تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بحوالي 3 مليون دولار: كتاب مصري قديم قد يُباع بسعر خيالي!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

مخطوطة "كروسبي شوين"، واحدة من أقدم الكتب في العالم، مكتوبة باللغة القبطية على ورق البردي، من المقرر بيعها في مزاد بلندن في يونيو.

تعود المخطوطة إلى الفترة ما بين 250 و350 ميلادية، وتحتوي على نصوص دينية مسيحية قديمة، مثل رسالة بطرس الأولى وسفر يونان، وقد كتبت على مدار 40 عامًا في أحد أديرة صعيد مصر.

المناخ الجاف في مصر ساهم في الحفاظ على المخطوطة بحالة جيدة على مر القرون، وتقدر قيمتها بين 2.

6 و3.

8 مليون دولار.

من المقرر أن يتم بيع مخطوطة قديمة في مزاد علني في لندن في يونيو المقبل تعرف باسم "مخطوطة كروسبي شوين" والتي يعود تاريخها إلى فجر المسيحية وتعتبر واحدة من أقدم الكتب الموجودة. أما عن هذه المخطوطة فهي مكتوبة باللغة القبطية على ورق البردي، ويُقدر تاريخها من 250 إلى 350 ميلاديًا تقريبًا، ويعود أصلها إلى أحد أقدم الأديرة المسيحية.

تم إنشاء "مخطوطة كروسبي شوين" القطعة الأثرية التاريخية الهامة في الفترة ما بين القرنين الثالث والرابع، مما يمثل فترة انتقالية عندما بدأ تشكيل ورق البردي في المخطوطات، وبعد ذلك، في شكل الكتب كما نعرفها اليوم. وتقدر دار كريستيز للمزادات أن سعر البيع يتراوح بين 2.6 إلى 3.8 مليون دولار، مما يسلط الضوء على قيمته الهائلة وندرته.

تتألف هذه المخطوطة الرائعة من 104 صفحة مقسمة على 52 صحيفة، وكانت من عمل ناسخ واحد على مدى 40 عامًا في دير يقع في صعيد مصر. تتضمن المخطوطة المحفوظة خلف زجاج شبكي رسالة بطرس الأولى وسفر يونان، مما يقدم لمحة فريدة عن النصوص والممارسات المسيحية المبكرة.

تُعزى حالة الحفظ الرائعة للمخطوطة إلى المناخ الجاف في مصر، والذي لعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على عدد محدود من الكتب من القرنين الثالث والرابع. وفقًا لأوجينيو دونادوني، كبير المتخصصين في مخطوطات العصور الوسطى وعصر النهضة في دار كريستيز، فإن غالبية المخطوطات المسيحية المتاحة من القرنين التاسع عشر والعشرين تتركز في مصر بسبب هذه الظروف المناخية الدقيقة.

ذو صلة

تم اكتشافها في مصر في الخمسينيات من القرن الماضي، واحتفظت جامعة ميسيسيبي بالمخطوطة حتى عام 1981. وقد حصل عليها لاحقًا جامع المخطوطات النرويجي مارتن شوين في عام 1988، والذي يعرضها الآن للبيع بالمزاد العلني إلى جانب العناصر البارزة الأخرى من مجموعته الخاصة الواسعة، والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات في العالم.

إن مخطوطة كروسبي شوين، بأهميتها التاريخية العميقة وحالة الحفظ الرائعة، ليست هي شهادة على التراث الثقافي الغني للمسيحية المبكرة وقطعة أثرية قيمة تقدم نظرة ثاقبة في تطور صناعة الكتب. ويمثل المزاد القادم في لندن، بعد عرض عام في صالة كريستي بنيويورك، فرصة نادرة لهواة الجمع والمؤسسات لامتلاك قطعة من التاريخ القديم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة