أســوأ 10 وظائف فى سوق العمل الأمريــكي للعام 2013

عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

5 د

في دراســة أجرتها عدد من المؤسسات ، حول ســوق الوظائف المُتاحة فى الولايات المُتحدة للعام الحالي ، وإستطــلاع لآراء شــريحة كبيــرة من العاملين فى مُختلف الوظائف .. تم تصنيف 10 وظائف بعينها ، واعتبارها الأســوأ على الإطلاق بالنسبة لسوق العمل الأمريــكي للعام 2013..

وكعادة أي شيئ قادم من وراء المُحيط ، ستصاب بالدهشــة حتماً عندما تتعرف على الوظائف التى يُصنفها الامريكيون بأنها أســوأ الوظائف في بلادهم !

***********************


المــركز العاشــر : الضيافة الجويــة


متوسط الدخل السنــوى : 37,740 دولار

flight_attendant
ذو صلة

الوظيفة التى يعتبرها الشباب والفتيات لدينا بأنها وظيفة الاحلام ، يعتبرها الأمريكيون من أسوأ الوظائف فى ســوق العمل فى بلادهم..

أهم مساوئ هذه الوظيفة الضغط المُستمــر ، وعدم إمكانيــة تحقيق ترقي وظيفي جيــد فى المستقبل القريب أو البعيد ، وقيام شــركات الطيــران فى الآونة الاخيرة بتقليص طواقم الضيافة الجويــة ، مما قلل من فرص العمــل من جهة .. وزاد من المهام والضغوط المُلقاة على كاهل العاملين بها من جهة أخرى..

*********************


المــركز التاسع : عُمال بناء اسطح المنازل..


متوسط الدخل السنــوي : 34,220 دولار

نتفهم أن تكون هذه الوظيفة من أســوأ الوظائف ، بإعتبار أنها تُعرض صاحبها للكثير من الظروف والمواقف الخطيــرة ، وتجبره للعمل لساعات طويلة فى ظروف سيئة من الحر أو البرد ..

ولكن ، هل يُمكنك أن تعتبرها بهذا السوء فعلاً ، اذا كانت تدر عليك دخلاً شهرياً بقيمة 2850 دولار تقريباً ؟

**************************


المــركز الثامن : عامل البــريد


متوسط الدخل السنوي : 53,090 دولار..

mail-carrier

تناقص مُعــدل الطلب على العمل لهذه الوظيفة فى العام 2013 بنسبة 26 % تقريـباً ، بعد سنوات طويلة من التراجع المُستمــر .. من يحتاج إلى خدمة البريد العادي فى عصــرنا هذا ، فى ظل وجود البريد الإليكتروني والطفرة الهائلة فى التواصل الإجتماعي ؟!

تذكر أن كل هذه الوسائل التقنية الحديثة الهائلة نبعت أصلاً من الأراضي الامريكية .. وبالتالي ، فوجود هذه الوظيــفة فى أمريكا يُعتبر علامة تعجب كبيــرة .. فضلاً عن طبيعتها المُرهقة جداً للعاملين فيها..

*************************


المــركز السابع : قارئ عدَادات الكهــرباء..


متوسط الدخل السنوي : 36,400 دولار..

meter - reader

وهي كما يُشــير إسمها ، عى الرغم من كونها وظيفة مُحترمة ومُعتبــرة – مثل باقي الوظائف – إلا أنها تُشير فعلاً انها وظيفة مُرهقة للغايــة .. خصوصاً بسبب التقدم التقني الذي يجعل من السهل قراءة عدادات الكهرباء عن بُعــد وتوفير الوقت والمجهود .. هذه ليست مُهمة صعبة !

*******************


المركز السادس : مُزارعو الألبان


متوسط الدخل السنوي : 60,750 دولار

صعوبة هذه الوظيفة ، والضغوط الكبيــرة المُلقاة على عاتق العاملين بها ، من حيث متابعة عدد كبير من الحيوانات ، ورعايتها بشكل صحيح ومستمر .. فضلاً عن إحتكار الأسواق الكبيــرة لهذا النوع من التجارة ، يجعل بيئة العمل غير مستقرة وغير مضمونة ..

*********************


المركز الخامس : عُمال الحفــر فى حقول النفط والغاز


متوسط الدخل السنوي : 37,640 دولار

Oil-Rig

على الرغم أن اغلب الوظائف المُرتبطة بمجالات النفط والغاز ، تلقى إقبالاً كبيراً فى سوق الوظائف .. إلا أن هذه الوظيفة تحديداً ، وما تحمله من مشاق ضخمة فى العمل بأماكن بعيدة فى البحار والمحيطات والصحاري ، والعمل لساعات طويلة جداً .. فضلاً عن تعرض العاملين بها لمخاطر كبيــرة.. يجعلها من أسوأ الوظائف لهذا العام..

الأمــر الثاني أن الإستقرار فى العمل فى هذا القطاع غير مضمون ، خصوصاً بعد قيام الولايات المتحدة والعديد من الدول الاوروبية العمل الحثيث لإيجاد بدائل للطاقة  بعيــداً عن النفط والغاز ..

********************


المركز الرابع : التمثيـــل !


متوسط الدخل : 17 دولار في الساعة الواحدة

Acting 2

بعكس المتوقع .. الوظيفة التى يعتبرها الكثيرون وظيفة الاحلام ، والبوابة الأولى والأخيرة للعبور إلى عالم الشهرة والنجومية والثراء .. يعتبرها الامريكيون من أسوأ الوظائف على الإطلاق فى سوق العمل الأمريكي للعام 2013 !

وظيفة التمثيل من الصعب جداً أن يتم الحصول على عمل بدوام كامل بها .. وبالتالي لا تُعطي أجراً ثابتاً دورياً بشكل مُستقـــر ، مما يجعلها أقــرب للمقامــرة :

إما أن تصبح نجماً لامعاً مشهوراً تتقاضى الملايين فى العمل الواحد .. أو تستمر فى العمل بهذه الوظيــفة بشكل غير مُستقـــر للأبــد !

************************


المركز الثالث : التجنــيد العســكري


متوسط الدخل السنوي : 42,000 دولار

نالت هذه الوظيــفة لقب ( أكبــر ضغوط عمل ) فى العام 2013 .. كونــها تُعرض المُجند فى الجيش الامريكي – بمختلف أقسامه وتخصصاته – إلى ضغط هائل ، وعدد كبيــر من المهام الصعبــة بشكل مُستمر ..

كما انها تعرض صاحبها إلى مخاطــر جمَّة دائماً ، بإعتبــار أن الامريكيين لا يفعلون شيئاً تقريـباً سوى شنّ الحــروب وبسط نفوذهم على العالم..

*************************


المــركز الثاني : التحطــيب


متوسط الدخل السنوي : 32,870 دولار

lamberjack

احتلت هذه الوظيفة المــركز الثاني فى قائمة أسوأ 10 وظائف على الإطلاق فى سوق العمل الأمريكي للعام 2013 .. بإعتبار أنها مليئة بالمعدات الخطرة فى الإستخدام ، والعمل فى أماكن بعيدة فى قلب الغابات والأحراش..

مع كل هذه المخاطر ، يُعتبر أجــرها قليلاً .. ولا يــوجد بصيص واضح لتقدم وظيفي للعاملين فى هذا المجال ..

************************


المــركز الأول : المُــراسل الصحفي !


متوسط الدخل السنوي : 36,000 دولار

Reporter

تخيــل ! .. أســوأ وظيفة على الإطلاق فى سوق العمل الامريكي هو العمل كمراسل صحفي .. الوظيفة التى يتمناها كل الشباب فى أي بلد فى العالم ، يكرهها الامريكيون ويعتبرونها على قمة أسوأ عشــر وظائف !

على الرغم من انها تتيح السفر حول العالم .. ومشاهدة العالم كله عن قرب ، ومواكبة الاحداث بشكل مستمر .. إلا أن بريقها قد خفت تماماً على مايبدو ، بعد أن أصبح الإعتماد على شبكة الإنترنت والمواقع الإخبارية أكثر سرعة وسهولة .. فضـلاً عن الإنخفاض فى أجور المراسلين الصحفيين فى كافة وسائل الإعلام الأمريكية والعالمية ، وزيادة المهام والضغوط عليهم فى المقابل .. جعل الجميــع ينفرون من الحصــول على هذه الوظيفة..

*********************


لاحظ هنا أمرين :

الأول : متوسطات الدخول المذكــورة تختلف طبعاً بإختلاف الشركات والمناصب والأقدمية والخبرات.. هي فقط متوسط الأجــور فى هذه الوظائف فى الســوق الأمــريكي ، وفقاً للمعايير الإقتصادية الأمريكية..

الثاني : هذه الدراسة تختص فقط بسوق العمل الأمريـكي دون سواه .. فوظائف مثل المراسل الصحفي أو المضيف الجوي أو العمل فى الحفريات البترولية غالباً وظائف مميـــزة جداً فى أسواق العمل فى أغلب بُلدان العالم..

ما رأيك ؟! .. هل تعتقــد أنه من العدل أن نطلق على هذه الوظــائف لقب ( أســوأ الوظائف ) .. هل هي كذلك أيضاً فى عالمنا العــربي ؟

اتــرك إنطباعك عن هذه القائــمة فى التعليقات ..


اقرأ أيضاً :

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة