تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

توصيات جمعية الطب النووي والتصوير الطبي بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي .. كيف سيؤثر ذلك على مستقبل الرعاية الصحية؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

فريق الذكاء الاصطناعي لجمعية الطب النووي والتصوير الطبي يصدر توصيات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الطب بطريقة أخلاقية.

يجب التركيز على الشفافية، والشمولية، ومعالجة فجوات البيانات لضمان نتائج عادلة.

يُبرز الدكتور هيرينجتون الحاجة الملحة لتنفيذ هذه الإرشادات في جميع المجالات الطبية مع تقدم الذكاء الاصطناعي بسرعة.

طبقًا لموقع cryptopolitan، أصدر فريق الذكاء الاصطناعي التابع لجمعية الطب النووي والتصوير الطبي بمساعدة الدكتور جوناثان هيرينجتون أخصائي الأخلاقيات من مركز جامعة روتشستر الطبي مجموعة شاملة من التوصيات للتطوير والتطبيق الأخلاقي للذكاء الاصطناعي في المجال الطبي.


تأتي هذه التوصيات مع تطور الذكاء الاصطناعي وزيادة استخدامه في الرعاية الصحية، إذ يُقد يحسن من قدرات التشخيص والعلاج، ولكن يشدد الفريق على الأهمية الحيوية للاحتفاظ بالتدخل البشري لتجنب المخاطر والفوارق المحتملة، وتشمل النقاط الرئيسية لهذه التوصيات:

ذو صلة
  • الشفافية والفهم: يشدد الفريق على أهمية الشفافية التامة في التطوير والتنفيذ الأخلاقي للذكاء الاصطناعي، مع التشديد على أهمية فهم المحترفين في المجال الصحي لتعقيدات نظم الذكاء الاصطناعي بالكامل بما في ذلك استخدامها المقصود، ومعايير الأداء، والقيود المحتملة.
  • التطوير الشامل: تشجيع مطوري الذكاء الاصطناعي على ضمان أن نماذجهم ليست محدودة بالمستشفيات ذات الموارد العالية فقط، ولكن يجب أن تكون فعالة في إعدادات الرعاية الصحية المتنوعة.
  • معالجة فجوات البيانات: تواجه الأجهزة الطبية الحالية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي مشكلة كبيرة، وهي أن هذه الأجهزة تتدرب على مجموعات من البيانات لا تمثل بشكل كافي المرضى أصحاب البشرة السوداء واللاتينيين، لذلك يجب تدريب هذه الأجهزة على البيانات الكافية والتي تشمل جميع المرضى.

يشدد الدكتور هيرينجتون على الحاجة الملحة لتنفيذ هذه التوصيات في جميع المجالات الطبية مما سوف يزيد من كفاءة الرعاية الطبية، وتحسين اتخاذ القرارات، مع التشديد على أهمية العنصر البشري الذي لا يمكن استبداله، بل هذه الأدوات سوف تحسن من كفاءته.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة