تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

نجاح تجربة زراعة البطيخ في أبرد مكان على سطح الأرض من قبل العلماء الروس في محطة فوستوك البحثية

محمد نصار
محمد نصار

2 د

نجح العلماء الروس في زراعة البطيخ في محطة فوستوك في القارة القطبية الجنوبية، وهي أبرد مكان على الأرض.

تضمنت التجربة إنشاء بيئة ملائمة في الصُوَب الزجاجية للمحطة، واختيار أنواع البطيخ الناضجة المبكرة، وتلقيح النباتات يدويا.

هذا الإنجاز يتبع الزراعة الناجحة السابقة لمجموعة متنوعة من النباتات في المحطة، ويمهد الطريق للتجارب المستقبلية مع الفواكه الأخرى مثل التوت الأسود، التوت الأزرق، والفراولة.

استطاع العلماء الروس من زراعة البطيخ في أبرد مكان على وجه الأرض -القارة القطبية الجنوبية-، وهذه التجربة أجريت في محطة فوستوك الروسية البحثية التي تعمل طوال العام، والتي تقع في القارة القطبية الجنوبية، القارة التي سجلت أدنى درجات الحرارة على الأرض، إذ وصلت درجة الحرارة بها إلى -89 درجة سيليزية.

ظهر البطيخ لأول مرة في السودان منذ أكثر من 4300 سنة، وينمو في المناطق ذات المناخ الدافئ، وعلى الرغم من كل ذلك استطاع العلماء الروس في القطب الجنوبي بالتعاون مع زملائهم من معهد البحوث الأغروفيزيائية، ومعهد المشكلات الطبية الحيوية في الأكاديمية الروسية للعلوم، في صنع بيئة مناسبة لنمو هذه الفاكهة في الصُوب الزجاجية الموجودة في المحطة.

في التجربة التي أجراها العلماء، اختاروا نوعين من البطيخ اللذان يتميزان بقدرتهما على التكيف مع الضغط الجوي المنخفض، ونقص الأكسجين، وزُرعت البذور في طبقة رقيقة من بديل التربة، وتعرضت لإضاءة خاصة تحاكي أشعة الشمس، وبسبب غياب الحشرات كان على العلماء تلقيح النباتات يدويًا.


ذو صلة

بعد مرور 103 أيام من بدء الزراعة، نضجت ثمانية ثمار ناضجة وحلوة، كل واحدة تزن حتى 2 رطل، وقطرها يصل إلى 5 بوصات، وهذه التجربة لم تكن ناجحة فقط في إثبات أن البطيخ يمكن زراعته في أبرد مكان على سطح الأرض، ولكنها قدمت وجبة خفيفة مثيرة للعلماء الذين يعيشون في الظروف القاسية.

هذه ليست المرة الأولى لهذه المحطة في زراعة النباتات، ففي عام 2020 تمكن العلماء من زراعة نباتات متنوعة مثل الشبت، والريحان، والبقدونس، والجرجير، والكرنب، ويخطط الآن العلماء الروس في توسيع محاولاتهم الزراعية لتشمل مجموعة متنوعة من الفواكه مثل التوت الأسود والأزرق والفراولة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة