تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بتكلفة مليار دولار .. تُخطط ناسا لتفكيك محطة الفضاء الدولية في أوائل الثلاثينات من القرن الحالي

بتكلفة مليار دولار .. تُخطط ناسا لتفكيك محطة الفضاء الدولية في أوائل الثلاثينات من القرن الحالي
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تقدر ناسا تكلفة تفكيك محطة الفضاء الدولية بأمان في أوائل الثلاثينيات من القرن الحالي بنحو مليار دولار، مما يعكس تعقيد ومخاطر العملية.

تنظر ناسا في طريقتين لهبوط المحطة -السقوط غير المتحكم به أو الهبوط المنظم باستخدام مركبة فضائية خاصة- وتُفضل ناسا الأخير لتقليل مخاطر سقوط الحطام وإلحاق الضرر بالأرض.

يشير تفكيك محطة الفضاء الدولية إلى ختام فترة مهمة من التعاون الدولي في الفضاء، وخاصة بين الولايات المتحدة وروسيا، ويمثل تحديًا تقنيًا وعلامة فارقة تاريخية.

تواجه ناسا مهمة مكلفة للغاية لتفكيك محطة الفضاء الدولية في بداية الثلاثينات من القرن الحالي، بعد أكثر من 20 سنة من العمل، إذ بدأت المحطة إظهار علامات التقدم في السن بما في ذلك الشقوق والتسريبات، وتكلفة التخلص الآمن منها سوف تبلغ مليار دولار.

محطة الفضاء الدولية كانت رمزًا للتعاون الدولي والإنجاز العلمي، وكانت تدور حول الأرض لمدة 23 عامًا، وتخطط ناسا الآن في تفكيك المخطط، وبجب اختيار أكثر الطرق أمانًا وكفاءة للتخلص من المحطة، وتصل تكلفة هذه المهمة إلى مليار دولار، وهو رقم يعكس تعقيد ومخاطر هذه المهمة.

توجد طريقتين أساسيتين للتخلص منها وهما السقوط غير المتحكم به، أو الهبوط المنظم بعناية باستخدام مركبة فضائية خاصة، الخيار الأول يُشكل مخاطر كبيرة مثل إمكانية سقوط الحطام في مناطق مأهولة بالسكان، وأشار جورج نيلد رئيس شركة تقنيات الفضاء التجارية إلى إمكانية حدوث إصابات ووفيات من هذه الطريقة.

لذلك تخطط ناسا لتصميم مركبة فضائية خاصة لدفع المحطة من مدارها وتوجيه هبوطها، ولكن سمك الغلاف الجوي غير المتساوي وغير المتوقع والمدار السريع للمحطة يُعقد المهمة، وما يزيد الوضع تعقيدًا توتر العلاقات الأمريكية الروسية مما يحد من استخدام مركبات التقدم الروسية التي قد تساعد في العملية.

ذو صلة

تفكيك المحطة لن يكون تحديًا تقنيًا فحسب بل يمثل نهاية حقبة من التعاون السلمي في الفضاء، ووصفت مايا كروس -عالمة السياسة في جامعة نورث إيسترن- مشروع المحطة بأنه أكبر مشروع في تاريخ البشرية من حيث التعاون المدني.

مع استعداد ناسا لتفكيك محطة الفضاء الدولية، فإنها تواجه عملية معقدة ومكلفة، ونهاية المحطة سوف تكون لحظة مهمة في تاريخ الفضاء، ومهمة إنزال هيكل كبير بأمان سوف تمثل إنجازًا تقنيًا، ولحظة نهاية التعاون العلمي الدولي، وسوف تكون اللحظات الأخيرة للمحطة التي من المحتمل أن تكون مشهدًا رائعًا في السماء تذكيرًا بالتقدم والشراكات التي رعتها على مر السنين.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة