تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف وشوم للحماية أثناء الولادة على مومياوات مصرية قديمة

اكتشاف وشوم للحماية أثناء الولادة على مومياوات مصرية قديمة
أراجيك
أراجيك

3 د

كشف تحليل لمومياوات أن بعض الأمهات المصريات القدامى حصلن على وشوم لتحميهن أثناء الولادة وأثناء فترة ما بعد الولادة.

قد يبدو الوشم في أسفل الظهر وكأنه بدعة أوائل القرن الحادي والعشرين التي أشاعها المشاهير الذين يرتدون الجينز منخفض الخصر، لكن الأدلة الأثرية الجديدة من المومياوات المصرية تظهر أن هذه الممارسة في الواقع عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام.

في موقع الدولة الحديثة في دير المدينة (1550 قبل الميلاد إلى 1070 قبل الميلاد)، اكتشفت الباحثتان آن أوستن وماري ليس أرنيت أن الوشم على الجسد القديم والتماثيل الموشومة من الموقع مرتبطة على الأرجح بالإله المصري القديم "بِس"، الذي يحمي النساء والأطفال، ولا سيما أثناء الولادة.


اكتشاف وشوم للحماية أثناء الولادة على مومياوات مصرية قديمة

دير المدينة يقع على الضفة الغربية لنهر النيل، مقابل موقع الأقصر الأثري. ابتداءً من عام 1922، في نفس الوقت تقريبًا الذي تم فيه العثور على قبر الملك توت، تم التنقيب في الموقع من قبل فريق فرنسي. كان هذا المجتمع المعروف في عصر الدولة الحديثة باسم ست ماعت ("مكان الحقيقة")، عبارة عن مجتمع مخطط له، وهو حي كبير به شوارع مستطيلة متشابكة ومساكن للعمال المسؤولين عن بناء المقابر للحكام المصريين.

كان اكتشاف ما لا يقل عن ست نساء موشومات في دير المدينة أمرًا مفاجئًا. "قد يكون من النادر والصعب العثور على دليل على الوشم لأنك تحتاج إلى العثور على الجلد المحفوظ والمكشوف"، حسب المؤلفة الرئيسة للدراسة آن أوستن، عالمة الآثار البيولوجية بجامعة ميسوري سانت.

جاء الدليل الجديد الذي اكتشفته أوستن من مقبرتين فحصتهما هي وفريقها في عام 2019. وشملت البقايا البشرية من أحد المقابر عظم الورك الأيسر لامرأة في منتصف العمر. على الجلد المحفوظ، كانت أنماط اللون الأسود الداكن مرئية، مما أدى إلى إنشاء صورة، إذا كانت متماثلة، لتمتد على طول أسفل ظهر المرأة. يوجد على يسار الخطوط الأفقية للوشم رسم لبس ووعاء، وهي صور تتعلق بتنقية الطقوس خلال الأسابيع التالية للولادة.

أما الوشم الثاني فمن امرأة في منتصف العمر تم اكتشافها في قبر قريب. في هذه الحالة، كشف التصوير بالأشعة تحت الحمراء عن وشم يصعب رؤيته بالعين المجردة. تشير كلتا الصورتين إلى أن هذا الوشم كان مرتبطًا بالحماية والشفاء. وقد يمثل نمط الخط المتعرج المستنقع الذي استخدمته النصوص الطبية القديمة المرتبطة بمياه التبريد لتخفيف آلام الدورة الشهرية أو الولادة، وفقًا لأوستن.


وشوم للحماية أثناء الولادة على مومياوات مصرية قديمة

بالإضافة إلى ذلك، تمت إعادة فحص ثلاثة تماثيل من الطين تصور أجساد النساء التي تم العثور عليها في دير المدينة منذ عقود من قبل المؤلفة المشاركة في الدراسة ماري ليس أرنيت (تفتح في علامة تبويب جديدة)، عالمة المصريات في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، والتي افترضت أنها أظهرت أيضًا وشمًا على أسفل الظهر وأعلى الفخذين يتضمن صورًا لبس.

ذو صلة

وشوم للحماية أثناء الولادة على مومياوات مصرية قديمة

يعتبر الوشم في دير المدينة أكثر شيوعًا مما يعتقد، على الرغم من أنه من غير المعروف مدى انتشاره في أماكن أخرى في مصر خلال تلك الفترة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة