تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لأول مرة في التاريخ .. نجح العلماء في نقل الطاقة الشمسية من الفضاء إلى الأرض لاسلكيًا!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

في اختراق ثوري، نجح العلماء من مشروع الطاقة الشمسية الفضائية في كالتيك في نقل الطاقة الشمسية من الفضاء إلى الأرض للمرة الأولى.

جمع الطاقة الشمسية في الفضاء يعادل جمع ثمانية أضعاف القوة مقارنة بالألواح الشمسية على الأرض، لأنه غير متأثر بالقيود الجوية والنهار.

نجاح التجربة يدل على الإمكانية المحتملة لتوفير الوصول الديمقراطي إلى الطاقة، وخاصة في المناطق النائية أو المناطق التي تضررت بسبب الحروب أو الكوارث الطبيعية.

نجح العلماء لأول مرة في التاريخ في نقل الطاقة الشمسية من الفضاء إلى الأرض، وهذا النجاح يُنسب لمشروع الطاقة الشمسية الفضائية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا "كالتيك"، ويُعد تحولًا مُذهلًا في الطريقة التي يمكننا من خلالها استغلال طاقة الشمس.

يتأثر حصولنا على الطاقة الشمسية على الأرض بعدة عوامل مثل النهار، وتغطية السحب، وهذا يُقلل كفاءة الألواح الشمسية، لكن في الفضاء الخارجي فإن الشمس دائمًا مُشرقة، وهذا يوفر فرصة لجمع الطاقة الشمسية باستمرار، ونستطيع جمع ثمانية أضعاف الطاقة التي نجمعها بالألواح الشمسية على الأرض.


ذو صلة

لم يكن تحقيق هذا الأمر سهلًا، إذ أطلق مشروع SSPP جهازًا يُسمى SSPD-1، الذي يحتوي على أداة تُجرب الأقمار الصناعية لنقل الطاقة في المدار الدنيا MAPLE، وهذه الأداة هي المسؤولة عن نقل الطاقة الشمسية لاسلكيًا إلى الأرض، وتُستلم الطاقة بواسطة مصفوفتي استقبال منفصلتين، مما يُضيء زوجًا من الثنائيات الباعثة للضوء، مما يدل على نجاح التجربة.

أعرب المدير المشارك في المشروع على حجميميري عن أهمية الإنجاز قائلًا "بقدر المعلومات التي لدينا، لم تُنقل الطاقة لاسلكيًا في الفضاء من قبل، هذه هي المرة الأولى"، ويتطلع إلى مستقبل يستطيعون فيه تطوير التكنولوجيا الخاصة بهم، لتوفير الطاقة الشمسية لأجزاء من العالم لا يوجد بها بنية تحتية للطاقة، وتستطيع التكنولوجيا توفير الطاقة دون حتى بنية تحتية لنقل الطاقة على الأرض، مما يجعلها حلًا واعدًا للمناطق النائية، أو المتأثرة بالحروب والكوارث.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة