تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسلسل تاج للنجم تيم حسن برمضان 2024.. ملحمة سورية هل تستحق المشاهدة؟

Taj series arageek ramadan 2024
علي عمار
علي عمار

4 د

ينقلنا المخرج "سامر البرقاوي" والممثل "تيم حسن" عَبر مسلسل "تاج" للكاتب "عمر أبو سعدة"، إلى حقبة الأربعينيات من تاريخ مدينة دمشق، الفترة التي لم يتم التطرق إليها كثيرًا، ولم يكن هنالك أمانة تاريخية في الحديث عنها سابقًا. 

5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

مسلسل تاج

يعود الفنان بسام كوسا بثنائية جديدة بمسلسل درامي مع الفنان تيم حسن وذلك بعد مرور ١٤ عامًا على نجاح مسلسل ” زمن العار”، بمسلسل “تاج” الذي تدور أحداثه في حقبة الأربعينيات، ويتناول جزءًا من التاريخ المعاصر لسوريا.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    سامر البرقاوي

بطولة

بسام كوسا،
تيم حسن،
فايا يونان

النوع

دراما

متاح على

shahid_url

عشرة أعوام عمر توأمة "تيم" و"سامر" الفنية، تعاونات مختلفة ونجاحات عديدة كرست هذه الثنائية، التي صارت اليوم محط أنظار الجميع. الجماهير لديها فضول مستمر في معرفة ما الجديد الذي سينتج عنه هذا التعاون سنويًا، والممثلون يرغبون في سرقة ولو القليل من وهج ضوء هذه الشراكة، إن كان في الوقوف إلى جانب تيم في مشهدٍ ما، أو حتى الظهور في حلقة واحدة أمام كاميرا المتميز سامر البرقاوي. 

وتحديدًا في موسم رمضان الماضي، بعدما قررت شركة "سيدرز آرت برودكشنز/ صادق الصباح"، مع حسن والبرقاوي، العودة إلى سوريا والعمل من هناك على مشاريعهم الفنية الدرامية. فالكل يشهد لهم على الجودة الفنية العالية لمسلسل "الزند: ذئب العاصي" رمضان 2023، والرؤية الإخراجية المختلفة لسامر البرقاوي، وعمق النص الدرامي الذي اشتغل عليه. ما حقق إضافة درامية قيّمة، للإنتاجات السورية. 


حكاية تاج الدين 

مسلسل تاج ملحمة شعبية تاريخية تلفزيونية، يقدم حكاية أخرى عن صراع الخير والشر، زمنها في أثناء الاستعمار الفرنسي على سوريا، قبيل استقلالها بسنوات. بطل القصة هو الملاكم "تاج الدين الحمال"، الذي يتعرض لخسائر كبيرة في حياته الخاصة، وسمعته، نتيجة اتهامه بالخيانة. 

تبدأ أحداث الحلقة الأولى بمحاولة تاج الملقب بالمقص ومجموعة من المناضلين (فرقة القمصان الحديدية)، باغتيال الضابط الفرنسي "جول" (جوزيف بو نصار) الذي عذب وأعدم كثيرًا من السوريين، ولكنها تبوء بالفشل. 

يتوصل جول بمساعدة الخياط "رياض بك" (بسام كوسا) الخائن لوطنه، لمكان تجمع المناضلين السري، وبعدها يتم اغتيالهم. في هذا اليوم يشاء القدر أن يساق تاج إلى السجن، وهذا ما منعه التواجد مع رفاقه، وعلى أثر ذلك يتهم بالخيانة. 

بعد اتهامه بالعمالة وتخلي الجميع عنه، يجد نفسه وحيدًا يواجه عاره، وهو الذي تربى على مكارم الأخلاق وحب الوطن، الأمر الذي يجعله يعيش تخبطًا داخليًا، يدفعه لإعادة النظر في أموره، ومن حوله، وهذا يتضح تدريجيًا في الحلقات القادمة.

والحلقة الثانية توضح أن زوجته "بوران" (فايا يونان) تركته بسبب ضيق الحال، وتزوجت من خصمه الخياط رياض. يتورط المقص بلعبة قمار ويخسر أمواله، ثم يستدين المال ويوقع على سند الدين، ويخسر. ليكتشف لاحقًا أن السند باسم رياض، يطالبه الأخير بالتنازل عن ابنته سلمى لصالح طليقته بوران، مقابل إعفاءه من الدين. 

بعد رفضه هذه الصفقة نراه يوافق مضطرًا على هذا الفعل في الحلقة الثالثة من مسلسل تاج، كما يستجيب دعوة القمصان الحديدية للتواصل من جديد، بعد أن تأكدوا من براءته من الخيانة التي وصم بها. 


شراكة تيم وبسام كوسا

نجاح الزند العام الماضي أدى إلى رفع سقف التوقعات مع ثلاثية تيم حسن وسامر البرقاوي وعمر أبو سعدة، فجاءت آراء الناس على مواقع السوشال ميديا حول الحلقات الأولى بمجملها إيجابية، وتفاءلوا خيرًا فيه. 

مسلسلات رجل الهيبة يشتعل الحماس فيها بمجرد الإعلان عنها، كون شعبية نجم سوريا واسعة عربيًا، ويقال إنه النجم العربي الأعلى أجرًا. 

كما كان المشاهد العربي متلهفًا لثنائيته مع القدير "بسام كوسا"، بعد مضي 15 عامًا على اجتماعهم سويًا في مسلسل زمن العار (رشا شربتجي). 

ما يميز تاج الأسلوب المتفرد في السرد القصصي، والبصري حتى، حيث تم استحضار الشام بتفاصيلها في تلك الفترة، وهو ما لم يحصل في أغلب المسلسلات التي تحدثت عن الشام زمان، وتلك التي حاولت إظهار دمشق وأهلها بصورة مغايرة عن حقيقتها. ويمكن التأكيد على أن مسلسل "حمام القيشاني" للمخرج الراحل "هاني الروماني"، أفضل عمل تكلم عن سوريا ودمشق خلال الاحتلال الفرنسي، وبعد الاستقلال. 

هذه النوعية من الأعمال تكون غنية بقصصها المتشعبة عن القصة الرئيسية، ما يستدعي وجود طاقم تمثيلي متعدد، وهذا يتطلب مخرج بإمكانيات سامر البرقاوي. الجهد المبذول واضح، من ناحية الصورة، والنص الغني الذكي، وفي طريقة استعراض الحكاية والكادرات، وإدارة الممثل. 

إذا أردنا ترشيح عملٍ دراميٍ يشبه تاج، من حيث التركيبة الفنية والدرامية، سيكون "الزند" دون أدنى شك، لأن العملان يمتلكان عوامل النجاح ذاتها. 

ذو صلة

كلنا شوق وتعطش فني لما هو قادم، من صراعات، وعلاقاتٍ ندية، خصوصًا بين رياض وتاج. نأمل أن يستمر العمل على نفس وتيرة الانطلاق. 

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة