تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

رغم غياب الزعيم عادل إمام.. أفكاره حاضره في مسلسل العتاولة!

El Atawla series vs El Mashbouh film ramadan 2024
عبد الرحمن توفيق
عبد الرحمن توفيق

4 د

على الرغم من البداية القوية لـ "العتاولة" والأداء القوي لنجومه مما يزيد من نسب المشاهدة، إلا أن هناك بعض الانتقادات التي نالت من المسلسل، وخاصة السيناريو بسبب تشابه أفكار مسلسل العتاولة والخطوط الأساسية به مع أعمال فنية أخرى لعل أبرزها هو فيلم "المشبوه" للزعيم عادل إمام وبمشاركة سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني والنجمين الكبيرين سعيد صالح وفاروق الفيشاوي.

وقد حقق فيلم المشبوه المنتج عام 1981 نجاحًا ساحقًا في شباك التذاكر وهو واحد من الأفلام التي ساهمت في زيادة شعبية الزعيم عادل إمام في السينما العربية، ويعتبر الفيلم علامة خالدة في السينما المصرية وهو من إبداعات المخرج الكبير سمير سيف وتأليف ابراهيم الموجي.  

قد لاح في الآذهان التشابه الكبير في بعض ملامح القصة ما بين "العتاولة" و"المشبوه" منذ عرض الحلقة الأولى وهو ما تأكد مع توالي عرض الحلقات، ونحن لا نقول أن مسلسل العتاولة مأخوذ أو منقول عن فيلم المشبوه ولكن فقط يتشابه معه في الكثير من الخطوط العريضة للشخصيات وخلال السطور التالية نتناول خمس نقاط أساسية يتشابه فيها العملين.

  • ثنائية الأخوين المجرمين

قلما نجد في السينما أو الدراما العربية بطولة مزدوجة لعمل فني واحد سواء فيلم أو مسلسل، ولعل تلك البطولات المزدوجة كانت لشخصيتين متناقضتين، لكن الأمر مختلف في مسلسل العتاولة، فالبطولة المزودجة تأتي لشقيقين يعملان بالسرقة، وهما شخصية نصًار التي يقدمها النجم أحمد السقا وشخصية خضر التي يقدمها النجم طارق لطفي.

وتلك الثنائية هي نفسها التي كانت في فيلم المشبوه، فأحداث فيلم المشبوه تناولت قصة ماهر التي قدمها الزعيم عادل إمام وبيومي التي قدمها النجم الكبير سعيد صالح، بل وأيضًا يعملان في السرقة، والأكثر من هذا أيضًا أنهما يتشاركان العمل الإجرامي ويقوم أحدها بالتخطيط للعمل بينما يقع جزء التنفيذ الأكبر على عاتق الآخر مثلما هو الحال في مسلسل العتاولة.

  • أخوًة معلنة وعداء خفي

ووجه الشبه الآخر بين العتاولة وفيلم المشبوه أن خضر في مسلسل العتاولة يرغب في الاستمرار في العمل الإجرامي جتى لو على حساب أن يدمر حياة شقيقه نصًار، وذلك ظنًا منه أن هذه هي المصلحة لكليهما، وأن باب التوبة مغلق في وجه شقيقه وأن عليه أن يستمر في العمل الإجرامي رفقته.

وهو نفس ما حدث في فيلم المشبوه، حيث يعتقد "بيومي" أنه لا ينبغي على شقيقه ماهر أن يتوب، ويضع العراقيل أمامه في السر وذلك من أجل أن يستمر ماهر في الحياة الإجرامية، وذلك أيضًا ليس بسبب الكراهية ولكن بسبب أنه يعتقد أن هذا هو الصواب والأصلح لكليهما معًا.

  • التضحية والسجن

في فيلم "المشبوه" تعرض ماهر للسجن وهو ما زاد من رغبته في التوبة من أجل عيش حياة طبيعية.

هو نفس ما حدث مع شخصية نصًار في مسلسل العتاولة، حيث تعرض في الماضي للسجن أيضًا، وهو ما يجعل البطل في حالة خوف مستمر وذلك رغبة منه في تربية ابنه بنفسه وعيش حياة طبيعية وهو نفس الدافع الذي يتشارك فيه البطلين في المشبوه والعتاولة.

  • الحب أثناء عملية إجرامية

النقطة الرابعة في هذا التشابه وهي تعتبر من أهم أوجه التشابه بين العملين، هي البطلة، فقد تعرف ماهر بطل فيلم المشبوه على حبيبته بطة والتي تجسدها النجمة سعاد حسني أثناء قيامه بعملية سرقة، بل وتعرف عليها داخل الشقة التي تجرى فيها العملية الإجرامية وقد أحبها من النظرة الأولى، ومن بعدها تفرقا ليقوم بالبحث عنها في كل مكان حتى يجدها.

وهو نفس ما حدث في مسلسل العتاولة، حيث تعرف نصًار على شخصية حنة التي تقدمها النجمة زينة أثناء قيامه بسرقة فيللا عيسى الوزان، وأيضًا قد أحبها منذ اللحظة الأولى، وبحث عنها بعدها في كافة أرجاء الإسكندرية حتى وجدها.

  • البطلة تدفع البطل للتوبة وأخيه يناصبها العداء

والنقطة الخامسة والأخيرة والتي لا تدع مجالاً للشك في التشابه بين فيلم المشبوه ومسلسل العتاولة، هو رغبة البطلة في كلا العملين في أن تدفع حبيبها نحو التوبة، وهو ما قامت به شخصية بطة في فيلم المشبوه مما جعل بيومي شقيق البطل يناصبها العداء ويسعى في تخريب حياتها مع شقيقه بشتى السبل.

وهو نفس ما قام به خضر في مسلسل العتاولة، حيث سعى نحو تخريب سمعة حنة، حتى يبعدها عن شقيقه نصًار ليمنعه عن التوبة، وذلك رغبة منه في استمرار شقيقة في عالم الجريمة.

5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

العتاولة

تدور قصة العمل حول فكرة الصراع بين الأخوة؛ حيث يجسد أحمد السقا دور شقيق الشخصية الدرامية التي يجسدها طارق لطفي، وتحدث بينهما العديد من المفارقات بينما تنضم مي كساب للعمل وتجسد دور طليقته أمًا زينة فستكون حبيبته خلال الأحداث. وكان قدم “السقا” خلال ماراثون دراما رمضان الماضي المسلسل الحربي “حرب” فيما فضل طارق لطفي تقديم الدراما الاجتماعية بنفس السيزون الدرامي بالتعاون مع الفنانين خالد الصاوي وعائشة بن أحمد في مسلسل “مذكرات زوج” بالإضافة إلى الدراما السياسية “ليلة السقوط”.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    أحمد خالد موسى

بطولة

أحمد السقا،
طارق لطفي،
مي كساب،
زينة،
هدى الأتربي

النوع

دراما

متاح على

shahid_url

يجدر فقط الإشارة بأن مسلسل "العتاولة" ليس معتمدًا فقط على أحداث فيلم المشبوه فهو ليس إعادة تقديم لنفس القصة، ولكنه تشابه وتناص كبير بين أحداث العملين.

ذو صلة

 وربما يكون بقصد اكتساب نفس الشعبية التي حصل عليها فيلم المشبوه وهو حق مشروع ولا نقصد بها التقليل من مسلسل العتاولة والذي يحقق نسبة مشاهدة كبيرة واقبال جماهيري محترم ولا زالنا ننتظر منه الكثير خلال الحلقات المقبلة!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة