تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسلسل الحشاشين في رمضان 2024.. هل التاريخ أصل كل حكاية؟

elhashasheen series
ساندي ليلى
ساندي ليلى

9 د

منذ اليوم الأول من الموسم الرمضاني استطاعت بعض الأعمال فرض نفسها في مقدمة السباق كأعمال من العيار الثقيل والتي نجحت في جذب اهتمام المشاهد حتى قبل انطلاقة الموسم بقصتها القوية والترويج البارع الذي قدم لها، لا يمكن الحديث عن الأعمال الرمضانية القوية دون ذكر "الحشاشين" أبرز عمل لهذا العام الذي تم الترويج له وبقوة منذ العام الماضي.

المسلسل التاريخي الذي يروي قصة صاحب مفتاح الجنة؛ الرجل الذي غير وجه التاريخ حسن الصبّاح، منذ انطلاقته الأولى أثبت العمل أنه الرقم الصعب، وأنه قادم لينافس بقوة في موسم محتدم بحق، ومع انطلاق الحلقة الثانية بدأت ملامح العمل تتضح بشكل أكبر مبشرة بكم هائل من السحر والتاريخ والموت خلال القادم من الأحداث.

الحشاشين بوستر كريم عبد العزيز
5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

الحشاشين

تدور الأحداث حول حياة وصراعات وتحديات زعيم الحشاشين “حسن الصباح”، الذي ينضم إلى المذهب الإسماعيلي في عُمر الـ 17 عامًا، ثم يسافر إلى مصر ويظل بها 3 سنوات، ويتنقل بين القاهرة والإسكندرية.

إلى أن يحدث خلاف بينه وبين أمير الجيوش “بدر الدين”، الذي يقوم بسجنه ثم طرده على ظهر سفينة كانت في طريقها إلى شمال إفريقيا، تغرق وينجو منها “الصباح”، ويسافر إلى أصفهان في إيران، ثم يختار لنفسه مكانًا حصينًا حتى يكون بعيد عن أعين أعدائه، والعيش في قلعة يطلق عليها “قلعة الموت”، حيث ترتفع عن سطح الأرض بحوالي 6000 قدم، والطريق إليها منحدر وصعب الوصول له.

انتهى المخرج بيتر ميمي من تصوير مشاهد كثيرة داخل مصر وخارجها كدولة كازاخستان من المسلسل الذي يعد الأضخم إنتاجيًا في شهر رمضان 2024. ومن المقرر سفر فريق عمل مسلسل “الحشاشين” إلى أوروبا وتحديدًا لجزيرة مالطة في شهر ديسمبر 2023 لتصوير بعض المشاهد الخارجية للمسلسل.

 

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    بيتر ميمي

بطولة

كريم عبد العزيز ،
فتحي عبد الوهاب ،
ميرنا نور الدين

النوع

تاريخي

الحشاشون..قصة الرجل الذي اختار الـ"ضلمة" 

ينطلق مسلسل الحشاشين بتوضيح تاريخي للحقبة الزمنية التي تقع فيها الأحداث، حقبة تعد من أسوأ ما مر على قارة آسيا ككل.

لقد انهارت الدولة العظيمة التي بدأت منذ عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي بلغت أوجها في العصر العباسي وتحولت الدولة مترامية الأطراف إلى دويلات متنازعة متحاربة لكل منها حاكمها المتفرد في حكمه وطغيانه، يذكرنا المسلسل ومنذ أول لحظة أنه جاء ليحكي قصة الصبّاح.

فنرى قلعة ألموت الأسطورية فيما يدخل إليها مبعوث ملك فرنسا مطالباً سيد القلعة الغامض بالولاء للملك الفرنسي وبعد سخرية المبعوث من سلطة الصبّاح يكشف الأخير عن قوته ويأمر أحد رجاله بسلب حياته لأجل صاحب مفتاح الجنة في مشهد كان أفضل انطلاقة يمكن تخيلها لهذا العمل. 

تتعدد مسارات الأحداث خلال الحلقة الأولى فنرى في البداية طفولة حسن الصبّاح ذلك الطفل شديد الذكاء سريع البديهة صاحب القدرة الفريدة على قراءة الوجوه ومعرفة خفايا النفس، الطفل الذي تحول إلى أخطر رجال عصره بعدما اختار الظلام كي ينجو بحياته من البئر.

امتزج السحر بالتاريخ في الحلقة فشاهدنا نبوءة أمه التي رأت في أحرف اسم حسن مستقبلاً باهراً للطفل الأريب ورأينا المرأة الغامضة التي مدت الحبل لحسن لتنقذه من البئر بعدما سقط فيها في لفتة ذكية من صناع العمل، فالصبّاح كان يستخدم الحكايات ويعزف على أوتار المخاوف من الماوارائيات للسيطرة على أتباعه كما يقال.

لاحقاً تقفز الأحداث أعواماً إلى الأمام ونرى حسن قد أصبح رجلاً بالغاً وفي أثناء مروره بالسوق يلتقي بزيد بن سيحون ضحية الظلم والفساد الهارب من مطارديه في مشهد كان ذروة الحلقة الرائعة بلا شك لاحقاً يأمر الصبّاح زيد أن يفرد ظهره لأنه "مش أحدب" في مشهد يعكس القوة النفسية الكاسحة للصباح والافتتان اللاعقلاني لزيد به.

يكشف الصبّاح لزيد أنه رآه في منامه يطلب المساعدة قبل أن يراه ذلك اليوم في السوق ولهذا ساعده فوراً عندما رآه لتكون تلك اللحظة بداية ملحمية للعلاقة الوثيقة بين الرجلين؛ العلاقة التي أسست لطائفة الحشاشين لاحقاً، لكن صداقة الصبّاح بزيد لم تكن هي أساس سيرة حياته فلو أنك كنت مطلعاً على سيرة حياة هذا الرجل الغريب.

فأنت تعرف علاقة الصداقة القديمة بينه وبين أعظم رجلين في ذلك العصر الفيلسوف والعالم والشاعر الحالم عمر الخيام وأذكى سياسي عرفه التاريخ أبو علي الطوسي المعروف باسم نظام الملك أشهر وزراء السلاجقة على الإطلاق، في مشهد ساحر رأينا الثلاثة أطفالاً مفعمين بالآمال متعاهدين على أن من يصل إلى مكانة رفيعة سيمد يده لرفيقيه.

لم ترنا الحلقة الأولى الكثير من الخيام أو نظام الملك لكنها قدمت لنا صدمة لا تنسى؛ أول عملية اغتيال أمر بها الصبّاح الذي اشتهر بالاغتيالات وياله من اغتيال مؤذن أصفهان نفسه، لقد أقنع زيد بن سيحون باغتيال المؤذن الذي آواه والذي كان كوالد له عاماً كاملاً بعدما رفض المؤذن الانضمام للصباح.

وكشف حقيقة زيد الأمر الذي أظهر بشكل لا ريب فيه قوة تأثير الصبّاح على رجاله، أمًا الحلقة الثانية فقد كانت افتتاحيتها رائعة بقدر الأولى، لقد عاد رفاق الطفولة للاجتماع بعدما فرقتهم سبل الحياة واستطاع أبو علي الطوسي أن ينال السلطة والحظوة.

أمًا الخيام فقد لحق أحلامه وأشعاره وسار في الدروب التي رسمها له عقله المحروق بجذوة العبقرية، أمًا حسن فكان مسربلاً بالغموض، استمرت الأحداث في عرض شباب حسن قبل أن يصبح سيد قلعة آلموت المهيب فشاهدناه يرحل إلى مصر التي كانت حينها تحت سلطة الفاطميين، لقد تحولت مصر الثرية القوية إلى بلد يعج بالجوع والمرض والموت كانت مصر وجهة الصبّاح لينال شرف مبايعة الإمام الفاطمي كي يضمن انتمائه إلى الباطنية.

لكن الوزير بدر الدين الجمالي وزير الدولة الفاطمية كان له بالمرصاد ورفض بشكل قاطع محاولة الصبّاح التقرب من الخليفة لم ييأس الصبّاح بأي شكل لكنه هذه المرة استعان بكيد النساء فنجح في نيل ثقة جارية الخليفة التي فتحت له أبواب القصر الفاطمي.

كان أفضل ما في هذه الحلقة أنها لم تركز على الصبّاح وحده، إنما توزع تركيز الأحداث على رحلة بقية الرفاق الخيام الذي استقر في سمرقند ونظام الملك الذي ما زال قادراً على فرض نفسه على عالم السياسة، حلقة رائعة فاقت الحلقة الأولى متعة وروعة ونجحت في جعلنا متحفزين بحق لنرى ما الذي قد تحمله لنا الحلقات القادمة.

كان السرد في الحلقتين ممتعاً للغاية متداخلاً بين الأزمان، يتنقل بسلاسة بين الماضي والحاضر الخيال والحقيقة السحر والواقع بتصوير سينمائي احترافي يجعلك مشدوداً للعمل في كل لحظة خاصة في تلك المشاهد التي مزجت بين النور والظلام.

أمًا الأزياء فكانت حكاية أخرى دقة أسطورية تستحق الثناء؛ إذ احترم العمل زمنه وكانت الملابس ملائمة للفترة الزمنية وطبيعة الشخصية وموطنها فملابس مبعوث ملك فرنسا لن تكون كملابس تاجر السوق الفارسي مثلاً فكل منهما من خلفية وثقافة مختلفة.

أمًا مواقع التصوير فكانت مبهرة خاصة قلعة آلموت الأسطورية التي نسجت قصص كثيرة حولها والتي اتخذها الصبّاح مقراً له ولرجاله ولا يمكن لنا ألا نذكر الأداء الأسطوري لجيش النجوم الذي أغنى العمل بحق خاصة كريم عبد العزيز الكريم في إبداعه الذي كان تجسيداً مذهلاً للصبّاح بهدوءه الرزين وتلك الجاذبية الرهيبة الممزوجة بثقة لا تهاون فيها والتي تشع منه بقوة حتى دون أن ينطق بكلمة واحدة.

لقد كان الصبّاح عودة درامية قوية لنجم لطالما أبهرنا بموهبة فذة وقدرة لا مثيل لها على تقمص الشخصيات مهما اختلفت طباعها، أمًا أحمد عيد فيبدو أنه يعشق التحديات فبعدما أبهرنا العام الماضي بدوره الصعب المعقد في عملة نادرة والذي اعتبره الكثير عودة ميمونة لممثل بارع لم يأخذ حقه.

يعود أحمد هذه المرة بحلة جديدة ودور مختلف تماماً ليذهلنا مرة أخرى بأداء يفوق الخيال بدور صعب أكثر تعقيداً وعمقاً دور زيد بن سيحون، لم يحتج أحمد الكثير ليقنعنا بشخصية زيد فمن اللحظة الأولى ستتمكن من الإحساس بالقوة والبطش والولاء الأعمى المتخفي تحت هذه الشخصية المعقدة الغريبة.

رغم أننا لم نر الكثير من الشخصية بعد إلا أن ما رأيناه حتى الآن يعد بأداء يفوق الوصف، فيما جسد الرائع فتحي عبد الوهاب دور نظام الملك الوزير الذكي وأشهر وزراء دولة السلاجقة، أمًا الخيام ذلك الحالم العبقري فقد جسده نيكولا معوض ببراعة حقيقية.

رغم كل الشكوك التي طالت اختياره للدور، لقد أدرك نيكولا سحر عمر الخيام ذلك الرجل الذي غير وجه العلم والأدب على حد سواء بشغفه اللانهائي وعبقريته التي لم نشهد لها مثيلاً منذ قرون وقدم في الحلقة الثانية أداء مميزاً خاصة في المشهد الذي جمع الرفاق الثلاثة بعد طول غياب، كان هذا المشهد مباراة تمثيلية من الطراز الرفيع أثبت فيها كل من كريم عبد العزيز فتحي عبد الوهاب ونيكولا معوض أنهم أفضل اختيار يمكن تخيله لتجسيد هذه الشخصيات الرائعة.

لكن أبرز وأكثر ما لفت أنظارنا في مسلسل الحشاشين كان الحوار الذي جاء متقناً رشيقاً ذكياً مفعماً بالتلميحات التي تنبئ بما قد يحدث والبعيد تماماً عن السجع والتفلسف المعتاد في أعمال من هذا النوع.

لكن ورغم الإعجاب الجماهيري الكاسح بمسلسل الحشاشين، إلا أن انتقادات كثيرة طالته بسبب استخدام اللهجة المصرية عوضاً عن اللغة العربية الفصحى كما هو متعارف عليه في الأعمال التاريخية، في الواقع وبالنسبة لكاتب هذا المقال على الأقل لغة العمل لا تؤثر إطلاقاً على سير أحداثه بل على العكس استخدام العامية جعل المشاهد تشع سحراً وأصالة.

والحوار المكتوب بدقة متناهية جاء أكثر حقيقية وسلاسة كما أن اللهجة العامية المصرية سهلة الفهم؛ أي أن المشاهد العربي لن يجد صعوبة في فهم الحوار الدائر، إن تفصيلة صغيرة كهذه لا ينبغي أن تذكر أمام الجهود المذهلة التي رأيناها في هذا المسلسل.

استغرق العمل على الحشاشين قرابة عامين كاملين، ومنذ أول لحظة استطعنا أن نرى التفاني والدقة والجهود المبذولة لأجل تقديمه سواء في الأداء التمثيلي الرائع أو مواقع التصوير أو حتى الموسيقى التصويرية لقد أحسن بيتر ميمي استخدام أدواته كمخرج ببراعة حقيقية.

فأخذنا في رحلة عَبر الزمن لنعيش في عالم حكم بالموت والظلم ولنعرف الحقيقية المتخفية خلف أكثر شخصيات التاريخ جدلاً؛ الرجل الذي كان قادراً على دفع رجاله للموت في لحظة وكابوس القرن الحادي عشر الهجري الرجل الذي اختار نقيض اسمه ليكون مساراً لحياته حسن الصبّاح.


من الزير سالم إلى ممالك النار..التاريخ أصل كل حكاية 

ينبغي على كل مشاهد أن يدرك حقيقة مهمة جداً المسلسل التاريخي ليس وثائقياً يستعرض حقيقة تاريخية مثبتة بالأدلة؛ إنما هو عمل درامي يجعل من سحر التاريخ أساساً لقصة تمزج الواقع بالخيال بصورة جذابة ساحرة.

لا يمكن الحديث عن الأعمال التاريخية دون الحديث عن الأسطورة التلفزيونية الزير سالم الملحمة التي جسدت سيرة عدي بن ربيعة المعروف باسم المهلهل، أخرج الراحل حاتم علي العمل ليحوله من حكاية تاريخية إلى عمل فذ لا يضاهى بقصة رائعة ملحمية ومعارك أسطورية وأداء لا ينسى.

من الرائع سلوم حداد بدور الزير سالم يمكن اعتبار هذا العمل درة الأعمال التاريخية التي حولت الحكايات إلى متعة بصرية فريدة، أمًا مسلسل سمرقند فقد جعل من رواية الكاتب الكبير أمين معلوف مرجعية له وقدم حكاية تمزج الخيال بالتاريخ في قالب مشوق مزج الدراما بالرومانسية.

وكمسلسل الحشاشين كان الصبّاح بطل الحكاية وقد قام الرائع عابد فهد بأداء دور الصبّاح بطريقة رائعة تليق بممثل من العيار الثقيل فيما كان طرف النزاع في سمرقند هو الخيام صديق طفولة الصبّاح والذي جسد دوره يوسف الخال، رغم كل الانتقادات التي طالت المسلسل والاتهامات الكثيرة بتشويه التاريخ إلا أنه كان عملاً ممتعاً بلا أي شك.

أمًا عام 2019 فشهد عملاً تاريخياً تحول إلى علامة فارقة في تاريخ الدراما التاريخية؛ إنه ممالك النار العمل التاريخي المشترك الذي وثق الحقبة الأخيرة من دولة المماليك قبيل سقوطها في أيدي السلطان العثماني سليم الأول حيث سلط الضوء على هذه الفترة التاريخية الثرية؛ كاشفاً عدداً كبيراً من الحقائق المجهولة عنها.

لا يمكن لأي كان حتى لو لم يشاهد العمل ألا يذهل بالأداء الرائع لكل من خالد النبوي بدور طومان باي ومحمود نصر بدور السلطان سليم رغم قصر حلقات العمل إلا أنه أثبت نفسه كعمل من العيار الثقيل.

ذو صلة

لو كنت محباً للأعمال التاريخية فأنت ستغرم بالقطع بالحشاشين ولو كنت محبًا للدراما والأكشن والدسائس فالحشاشون سيلبي كل رغباتك هذه، لا يزال العمل في بدايته لكن المكتوب ظاهر من العنوان ومن الواضح أننا أمام عمل يبشر بنجاح هائل قد يجعله علامة فارقة في عالم الدراما المصرية والعربية على حد سواءَ! 

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة