10 أفلام عن الحب الأول… تعيدنا إلى الرومانسية في عيد الحب

فيلم never been kissed - افلام رومانسية عن الحب الاول تعيدنا إلى زمن الرومانسية الجميل في عيد الحب
4

الحب هو الحب بدون أي ترتيب، متى ما تحققت فيه شروط الحب الصحي بعيداً عن القيود والتسلط.

وفي حال ما تواجد هذا الشيء المثير والمُعجز في حياتنا، فإنه يعتبر الحب الأول والأبدي بلا منازع مهما سبقته أي مُهاترات عاطفية غير ناضجة.

بالطبع ليس معنى الحب هو الخوف من شبح أن تبقى وحيداً؛ لأنّه قد ينقلب هذا الشبح عليك يوماً ما.

الحب هو أن تكون مع الشخص الصحيح متى ما أتى، آخراً أم أولاً، متقدماً أم متأخراً، يانعاً أم كهلاً؛ لأنّه سيُزهرُ في قلبك الحياة كل ما أشرقت الشمس من جديد.

على الجانب الآخر تشرق علينا السينما بأفلام تحمل طابع الحب الأول باختلاف نهاياتها وقصصها وتحدياتها بشكل متنوع وآسر اخترنا لكم منها 10 أفلام.

Goodbye First Love -1

goodbye first love

تدور أحداث الفيلم حول الفتاة “كاميل” (Lola Créton) ذات 15 ربيعاً التي تقع في حب “سوليفان” (Sebastian Urzendowsky) الذي يكبرها قليلاً، والذي لا يلبث أن يبادلها نفس الشعور، ولكنه في المقابل لا يستطيع مقاومة رغبته في السفر والترحال لاكتشاف أمريكا الجنوبية.

يقيده هذا الحب قليلاً عن تحقيق حلمه، حتى ينتهي به الأمر بالاختيار الحاسم لسفره، فيترك حبيبته “كاميل” متجهاً لتحقيق حلمه المنشود، يعود إليها بعد 8 سنوات ولكن بعد أن جعلت الثمان سنوات من الصغيرة أمرأه أخرى، فهل يعود الحب كما كان؟.

الفيلم إنتاج فرنسي – ألماني ومن إخراج  “Mia Hansen-Løve”.

2- The Notebook

صورة فيلم THE NOTEBOOK

الحب الأول في هذا الفيلم لا يمثل إلا الوجه الآخر المنطبق تماماً على مايسمى بالأمل والإصرار، وإلاّ بماذا تُعَنْون عزيزي القارئ المشهد التالي:

“الحبيب الأول يرى حبيبة طفولته في مطعم ما، تتبادل القبلات مع خطيبها الحالى فيكتفى برد فعل واحد فقط وهو أن يعود إلى ذلك المنزل المهجور الذي وعدها بشرائه، ليكون بيتهم ومستقرهم، ويقوم بإعاده ترميمه وتصميمه طبقاً للمواصفات التي أرادتها هي منذ سنين طويلة خلت”.

حسناً لنعد إلى بداية الحكاية التى تقول: أنّه في أحد الاحتفالات كان هناك شاب يُدعى “نوح”، والذي يؤدي دوره الفنان “رايان غوسلينغ”، يقع في الحب للمرة الأولى مع فتاة تدعى “آلي هاميلتون” واللتى تؤدي دورها الفنانة “رايتشل مكأدامز”.

 العوائق الأسرية والفوارق الاجتماعية تعترض حبهم بكل قوة، مثلما اعترضت خطابات “نوح” لـ حبيبته ” آلي”، والتى استمرت لعام كامل دون رد.

 تتخلل أحداث الفيلم مشاركة كليهما في الحرب العالمية الثانية على اختلاف الأدوار، وبقدر ماتختلف الدروب بقدر ماتضيق دوائر الدنيا أكثر، وتجمعهم الحياة مرة أخرى وجهه لوجهه لتبدأ فصول جديدة من الحكاية، ويُعاد اختبار الحب الأول من جديد.

تعود قصة الفيلم للروائي الأمريكي المشهور “نيكولاس سباركس”، أمّا السيناريو فمن كتابة “جيريمي ليفين” والمخرج “نيك كاسافيتس”.

3- A Walk to Remember

صورة فيلم a walk to remember

يعود إلينا الروائي المشهور “نيكولاس سباركس” مرة أخرى بقصة هذا الفيلم الرومانسي، التى تلقى الضوء أيضاً على قصة الحب الأول بين طالبي مدرسة واحدة تجمع بين الطالب المتمرد المغرور “لندون رولينز كارتر” الذي يؤدي دوره “شين ويست”، والابنة الوحيدة لراعي الكنيسة “جيمي إليزابيث سوليفان”، “ماندي مور”.

يُظهر الفيلم التباين بين أبطال الفيلم وكيف تجري الأمور مع شخصيتين متناقضتين تماماً، الفتاة الهادئة المنضبطة المولعة بقراءة الكتب والتي تعرف تماماً ماتريد وتسعى لتحقيق أحلامها وأمنياتها، وعلى النقيض يقف ذلك الشاب المتغطرس الذي لا يملك أي هدف في حياته، وكيف يذيب الحب هذا الكم الكبير من الاختلاف بينهم، بل ويوجد بينهم أشياء مشتركة، ويبدأ “لندون” في محاولاته لتحقيق أحلام “جيمي” أيضاً.

4- Like Crazy

صورة فيلم Like Crazy

قصة الحب الأول في هذا الفيلم تدور حول الطالب الامريكي “جاكوب” (أنتون يلشين)، وزميلته البريطانية “آنا” (فيليسيتي جونز) يجتمعان في أروقة إحدى جامعات مدينة لوس أنجلوس، وتشتعل بينهما قصة حب ملتهبة تباغتها اقتراب موعد التخرج وعودة “آنا” لوطنها، لكنها تقرر أن تنتهك القانون وتبقى إلى جوار حبيبها “جاكوب”.

ولكن عند إجراء زيارة لوطنها يتم منعها من الدخول إلى أمريكا مرة أخرى، والعودة إلى حبيبها وتواجهه مشاكل كثيرة مع أجهزة الهجرة، ويصير حبهم على المحك في مواجهة أجهزة الدولة والسلطات والعقبات.

5- Never Been Kissed

صورة فيلم Never Been Kissed

ليست كل حالات الحب الأول تكون في مراحل المراهقة أو في صفوف الدراسة، الكثيرون لايحالفهم الحظ لأن يجدوا هذا القبول أو الاهتمام الذي يمكنهم من الانخراط في قصة حب، قد ربما تكون بملامح طفولية غير ناضجة مثل أعمارهم.

ولكن الحظ لايحرمهم أيضاً من قصة حب أخرى تنتظرهم على حين غرة، ولو كانت حتى أثناء أداء مهمة عمل تنكرية.

وهذا ما حدث بالضبط مع بطلتنا الصحفية “جوزي غيلر”، والتى تؤدي دورها الجميلة “درو باريمور” عندما يكلفها رئيسها في العمل بكتابة مجموعة مقالات واقعية عن حياة المراهقين، وهذا ما يعطيها فرصه للعودة إلى المدرسة متنكرة بزي طالبة، لترصد حياة المراهقين عن كثب، ولتكن على موعد مع حبها الأول مع الكثير من أجواء المرح والكوميديا، الفيلم من إخراج “راجا غوسنيل”، وشارك في البطولة إلى جوار بطلتنا كلّاً من “ديفيد أركيت” و “مولي شانون”.

6- Say Anything

صورة فيلم Anything

تدور أحداث الفيلم حول الفتى “لويد دوبلر” (جون كوزاك)، الذي يقع في حب الطالبة المتفوقة ” لوني سكاي لي” خلال الصيف قبل ذهابها إلى الجامعة.

الفيلم من إخراج وتأليف المخرج “كاميرون كرو”، والذي كان هذا أول أفلامه وقد حقق نجاحاً باهراً، وشكل علامة فارقه في سلسله أفلام الرومنسية الكوميدية، ففي عام 2002 صنفت مجلة “أنترتينمنت ويكلي” الفيلم كأعظم فيلم رومانسي حديث، ووضعته في المرتبة الحادية عشرة ضمن قائمة 50 أفضل أفلام الثانوية.

7- Summer with Monika

صورة فيلم Summer with Monika

في شكل بسيط وأنيق كعادة أغلبية أفلام الأبيض و الأسود، يقدم لنا هذا الفيلم السويدي قصة مليئة بالحبكة والجمال والمشاهد المبتكرة.

يجمع الفيلم بين الشاب البسيط “هاري” (لارس إكبورج)، الذي يقع في حب الفقيرة الطائشة “مونيكا” (هارييت أندرسون)، ليقررا معاً أن يقضيا صيفاً خالٍ من الهموم والقيود من خلال الإبحار والهروب.

 ينطلق الاثنان بقاربهم المائي، ثم يعودان ليتزوجا، لكن الحياة لاتمضي على هذا المنوال حتى أخر الفيلم.

العمل من إخراج العبقري السويدي الغني عن التعريف “إنغمار برغمان” المشهور بإخراجه للأفلام الروائية الطويلة.

8- The Curious Case of Benjamin Button

صورة فيلم The Curious Case of Benjamin Button

قصه حب تجمع بين شخصيتين يسير بهما العمر على خط متعاكس تماماً، بين الفتى العجوز “بنجامين بوتون” ويؤدي دوره النجم (براد بيت) الذي يمضى به العمر إلى الوراء في وضع خاص وغير طبيعي، وبين حبيبته ” دايزي” (كات بلانشيت) الذي يتقدم بها العمر بشكل طبيعي كباقي البشر.

يقدم المخرج “ديفيد فينشر” قصة حب تستمر في مواجهة صراعات الوقت والزمن الخارج عن إراده الجميع إلى أن يصل “بنجامين و دايزي ” إلى نقطه واحدة، ومرحلة عمرية واحدة، ولكن عجلة الزمن تدور بلا توقف ليواجهوا معضلة أخرى وهي تربية ابنهم.

الفيلم يسلط الضوء على حالة خيالية غريبة تأخذ حالة الحب بعيداً عن مقياس الزمن، وبدون اعتبار للوقت الذي يمضي سواء كان للأمام أم للخلف، ليبقى فيها الحب هو سيد الموقف.

9- The Fault in Our Stars

صورة فيلم The Curious Case of Benjamin Button

الفيلم من إخراج “جون بون” ومقتبس من الرواية التي تحمل نفس العنوان للكاتب “جون غرين” التي صدرت سنة 2012.

 تظهر روعة الحب الأول في هذا الفيلم عندما يولد من رحم المعاناة والمرض، بين المراهقة “هيزل غرايس لانكستر” (شايلين وودلي) المصابة بسرطان الغدة الدرقية، وبين “هيزل بـ أوغستس واترز” (أنسيل إلغورت) المراهق المصاب بورم غرني عظمي، والذي سبب له فقدان ساقه اليمنى.

 يلتقيان في إحدى جلسات دعم مرضى السرطان، ويبدأن في تشارك الاهتمامات وقراءة الروايات التى تهم كلاهما.

 يحاول كليهما دعم الأخر رغم صراع المرض المرير، ويظهر الفيلم حرصهما في هذا بشكل واضح مما يعبر عن قوة الحب في مواجهه ما يسمى بالموت المحَقّق.

10- Moonrise Kingdom

صورة فيلم Moonrise Kingdom

في هذا الفيلم نرى أصغر قصص الحب وأصدقها، ربما أنه ذلك الحب الذي يمتزج بالصداقة والارتياح، أكثر من كونه حبّاً بين صبي وصبية.

“سام” و”سوزي” ذوي الاثنا عشر ربيعاً اللذان يعيشان على جزيرة خيالية تسمى “نيو بيزنس” قبالة سواحل نيو إنجلد.

يهربان من عالم الكبار الذي قد يحدث أن يعودا إليه يوماً ما، ولكن لامانع من استراحة محارب بعيداً عن قيودهم ومشاكلهم التي لا تنتهي.

 ينتشر بين أهالي الجزيرة خبر هروب الطفلين، بعد أن وجدوا خطاب يعود للصغيرة “سوزي”، تخبرهم فيه أنها تركت المنزل، ومن هنا تتوالى الأحداث وتبدأ المغامرات الطفولية.

من المهم الإشارة إلى أّن الفيلم من إخراج العظيم “ويس أندرسون”، يؤدي كلّاً من “جاريد غيلمان” و “كارا هايوارد” أدوار الطفلين “سام وسوزي” على التوالي، وقد رُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

في نهاية هذه القائمة، هل يمكنك مشاركتنا أي من هذه الافلام قد سبق لك أن شاهدتها و أحببت قصتها؟.

4

شاركنا رأيك حول "10 أفلام عن الحب الأول… تعيدنا إلى الرومانسية في عيد الحب"