تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

L’Oréal وكبارٌ آخرون.. كيف يتلاعب الذكاء الاصطناعي بمشاعرك لروائح منتجاتهم؟

مريم مونس
مريم مونس

3 د

يُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة العطور تهدف إلى إثارة استجابات عاطفية باستخدام مكونات تُعرف باسم "النيروسنتس".

هوغو فيريرا، باحث في معهد البيوفيزياء والهندسة الطبية الحيوية في لشبونة، يرسم الاستجابات الدماغية للعطور لبناء قاعدة بيانات لهذه الروائح.

العديد من العلامات التجارية الجمالية الكبرى مثل L’Oréal، تستثمر في تكنولوجيا النيروسنتس مع تقديم تجارب جديدة للعملاء تستند إلى بيانات الدماغ لاكتشاف العطور التي تناسبهم.

في تجميع مبتكر بين الفن القديم والتكنولوجيا الحديثة، تتبنى صناعة العطور الذكاء الاصطناعي لابتكار روائح تُصمم لإثارة استجابات عاطفية محددة. وباستخدام "النيروسنتس"، تَعد هذه العطور الجديدة بتجربة متعددة الحواس ومُستندة إلى العلم. فما هو النيروسنتس؟ وكيف يمكن للآلة أن تتلاعب بمشاعرك تجاه الروائح؟

لطالما كان فن صناعة العطور موجودًا منذ زمن اليونان القديم. ومع ذلك، يَحيد صانعو العطور اليوم عن الطرق التقليدية ويستفيدون من قدرات الذكاء الاصطناعي. إذيلجأون إلى التقنيات الحديثة لتطوير عطور تتواصل مع المستخدمين على مستوى أعمق من الاستجابة العاطفية. في هذا السياق، ظهرت مكونات جديدة تُعرف بـ"النيروسنتس". والنيروسنتس هو مصطلح يشير إلى الروائح التي تم اختبارها بيومتريًا وثبت أنها تسبب استجابات عاطفية معينة، مثل الشعور بالهدوء أو النشوة.

نظامنا الشمي هو أحد أنظمة الحواس المعقدة والمتميزة في جسم الإنسان. هوغو فيريرا، الباحث في معهد البيوفيزياء والهندسة الطبية الحيوية بلشبونة، قام بإبراز هذا الجانب من خلال بحثه حول الاستجابات الدماغية للعطور. يشير بحثه إلى أن نظامنا الشمي يتميز بوجود حوالي 400 عائلة جينية مستقبلية مختلفة، وهذا التعقيد الجيني يُمكنه من تفسير ومعالجة العديد من الروائح المختلفة. إذ تساهم هذه المستقبلات في ربط الروائح بمشاعر وذكريات معينة في دماغنا.

عندما نتعرض لرائحة معينة، تُرسل مستقبلات الشم الموجودة في أنوفنا إشارات عبر الكرة الشمية إلى مناطق مختلفة في الدماغ، وهذه المناطق تتحكم في كل شيء من الذاكرة إلى ردود الفعل المختلفة، مثل الشعور بالعطش أو التوتر. من هنا، تُسلط الروائح الضوء على كيف يمكن للشم أن يقود إلى استجابات عاطفية قوية، مثل الشعور بالخوف أو حتى الشعور بالانتصار، وذلك من خلال التفاعل المباشر مع المراكز الدماغية المسؤولة عن هذه المشاعر.

قامت العديد من العلامات التجارية البارزة بالاستثمار في بحث وتكنولوجيا النيروسنتس، وذلك بفضل إمكانيات إنشاء العطور التي ثبت أنها تجعل المستهلكين يشعرون بالرضا. قامت L’Oréal بالشراكة مع شركة النيروتكنولوجيا Emotiv لتقديم تجربة اختيار العطور الفريدة. خلال عام 2023، استخدمت متاجر Yves Saint Laurent المختارة في جميع أنحاء العالم سماعة رأس لإجراء الكترونسفالغرام – EEG – لاكتشاف العطور التي تناسبهم. تظهر النتائج حتى الآن أن 95٪ من المستخدمين وجدوا العطر المناسب باستخدام هذه التكنولوجيا. وبالإضافة إلى ذلك، تُظهر شركة الأزياء العملاقة Puig أنها استخدمت أكثر من 45 مليون قراءة دماغية لتحسين عطرها المشهور، Phantom by Paco Rabanne.

ومع ذلك، فإن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في صناعة العطور ليست للجميع. تقول كاتي بوكريك، المذيعة وكاتبة العطور، إنها تود "تصميم عطرها الخاص بقدر ما تود سحق العنب لصنع نبيذها الخاص".

ذو صلة

وتقول: "دع الخبز للخباز، فلماذا نحتاج إلى تكنولوجيا لتخبرنا بما يستطيع أنفنا أن يحدد بالفعل؟ اللحظة الساحرة التي نكتشف فيها عطرًا جديدًا مفضلًا هي فرصة نادرة يجب أن نتمتع بها."

بالنسبة لهوغو فيريرا يرى الجاذبية الحقيقية تكمن في جوهر العطر ذاته. "كل منا يعرف كيف تُستخدم العطور في منتجات التجميل والعلاج بالعطور لتحسين مشاعرنا، ولكن هذه التطبيقات ربما تكون فقط بداية لاستغلال الفوائد العلاجية لجزيئات العطر. فالبحث عن كيفية استخدام العطور للمساعدة في الصحة أو لأغراض أخرى قد يستمر لعدة عصور قادمة."

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة