تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسلسل الحشاشين يثير جدل مزج اللغة العربية الفصحى بالعامية المصرية.. وخبير إعلامي يرد!

karim abdelaziz in elhashasheen series ramadan
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

2 د

أثار مسلسل الحشاشين جدلاً ونقاشات عَبر صفحات السوشيال ميديا، بالتزامن مع انطلاق عرضه ضمن ماراثون دراما رمضان 2024، حول مزج اللغة العربية الفصحى بالعامية المصرية.

حرص أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على التعليق حول جدل مسلسل الحشاشين، عَبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" .

نشر "الطاهري" كاتبًا: "بمناسبة جدل مصطنع حول مزج مسلسل الحشاشين للغة العربية الفصحى بالعامية المصرية، ربما لا يعرف البعض أن العامية المصرية انطلق تاريخها من بعد العام ١٠٠٠ ميلاديًّا، احتفظت ببعض المفردات الفرعونية وبعض المفردات من اللغة القبطية".


تابع الكاتب الصحفي في نفس المنشور: "وما زال بعض الأمثال الشعبية تنطق في ريف مصر بلغة عامية من مفردات فرعونية مثل (الخيبة بالويبة) والويبة كانت وحدة قياس القمح في مصر القديمة أمًا كلمة (فلافل) فهي من اللغة القبطية وهذه مجرد أمثلة".

أضاف متساءلاً: "لماذا اعتبر الجدل مصطنعًا؟.. لأن هذه ليست المرة الأولى.. قدم الأساتذة الكبار يوسف السباعي وعبد الرحمن الشرقاوي الفيلم التاريخي العظيم (الناصر صلاح الدين) بنفس الصيغة وهي المزج بين اللغة العربية الفصحى والعامية المصري".

أردف مختتمًا رأيه: "أمًا الأستاذ الخالد (جمال الغيطاني) فقدم رائعته الزيني بركات بلغة ساحرة كانت عامية صرف تقترب من الفصحى في انضباطها وهي لغة أهل مصر في العصر المملوكي.. عفوًا العامية المصرية في حد ذاتها تاريخ يستحق أن يدرس".

ذو صلة
الحشاشين بوستر كريم عبد العزيز
5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

الحشاشين

تدور الأحداث حول حياة وصراعات وتحديات زعيم الحشاشين “حسن الصباح”، الذي ينضم إلى المذهب الإسماعيلي في عُمر الـ 17 عامًا، ثم يسافر إلى مصر ويظل بها 3 سنوات، ويتنقل بين القاهرة والإسكندرية.

إلى أن يحدث خلاف بينه وبين أمير الجيوش “بدر الدين”، الذي يقوم بسجنه ثم طرده على ظهر سفينة كانت في طريقها إلى شمال إفريقيا، تغرق وينجو منها “الصباح”، ويسافر إلى أصفهان في إيران، ثم يختار لنفسه مكانًا حصينًا حتى يكون بعيد عن أعين أعدائه، والعيش في قلعة يطلق عليها “قلعة الموت”، حيث ترتفع عن سطح الأرض بحوالي 6000 قدم، والطريق إليها منحدر وصعب الوصول له.

انتهى المخرج بيتر ميمي من تصوير مشاهد كثيرة داخل مصر وخارجها كدولة كازاخستان من المسلسل الذي يعد الأضخم إنتاجيًا في شهر رمضان 2024. ومن المقرر سفر فريق عمل مسلسل “الحشاشين” إلى أوروبا وتحديدًا لجزيرة مالطة في شهر ديسمبر 2023 لتصوير بعض المشاهد الخارجية للمسلسل.

 

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    بيتر ميمي

بطولة

كريم عبد العزيز ،
فتحي عبد الوهاب ،
ميرنا نور الدين

النوع

تاريخي

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة