خوارزميات مُدهشة تسيطر على عالمنا

خوارزميات مُدهشة تسيطر على عالمنا
كنعـان أبـو راشـد
كنعـان أبـو راشـد

6 د

أصبح عالمنا الآن معقدًا بشكلٍ كبيرٍ، وخصوصًا في مجال التكنولوجيا، لكن يوجد بعض الخوارزميات التي لا يمكن أن ننكر مدى أهميتها أصبحت الآن تسيطر على العالم، ويتم استخدامها في كل مكانٍ تقريبًا، من الأسواق المالية إلى مواقع التعارف.

هنا سنذكر 10 من أكثر الخوارزميات أهمية في عالمنا الحالي، مع الملاحظة أن آخر فقرتين مازالت محدودة الانتشار لكن تم الحديث عنهم بشكلٍ بسيطٍ..


Google Search

خوارزميات

اليوم.. جوجل، حسب الحسابات تأخذ 67% من حصة سوق الولايات المتحدة في البحث تليها Microsoft 18.1% ، Yahoo  11.2% ، Ask 2.6% ، AOL 1,4%.

جوجل الآن تسيطر على السوق بلا أدنى شك، كل ما تريده الآن هو أن تسأل جوجل وهو يقوم بعرض جميع النتائج التي ترغب بها، وهو الآن يعتبر المدخل الأساسي إلى الإنترنت للعديد من الأشخاص.

ذو صلة

البيج رانك “PageRank” يعمل جنبًا إلى جنبٍ مع برامج أوتوماتيكية تدعى spiders أو crawlers، ومؤشر كبير من الكلمات الرئيسية ومواقعها، الخوارزمية تعمل من خلال تقييم عدد وجودة روابط الصفحة للحصول على تقديرٍ تقريبيٍّ لمدى أهمية الموقع.

الفكرة الأساسية هي أن المواقع الأكثر أهميةً أو الجديرة بالاهتمام أكثر من الممكن أن تلقى المزيد من الروابط بالنسبة الى المواقع الأخرى، إن الفكرة الجوهرية هي مسابقة شعبية الموقع ورواجها، بالإضافة إلى ذلك أن البيج رانك PageRank تنظر إلى التردد، وموقع الكلمات الرئيسية داخل صفحة الويب ومنذ متى صفحة الويب موجودة .


Facebook’s News Feed

فيسبوك

ربما يكره البعض بشدةٍ هذه الخوارزمية التي في بعض الأحيان تقوم بإخفاء الكثير من الأمور المفضلة لدينا، طبعًا News Feed هو المكان الذي نقضي فيه معظم وقتنا، المكان الذي يتم فيه عرض جميع الأنشطة والتحديثات من قبل جميع أصدقائك في الترتيب الزمني، والتي تشاهدها وتقرأها مجموعة محددة مسبقًا من بنود خوارزميات الفيسبوك التي تم اختيارها فقط لك.

كما أنها تقوم بعرض المحتوى التي تراه أكثر إثارة للاهتمام من خلال عدة عواملَ مثل عدد التعليقات، من قام بالنشر، أو عوامل أخرى مثل نوع المنشور صورة، فيديو، رابط، يوجد أيضًا ترتيب داخلي يعتمد على مع من كنت تتفاعل أكثر “أصدقاء أو صفحات” .


OKCupid Date Matching

خوارزميات

التعارف عن طريق الإنترنت أصبحت تزداد شعبيتها بشكلٍ كبيرٍ، وذلك بفضل نمو بعض مواقع التعارف التي تقوم بالبحث عن التطابق بين الشخصين مثل موقع Match.com  وeHarmony وOKCupid، والعديد من المواقع المتخصصة الأخرى التي نجحت بسبب بعض الخوارزميات التي تقوم بتطابق النقاط المميزة فيما بينهم.

ويوجد العديد من المواقع التي تقوم بمطابقة شخصين عن طريق مصالح محددة جدًا، وقد توسعت هذه الصناعة بنسبة 3.5 بالمئة سنويًّا منذ عام 2008، ويتوقع المحللون أن يستمر هذا التسارع خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك لسببٍ وجيهٍ على حسب اعتقادهم، وهو أن هذه المواقع وسيلة فعالة للغاية بالنسبة لجمع شخصين.

والأمر أن هذه المواقع ليس فقط تؤدي إلى زواجٍ أكثر نجاحًا، وإنما هي تقوم بمطابقة الأشخاص المحتملين بناءً على مختلف ميولهم واتجاهاتهم، ويتم كل هذا من خلال خوارزميات المطابقة.

مثال على موقع OKCupid الذي قام بتأسيسها من جامعة هارفارد Christian Rudder.

فيديو يوتيوب


NSA Data Collection, Interpretation, and Encryption

NSA Data Collection, Interpretation, and Encryption

نحن الآن مراقبون.. لكن ليس من قبل الناس وإنما من قبل بعض الخوارزميات، وبفضل إدوارد سنودين، نحن الآن نعرف أن وكالة الأمن القومي NSA، وبعضًا من شركائها الدوليين قامت بالتجسس على ملايين وملايين المواطنين.

وقد كشفت وثائق مسربة من وجود العديد من برامج المراقبة تعمل بشكلٍ مشتركٍ من قبل تحالف الاستخبارات الذي يتألف من الولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، والمملكة المتحدة، التي قامت برصد نداءات الهاتف ورسائل البريد الإلكتروني والصور وكاميرات الويب والمواقع الجغرافية.

وبواسطة الخوارزميات يوجد كمٌّ هائلٌ من بيانات البشر التي يتم تجميعها وتفسيرها، وتوجد أيضًا الخوارزميات القوية للتشفير التي تستخدمها وكالة الأمن القومي، وهي تقوم باستخدمها لحماية الوثائق السرية والغير سرية.
تذكرني هذه الخوارزميات بالمسلسل التلفزيوني الممتع Person of Interest.


You May Also Enjoy

خوارزميات

المواقع التي تقدم خدمات مثل أمازون ونتفلكس  تقوم برصد عملية شراء الكتب والأفلام من ثم تقوم باقتراح البنود ذات الصلة بالمنتج على أساس عاداتنا، هذه الميزة أصبحت موجودةً في كل مكانٍ حاليًّا، وبالطبع مثل أي عمليةٍ تعمل بشكلٍ آليٍّ لها آيجابياتٌ وسلبياتٌ، وهي مفيدةٌ للغاية لتلقي بعض التوصيات.

إن هذه الخوارزمية بجانب البيج رانك PageRank وFacebook’s Newsfeed يصنعوا ما يسمى ب فقاعة الترشيح  filter bubble. حيث أنها سوف تحدد لدينا سابقًا عادات تصفح الإنترنت.

فيديو مقدم من تيد يتحدث عن فقاعة الترشيح وخطورتها


Google AdWords

خوارزميات

مثل العنصر السابق جوجل وفيسبوك وغيرها من المواقع تقوم بتتبع السلوك واستعلامات البحث لتقوم بتقديم الإعلانات الاستباقية، Google’s AdWords هو مصدر الشركة الرئيسي للدخل، في حين تكافح الفيسبوك على إنجاح هذا النموذج في موقعها .


High Frequency Stock Trading

خوارزميات

القطاع المالي طالما استخدم خوارزميات لتنبؤ تقلبات السوق، وأيضًا تم استخدامها في ازدهار الممارسة العالية لتداول الأسهم، هذا النوع من التداول السريع يتضمن خوارزميات تدعى “bots” التي من الممكن أن تتخذ قراراتٍ بناء على أمر يأخ ميلي ثانية.

والنقيض هو أن الإنسان يأخذ ثانيةً واحدةً على الأقل لإدراك والرد على الخطر المحتمل، ونتيجة لذلك يتم تدريجيًّا خروج البشر من حلقة التداول، ولكن في بعض الأوقات يحدث أخطاء غير متوقعة لذا يجب أن يكون دائمًا مراقبة من قبل البشر .


MP3 Compression

MP3 Compression

خوارزميات ضغط البيانات هي الجانب المهم والحاسم في العالم الرقمي، فنحن نريد الوصول إلى جميع الوسائط بسرعةٍ، ونريد أيضًا الحفاظ على المساحات في القرص الصلب، وتحقيقًا لذلك قد تم تصميم مختلف الحيل لضغط ونقل البيانات.

بالرجوع الى عام 1991 على سبيل المثال قامت شركة Cisco Systems بتطوير بروتوكول ضغط الوقت الحقيقي CRTP، وفي عام 1987، قدم لنا الباحثون في ألمانيا now-ubiquitous MP3، وهو نظام الضغط الذي يقلل من الملفات الصوتية حوالي عشر حجمها الأصلي، ونظام الضفط هذا أحدث ثورة في صناعة الموسيقى.


IBM’s CRUSH

خوارزميات

إنها لا تهيمن على عالمنا حاليًّا لكنها ستقوم ما بوسعها لتحقيق ذلك في الوقت القريب، حيث أن عددًا متزايدًا من إدارات الشرطة تستخدم تقنيةً جديدةً تدعى التحليل التنبؤي، تم الإعلان عنها في عام 2010 باستخدام برنامج IBM التنبؤي الذي يدعى (CRUSH) أو (Criminal Reduction Utilizing Statistical History)، حيث انخفضت نسبة الجرائم الخطيرة أكثر من 30% و 15% من جرائم العنف.

طريقة عمل البرنامج من خلال تجميع البيانات والتحليل الأحصائي وخوارزميات متطورة التي تسمح للشرطة لتقييم أنماط الحادث في جميع أنحاء المدينة، ومن ثم تتوقع النقاط الساخنة التي تحدث فيها الجرائم، ويقوموا بتخصيص الموارد ونشر الموظفين على نحو استباقي، وذلك أدى بالفعل لتحسين فعالية القوة وزيادة السلامة العامة.


Auto-Tune

بالنهاية.. auto-tune هي أجهزةٌ تقوم بمعالجة الصوت وضبطه تلقائيًّا بواسطة  بعض الخوارزميات، تم تطويرها من قبل Andy Hildebrand، وهو مهندسٌ يعمل في شركة Exxon.

يعتقد أن هذه أول أغنية بوب تم استخدام فيها هذه التقنية..

فيديو يوتيوب

المصدر

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة