تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بدقة تقييم وصلت إلى 75% .. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتقييم مقالات الطلاب، لكن ما مصير المعلمين؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

حقق الذكاء الاصطناعي نسبة دقة تبلغ 75% في تقييم المقالات المكونة من خمس فقرات، مطابقًا لتقييم البشر.

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي تقليل وقت التقييم وتقديم رؤى حول التحديات الشائعة للطلاب.

على الرغم من تقدم الذكاء الاصطناعي، لا يزال المعلمون البشر لا يمكن استبدالهم بسبب رؤاهم الفريدة والدعم الشخصي الذي يقدمونه.

طبقًا لموقع The 74 million، فإن الذكاء الاصطناعي أثبت قدرته على تقييم وتصحيح المقالات المكونة من خمس فقرات بنفس دقة المعلمين البشر، وحقق نسبة دقة بلغت 75%، وعلى الرغم من ذلك فهذا لا يعني الاستغناء عن المعلمين، لكنه قد يكون مساعد رائع في عملية التقييم ومعرفة أخطاء الطلاب.

استكشف باحثون من مختبر وكالة التعلم وجامعة جورجيا وجامعة فاندربيلت إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تقييم مقالات الطلاب منذ عام 2019 قبل حتى تطور الذكاء الاصطناعي الحالي، ووجدوا أن أفضل الخوارزميات التي استخدموها يمكنها التعرف وتقييم العناصر الأساسية في المقال مثل المقدمة والسرد والأدلة مثل البشر، كما يمكنها تنظيم وتطوير الأدلة والحجج داخل المقال.


هذا التقدم التكنولوجي الرائع قد يكون الحل لكثير من المشكلات التي يواجهها المعلمون في تقييم مقالات الطلاب، إذ يستغرق كلا من التقييم والتدريب وقتًا طويلًا، إذ يقضي المعلمون ساعات في مراجعة الواجبات، لكن باستخدام الذكاء الاصطناعي فإن هذا الوقت قد يقل للغاية إلى النصف تقريبًا، وهذا سوف يسمح للمعلمين بالتركيز أكثر على التدريب.

ذو صلة

كما يستطيع الذكاء الاصطناعي تحديد الأجزاء أو نقاط الضعف للطلاب، وتقديم رؤى حول الضعف في التعليم أو المنهج، كما تستطيع دفع الطلاب لتعميق فهمهم وتعزيز مهاراتهم المعرفية، وبينما يتقدم الذكاء الاصطناعي فلا غنى كذلك عن المعلمين البشر، لأنهم أعمدة التعليم.

يقدم المعلمون الكثير من الدعم النفسي والتحفيز الذي لا يستطيع الذكاء الاصطناعي تقديمه، بجانب أفكارهم الفريدة والمتطورة في كيفية تطوير مهارات الطلاب، لذلك لا نستطيع نهائيًا الاستغناء عن المعلمين، لكن بواسطة الذكاء الاصطناعي فقد يُوفر الوقت اللازم لهم لتطوير عملية التعليم والطلاب، فالذكاء الاصطناعي هو مجرد مساعد ذكي للمعلمين، فالأفضل استخدامه في تقييم المقالات وليست كتابتها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة