تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

سيسمح لك تطبيق WhatsApp قريبًا بالدردشة مع تطبيقات المراسلة الأخرى – تعرف على التفاصيل!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

يخطط "WhatsApp" لإطلاق خدمة المراسلة المتبادلة بين الأنظمة الأساسية، مما يسمح بالتواصل بين مستخدميه وتطبيقات مثل "Signal" و"Telegram".

يأتي هذا التطور استجابةً للتشريعات الأوروبية، وسيتطلب من المستخدمين الاشتراك في الخدمة بشكل نشط لتفعيلها.

ستظل الدردشات بين "WhatsApp" والتطبيقات الأخرى منفصلة لضمان الخصوصية والأمان، وستحتاج خدمات الطرف الثالث لتوقيع اتفاقيات مع "Meta" لتمكين التوافق.

يستعد تطبيق واتساب "WhatsApp" لإطلاق خدمة المراسلة المتبادلة بين الأنظمة الأساسية المختلفة، مما يتيح الفرصة لمستخدميه قريبًا لإرسال الرسائل إلى أشخاص يستخدمون تطبيقات مثل "Signal" أو "Telegram" أو غيرها. حيث تأتي هذه الخطوة استجابةً للتشريعات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، التي وضعت موعدًا نهائيًا في شهر مارس لشركة "Meta" لفتح نظام المراسلة الخاص بها.

وقد ظلت تفاصيل كيفية عمل هذا النظام المترابط بين تطبيقات المراسلة غامضة إلى حدٍ ما، إذ إن التسريبات التجريبية من WhatsApp فقط هي التي ألقت بعض الضوء على الطرق المحتملة لتفاعل الدردشات عبر التطبيقات المختلفة. ومع ذلك، كشف ديك بروير، مدير هندسة WhatsApp، مؤخرًا عن بعض التفاصيل حول كيفية تمكين مستخدمي WhatsApp من التواصل مع تطبيقات المراسلة الأخرى.

بشكل عام، يعمل النظام كما كان متوقعًا؛ حيث سيتمكن المستخدمون من الدردشة مع أشخاص يستخدمون خدمات مراسلة أخرى. ومع ذلك، هناك بعض التحديات التي يجب على المستخدمين ومطوري التطبيقات التغلب عليها. الأول، هو أنه يجب على المستخدمين الاشتراك في خدمة المراسلة المتبادلة بين التطبيقات، حيث لن تكون مفعلة بشكل افتراضي.

وتجدر الإشارة إلى أن دردشات WhatsApp والدردشات من التطبيقات الأخرى لن تتمكن من الاندماج في صندوق بريد وارد واحد. بدلاً من ذلك، إذا اشترك المستخدمون في خدمة المراسلة المتبادلة بين التطبيقات، ستوضع محادثات الطرف الثالث "Third-Party Chats" في تبويب منفصل، مما يتطلب بعض النقرات الإضافية للوصول إليها.

وقد أوضح بروير أن هذا القرار جاء لعدم قدرة WhatsApp على ضمان توفير الخدمات الأخرى لنفس مستويات الخصوصية والأمان التي تقدمها منصة  WhatsApp.

إضافة إلى ذلك، لكي تكون خدمة محادثات الطرف الثالث قابلة للتشغيل المتبادل مع تطبيقات "WhatsApp" و"Messenger"  التابعة لـ"Meta"، يجب على الشركة المطورة لها توقيع اتفاقية مع Meta تلتزم بشروط معينة. لم يتضح بعد محتوى هذه الاتفاقية بالتفصيل، وقد لا ترغب بعض خدمات المراسلة في الانضمام تحت مظلة Meta حتى إذا كانت الشروط مقبولة.

على سبيل المثال، من المتوقع أن تكون Apple حذرة في إبقاء "iMessages" منفصلًا عن هذا النظام المترابط، نظرًا لمحاولات Apple السابقة لمقاومة مبادرات مماثلة. ومن المحتمل أن يكون أحد الشروط هو استخدام بروتوكول التشفير"Signal"، الذي تفضله Meta وتستخدمه بالفعل "Signal" و"WhatsApp" و"Messenger" و"Google Message"  و"Skype".

ذو صلة

وقد أضاف بروير: أن Meta قد تكون منفتحة لاستخدام خدمات الدردشة الأخرى لبروتوكولات تشفير بديلة، شريطة أن تظهر هذه الخدمات التزامها بمعايير الأمان التي تحددها  WhatsApp.

وبالتالي، بينما تقترب خدمات الدردشة من قابلية التشغيل البيني، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تنضم خدمات أخرى إلى منصات "Meta" بعد إطلاقها، وقد لا يكون الانتقال سلسًا كما كان مأمولًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة