تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ليست خمسة .. يمتلك الإنسان أكثر من خمسة حواس بكثير

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يمتلك البشر أكثر من خمس حواس تقليدية، وهي الحواس الداخلية التي تساعد على إدراك الأحداث الداخلية في جسم الإنسان.

بعض المستقبلات في جسمنا تخدم أغراض حسية متعددة، وحواسنا مترابطة بطرق معقدة.

الدماغ يلعب دورًا محوريًا في بناء تجاربنا الحسية، وغالبًا ما يتنبأ بالإحساس قبل حدوثه.

طبقًا لموقع Science Focus، إذا سألت أي شخص عن عدد الحواس التي يمتلكها الإنسان، فإن الإجابة البديهية سوف تكون خمسة وهم الرؤية، والسمع، والشم، والتذوق، واللمس، ولكن هذه الإجابة ليس صحيحة بالمرة، فطبقًا للدراسات الحديثة، وعلماء الأعصاب فإن الجسم البشري يمتلك قدرات حسية وحواس أكثر تعقيدًا مما كنا نعتقد مُسبقًا.

الخمس حواس التي نعرفها تُسمى الحواس الخارجية، بمعنى أنها تنقل المعلومات عن العالم الخارجي فقط، ولكن يحتوي جسمنا على مستقبلات تكشف لنا الأحداث الداخلية التي تدور داخل أجسامنا، مثل نبضات القلب، وتوسع الرئتين، والشعور بالجوع عن طريق حركة المعدة، وهذا ما يُعرف باسم الحواس الداخلية أو الإدراك الداخلي.


لكن لم ينتهي التعقيد عند هذا الحد، إذ تمتلك أجسامنا العديد من المستقبلات التي لا نعدها من الحواس مثل مستقبلات درجة الحرارة، ووجد العلماء أن المستقبلات والحواس تساعد بعضها البعض، فعلى سبيل المثال تُعد العين أساسية للرؤية، لكنها كذلك تُخبر المخ بالوقت سواء ليل أو نهار، وهذا يؤثر بشدة على الساعة البيولوجية لجسم الإنسان.

ذو صلة

كما أن حواسنا مرتبطة بطرق لا يمكننا إدراكها، فعلى سبيل المثال نجد أن مخنا يستقبل ويعالج معلومات بصرية أقل من البيئة الخارجية أثناء نبضات قلبنا، بالإضافة إلى أن المخ يُنشئ إحساسًا عندما لا توجد مستقبلات محددة لها مثل النكهة، وهي مزيج من التذوق والشم، والرطوبة التي تُعد مزيج من اللمس ودرجة الحرارة، فلا يقتصر دور مخنا على معالجة البيانات الحسية فقط، بل يعتمد على تجاربنا السابقة، وحالة الجسم الحالية، ويتنبأ بما هو قادم.

لذلك فإن حواس الإنسان لم تعد تقتصر على المستقبلات الموجودة في أجسامنا، لكنها أيضًا ترتبط بكيفية تفسير الدماغ لها، وتوقعه بناءً على تجاربنا السابقة، ويضمن هذا النظام المعقد رؤية العالم بطريقة شاملة ومترابطة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة