طريق موقع listentoyoutube.com. حقوق الصورة: techadvisor.

 


 

بهذا نكون قدّ أحطنا قدر الإمكان بُطرق تحميل فيديوهات اليوتيوب على الأجهزة المختلفة، ونكون قدّ قدمنا طريقة أو اثنتين لكل جهاز من من الأجهزة، ولكنها بطبيعة الحال ليست كل الطُرق ولا يمكن حصرها. لذلك، نطلب منكم إغناء المقال من خلال التعليقات بأي طُرق أُخرى سبق وأن قمتم بتجربتها؛ كي يتم تحديث المقال بناءً عليها.

2

شاركنا رأيك حول "دليلك لحفظ فيديوهات يوتيوب على الأجهزة المختلفة ومشاهدتها دون اتصال"