تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يحذر علماء ناسا من احتمالية اصطدام كويكب مُدمر بالأرض في 2024 .. والعواقب سوف تكون كارثية

يحذر علماء ناسا من احتمالية اصطدام كويكب مُدمر بالأرض في 2024 .. والعواقب سوف تكون كارثية
محمد نصار
محمد نصار

2 د

حددت ناسا خطرًا صغيرًا ولكنه ملحوظ لاصطدام كويكب 2007 FT3 بالأرض في أكتوبر 2024، بفرصة 1 من 11 مليون.

إذا اصطدم الكويكب بالأرض، يمكن أن يطلق طاقة تعادل أكثر 2 مليار طن من TNT، قادرة على التسبب في دمار إقليمي كبير.

تسلط هذه الحالة الضوء على الدور الحيوي لمبادرات ناسا في تتبع الكويكبات، ليس فقط للدفاع عن الأرض ولكن أيضًا لفهم تاريخ وتطور المجموعة الشمسية.

حدد علماء وكالة ناسا كويكبًا مفقودًا يُعرف باسم 2007 FT3، وهذا الكويكب قد يُشكل احتمالية ضئيلة ولكنها مقلقة لاصطدامه بالأرض في أكتوبر 2024، وأعاد هذا الاكتشاف النقاشات حول التهديدات التي تُشكلها هذه الأجرام على الأرض.

تواجه الأرض تيارًا من الأجرام السماوية من مذنبات وكويكبات، إذ يُعرف حاليًا وجود أكثر من 32 ألف كويكب، و 120 مذنبًا قريبًا من الأرض، وتتبع ناسا معظم هذه الأجسام السماوية، ولا يُتوقع أن تُشكل تهديدًا على الأرض، ومع ذلك عاد كويكب 2007 FT3 الذي رُصد لأول مرة في 2007، وفقدت ناسا آثاره بعد ذلك إلى حسابات ناسا مع فرصة ضئيلة للاصطدام بالأرض.

تُقدر احتمالات الاصطدام بأنها منخفضة للغاية إذ تُقدر بـ 1 من 11.5 مليون في أكتوبر 2024، و 1 من 10 مليون في مارس 2030، وعلى الرغم من هذه الفرصة الضئيلة، فإن العواقب المحتملة للاصطدام سوف تكون كارثية، إذ يمكن أن يُطلق طاقة تعادل 2.6 مليار طن من TNT، مما قد يُسبب دمارًا إقليميًا كبيرًا.

ذو صلة

لا تقتصر جهود ناسا في تتبع الكويكبات، إذ تُعد مراقبة هذه الأجسام السماوية أمرًا مهمًا لفهم تكوين وتطور المجموعة الشمسية، فالكويكبات والمذنبات هي بقايا النظام الشمسي الأولي، ودراستها توفر رؤى حول العمليات التي شكلت الكواكب الداخلية والخارجية.

في حين أن احتمالية اصطدام هذا الكويكب بالأرض ضئيلة للغاية، إلا أن عواقب حدوث ذلك سوف تكون كارثية، لذلك من المهم الاستمرار في مراقبة الفضاء، وتعد جهود ناسا خط دفاعي رئيسي لضمان تحديد أي تهديد محتمل والتعامل معه بعد ذلك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة