تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل كتب محمد صادق.. تأمّل كبير ونظرة على الحياة الإنسانية

أراجيك
أراجيك

1 د

أفضل كتب محمد صادق، يعد الكاتب محمد صادق واحدًا من الرواد في الأدب العربي المعاصر، حيث أثرى الساحة الأدبية بعدد من الأعمال البارزة التي تجسد رؤيته الخاصة وطريقة تفكيره العميقة. وهو معروف بقدرته على الدمج بين الأسلوب الروائي الحديث والتقاليد القديمة، مما يخلق تجربة فريدة للقارئ. تعكس كتب صادق تنوعًا كبيرًا في الموضوعات والأنماط، ولكنها تشترك جميعًا في تقديمها لتأملاته حول الحياة الإنسانية والعالم الذي نعيش فيه. يمكن القول إن أفضل كتب محمد صادق توفر للقارئ لمحة عن ذكاء الكاتب وحسه الحاد في الرصد والتفكير، وهي تعكس رؤيته الشخصية للعالم والأمور التي تثير اهتمامه.

6.8/10

تقييم أراجيك

بضع ساعات في يوم ما

"قدم الكاتب محمد صادق كتابه (بضع ساعاتٍ في يومٍ ما) الذي تجاوز فيه حدود الزمان ورفض التقيد بالزمن، والتي وُصفت بالأنيق ببساطة والبسيط بأناقة.
الرواية أشبه بقطعة سكر تذوب في فمك دون أن تشعر، تبدأ فيها فتعجبك كثقب أسود وتبتلعك ولا تشعر إلا عندما تنتهي منها.
الأسلوب المتبع بتقسيم الرواية لساعات بحيث نرى ما يحدث للأبطال في كل ساعة تمر عليهم كان رائعًا جدًا.
الشخصيات المتناولة كانت موفقة، كل منها يمثل خيطًا معينًا وبأسلوب تقطيع مثير، بحيث حينما ينتهي مشهد معين بموقف غير مكتمل أو مفاجأة أو اكتشاف، يرغب المرء فعلًا في طي الصفحات بسرعة ليستكمل ما حدث.. الشخصيات كانت غريبة وبعضها شاذ عن المألوف، وإن كانت كلها منطقية، مجموعة شباب يجمعهم النت، كل منهم له قصة معينة، دوافع معينة ورغبات معينة، وفي بضع الساعات تلك سيكتشفون أنفسهم أكثر، سيدخل أشخاص إلى حياتهم وسيخرج أشخاص.
هذا ما يمثله كتاب بضع ساعات فى يوم ما. كم من الساعات تمر دون إحساس بمضيها؛ لكن لو دققنا سوف نلاحظ أننا يفوتنا الكثير من المشاعر المختلفة، سنجد مواقف تغير حياة الإنسان للنقيض في لحظة أو إجابة سؤال محير أو يضعك في تساؤل كبير (لو كنت أنا فى نفس الموقف هذا كيف سأتصرف يا ترى؟)
بضع ساعات فى يوم ما بلا أى تحذلق فى اسم الرواية وبلا أي وعود براقة فيما ستقرأه، لتقرأ وتكتشف الفخ الذي وقعت به، أنك لن تستطيع إنهاء يومك والنوم بدون الانتهاء من اكتشاف الكلمات المخبأة في طيات الكتاب و المختبئة بين السطور وأنها ستجبرك على الاندماج فيها ومع أبطالها."

  • اسم الكاتب

    محمد صادق
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789775153098
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

مفاتيح النجاح للسعادة الزوجية

الحب هو أعظم هدية يمكن أن تقدمها لنفسك. إنه لأمر جميل أن يعرفك شخص ما أكثر مما تعرف نفسك، نريد جميعًا تجربة الحب والاعتزاز به لأطول فترة ممكنة. الحب ليس مجرد شعور عادي، إنه ما يعطي معنى وهدفًا للحياة، و بدون الحب، سيكون من الصعب تكوين علاقات عميقة مع الآخرين.الحب هو الشعور الذي يمكن أن يجعل قلبك يتخطى النبض، يمكن أن يشعل في داخلك شغفًا لا يمكن السيطرة عليه، الوقوع في الحب هو أروع شعور في العالم.
حسناً ولكن لماذا نحب؟، السبب أو الغرض من هذه المشاعر الجميلة النبيلة هو ضرورة استكمال انعدام الذات بحضور الطرف الآخر، فقال أفلاطون "يجعلنا الحب متكاملين"، وهذا الشعور بالنقص هو سبب الانجذاب بين العشاق، وجاء "سارتو" ليؤكد هذا المعنى عندما قال "نحن لا نحب إلا هرباً من وحدتنا".
فيأتي الكاتب "محمد صادق" ليقدم لنا كتابه الذي أعطاه عنوان"مفاتيح النجاح للسعادة الزوجية" والذي ينطلق من نفس السؤال: لماذا نحب؟ وذلك تأكيدًا على أهميته، ثم يليه سؤال آخر: هل ننظر إلى الحب مع من يشبهنا أم مع من هم مختلفون عنا؟، يحتوي الكتاب على عدة فصول تناقش موضوع الحب للوصول إلى هدفه ألا وهو "السعادة الزوجية" وكيفية تحقيقها، حيث ان السعادة مرتبطة بالبهجة وراحة البال وسكون الروح الداخلي.

  • اسم الكاتب

    محمد صادق
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789774468714
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    141
ذو صلة
7.2/10

تقييم أراجيك

طه الغريب

طه الغريب الصراع بين الواقع والخيال والذي ينتصر فيه الواقع. بأسلوب عذب ومعاني ساحرة بكل معنى الكلمة أخذنا محمد صادق في رحلة لواحدة من افضل الروايات أنا كاتب هامس جاء غدا وأحمد معه ليخبرها بشيء لم يخبره أحدا و قال وتابع قصته:في شبابي أو مراهقتي كتبت أكثر من قصة. كنت أجد في الكتابة شيئًا سحريًا جذبني بشدة. نوعاً ما.. عن ذلك البطل القوي الذي يحبه الجميع، وتحدث له بعض المشاكل.. فتصبح قصة مغامرة وإثارة بطريقة ما.. وقد أحبها الجميع حقًا كان صامتًا لالتقاط أنفاسه. ثم أكمل بصوت منخفض رغماً عنه ثم أحببت.ماذا او ما؟! قالت ذلك رغم إرادتها في غيرة، فنظر إليها بذهول، وبررت ذلك في حيرة أنا فقط لم أتوقع منك الوقوع في الحب قالت بسرعة وهي تبتسم بصمت: تعال، استمر تجاهلها تمامًا، وتابع عندما وقعت في الحب، تغير أسلوب كتابتي تمامًا. أصبح أبطال رومانسيين وواقعيين. لقد كتبت عندما يبتسم الحب، الذي قرأته دون علمي قالت بدهشة: لحظة كم كان عمرك عندما كتبت عندما تبتسم الحب ؟!قال باسم: سبعة عشر عاما اتسعت عيناها بدهشة. هو أكمل: وكانت نقطة تحول. أعجب الجميع بالقصة وانبهروا بها ووجدت من صوّرها ليقرأها كثيرا.. ومن لا يريد اعادتها لي ثم ابتسم للذكريات وقال: وهناك من أحب صديقتي فقط لأنهم عرفوا أنها البطلة كانت غيرة غريبة تصرخ بداخلها لكنها لم تقاطعه وهو يتابع:بعد هذا النجاح، قررت أن أكتب همسًا عابرًا، وكان يُطلق عليه في الأصل اسم A Child Called Love، وقد وضعت كل موهبتي فيه. لقد كتبتها في غضون عامين بصبر وتركيز كبيرين، وقد أحبها الجميع أكثر من أي شيء كتبته.

  • اسم الكاتب

    محمد صادق
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240627
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    256
7.6/10

تقييم أراجيك

هيبتا

كتاب (هيبتا) للكاتب والمؤلف والروائي المصري محمد صادق هو أحد الكتب التي لن تتمكن من مغادرتها إلا إذا انتهيت منها، وفي النهاية سوف تشعر بالرضا.
يتحدث الكتاب عن أسامة الذي يلقي محاضرة عن سبع مراحل من الحب من خلال أربع قصص، تم تشفير أسماء أبطال هذه القصص لذلك أشار إليهم على أنها (A - B - C - D) كل شخصية لها تجربة حب مع نهاية مأساوية. ومن خلال تجاربهم وفشلهم يتعلم القارئ ما يجب فعله وما لا يجب فعله والأهم من ذلك أن القارئ يتعلم المراحل السبع للحب.
يعالج الكتاب الكثير من المشاكل التي تواجه العلاقات، ويتحدث عنها من وجهة نظر المجتمع، ويمكن أن يوجهك بالفعل خلال المشاكل ويمكن أن يوفر لك حلاًً، يتحدث عن الحب من وجهة نظر فلسفية بعيدة المنال لإثبات أننا جميعًا يمكن أن نمر بنفس معضلة الحب مع شخص واحد أو أكثر، إذ أنه أحد الكتب التي تعتبر عامة ومحددة إلى حد ما في نفس الوقت، حيث أي شخص يقرأ هذا الكتاب سيجد نفسه فيها، ليس بالضرورة في إحدى الشخصيات لكنه بالتأكيد سيجد شيئاً فيها يرتبط به، أي إذا كنت تريد أن يكون هذا الكتاب عن الوقوع في الحب، فستجده بهذه الطريقة، وإذا كنت تريد أن يكون حول حب أصدقائك وعائلتك على الرغم من اختلافاتهم، فستجده بهذه الطريقة أيضًا. إنه يتعلق بالحب وجميع الأشكال التي قد يمتلكها وكل المشاعر التي تأتي معه الخير منه والشر، أما إذا كنت تريد إجابات عن الحب ولماذا يتخلى الآخرون عنك أو يقعون في حبك، فلن يقدم لك هذا الكتاب أي إجابات، لأنه كما قال بطل الرواية إن الحلول تكمن عادة في المشكلة التقليدية والحل في الإشارات المعطاة في كل موقف لكننا نميل إلى تجاهلها لأننا نبحث عن شيء سحري.

  • اسم الكاتب

    محمد صادق
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    220

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة