تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف كوكب سري عملاق مسؤول عن تكوين الأذرع الحلزونية لنجمه على بعد 500 مليون سنة ضوئية

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تقترح دراسة جديدة أن كوكب عملاق، يُطلق عليه اسم MWC 758c، قد يكون مسؤولًا عن تكوين الأذرع الحلزونية في نظام نجم بعيد.

تأكد العلماء مؤخرًا من وجود MWC 758c، وهو كوكب غازي عملاق يزن حوالي ضعف كتلة المشتري، في نظام نجم شاب يبعد حوالي 500 مليون سنة ضوئية عن الأرض.

يأمل الباحثون في تأكيد ملاحظاتهم مع تلسكوب جيمس ويب الفضائي في العام المقبل، مما قد يؤدي إلى اكتشاف كواكب أخرى مخفية في أنظمة مماثلة.

اكتشف الباحثون أنه يوجد نظام نجمي بعيد له أذرع يشبه مجرتنا درب التبانة، هذا النظام قد يكون يُخفي كوكبًا سريًا داخل أذرعه، ويأتي هذا الاكتشاف ضمن دراسة جديدة تقترح أن كوكب عملاق قد يكون هو المسؤول عن تكوين هذه الأذرع الحلزونية.

تصف الدراسة التي نُشرت في Nature Astronomy، كيف يستطيع كوكب عملاق تكوين أذرع حلزونية في القرص الغباري المحيط بنجمه، وفي الدراسة يقدم العلماء دليلًا قويًا على أن الكوكب هو السبب في هذه الأذرع، ويقع هذا الكوكب العملاق المُسمى MWC 758c في نظام نجمي شاب يبعد حوالي 500 مليون سنة ضوئية عن الأرض، ويعتقد الباحثون أن هذا الكوكب الذي يزن حوالي ضعف كتلة المشتري، له القدرة على تشكيل القرص البروتوكوكبي الذي يجلس عليه، قوة جاذبية الكوكب تمد الغاز المحيط به إلى أذرع طويلة أثناء دورانه حل نجمه، وهذه ظاهرة قد يكون كوكب المشتري قد أظهرها مرة واحدة في مجموعتنا الشمسية.


ذو صلة

اُكتشف القرص البروتوكوكبي في عام 2013، لكن لم يتأكد العلماء من وجود الكوكب حتى الآن، فكان من الصعب اكتشافه بسبب حمرته الشديدة، وهي خاصية تجعل من الصعب التقاط الأجرام بواسطة التلسكوبات الأرضية، لكن مع ذلك كان التلسكوب الثنائي الكبير في أريزونا أحد أكثر التلسكوبات حساسية لهذه الحمرة، قادرًا على تحديد هذا الكوكب العملاق.

يأمل الباحثون في تأكيد ملاحظاتهم مع تلسكوب جيمس ويب الفضائي في العام المقبل، وبناءً على هذه النتائج، فقد يمهد هذا الاكتشاف الطريق لتحديد كواكب أخرى مخفية في أنظمة نجمية مشابهة لنا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة