منتجات الكترونية إستهلاكية
0

في كل فترةٍ من الزمن يظهر لنا منتجٌ جديدٌ يغير طريقة معيشتنا اليومية وتجعلها أكثر سهولةً (في معظم الأحيان). ومع تقدم التكنولوجيا في عصرنا الحالي أصبح إمكانية ظهور هذه المنتجات أكثر حصولًا. إليكم 10 من هذه المنتجات الثورية:

Sony Walkman TPS-L2 – 1979

تعتبر المشغلات الموسيقية المحمولة الآن رخيصة الثمن لدرجة أنه لا أحد يذكر أنها كانت في يومٍ ما سلعة للرفاهية. ويعود السبب في ذلك كله لجهاز وولكمان Walkman ذي اللونين الأبيض والأزرق الذي طرح لأول مرة عام 1979، وبسعر 200 $، والذي مهد الطريق لمصطلح “personal electronics” أو الأجهزة الإلكترونية الشخصية.

كان الإصدار الأول من الجهاز يحوي مشغل شرائط كاسيت بالإضافة لمخرجي صوت لاستخدام سماعتين للمشاركة مع الأصدقاء، والذي تم التخلي عنه لاحقًا.

Atari Video Computer System – 1977

كانت تعرف منصة الألعاب هذه بـ Atari 2600 وقد ساهمت في نقل ألعاب الفيديو من محلات التسلية والترفيه لداخل المنازل. بمجرد وصل الصندوق بالتلفزيون وإمساك عصا التحكم أصبحت جاهزًا للعب بمجموعةٍ كبيرةٍ من الألعاب المختلفة، وذلك من خلال  تغيير الشرائط cartridges حيث تعتبر Atari أول منصةً تنجح باستعمال نظام الشرائط المختلفة مما سمحت بخلق سوقٍ كبيرٍ لمطوري الألعاب مثل Pac Man.

على الرغم من أن مظهر ورسومات ألعاب Atari  لم تكن بمستوى الألعاب الحديثة التي نشهدها الآن. إلا أن تأثيرها لايزال واضحًا على منصات ألعاب اليوم مثل Xbox، PlayStation وGameCube.

Polaroid SX-70 Land Camera – 1972

كانت الكاميرا SX-70 بمنتهى البساطة والروعة، فما عليك إلا أن تعين عدسة الكاميرا ، تصور وتشاهد الصورة وهي تبدأ بالظهور. وعند الانتهاء بإمكانك إغلاق الكاميرا وإرجاعها للحقيبة. كانت هذه الكاميرا أول كاميرا بولارويد تخرج الصورة أوتوماتيكيا وتظهرها، وذلك دون الحاجة للانتظار لـ 60 ثانيةً ومن ثم نزع اللاصقة لإظهار الصورة، وتعتبر هذه الكاميرا هي السلف الأول لكاميرات الديجيتال الحالية، وبعد مرور أكثر من 30 عامًا لازال تصميمها يثير الإعجاب وبعض المعجبين ما زالوا يستخدمونها حتى الآن.

Texas Instruments SR-10 – 1973

تعتبر الآلة الحاسبة SR-10  من Texas Instrumentsعلامةً فارقةً في عالم الرياضيات ودروس الحساب. فعند طرحها سنة 1973 كانت أول حاسبة سهلة الحمل وبسعرٍ زهيدٍ في حينها لا يتجاوز 150 دولار أمريكي، وقادرةً على احتساب معادلاتٍ رياضيةٍ غير بسيطةٍ، في عام 1974 تم طرح الآلة الحاسبة الجديدة SR-50 وبسعر 170 $، وكانت قادرةً على عمل عملياتٍ رياضية أكثر تعقيدًا وشاشة بحجم 14 رمزًا، وأصبحت هذه الآلة الحاسبة رمزًا لطلاب علوم الرياضيات.

Nintendo Game Boy – 1989

كانت النسخة الأولى من الجهاز تضم شاشةً باللونين الأسود والأخضر بالإضافة لشقٍّ صغيرٍ خاص بأشرطة الألعاب، وأصبحت النسخ اللاحقة أنحف وبمزايا أقوى مع الحفاظ على توافقٍ مع النسخ الأقدم من الألعاب دون الحاجة لتغييرها، وظلت منصة Game Boy سيدة السوق دون منافسةٍ تذكر حتى وصول منصة سوني Sony PlayStation Portable.

Commodore 64 – 1982

لازال Commodore 64 يعد أفضل أجهزة الكمبيوترات مبيعًا حتى الآن حيث تقدر مبيعاته بحوالي 22 مليون جهاز. كانت أول نسخة بسعر 595 $، ومزودة بذاكرة 64 كيلو بايت، معالج 6510، نظام تشغيل BASIC من مايكروسوفت، بطاقة رسوميات بـ 16 لونًا فقط (لاحظ كيف أصبحت التقنية أفضل بكثيرٍ الآن) وكان أول جهازٍ يحوي رقاقةً صوتيةً.

Sony Betamax – 1975

من النادر أن تذكر جهازًا كان له تأثيرٌ أكبر من تأثير جهاز عرض الفيديو Sony Betamax. مباشرةً بعد إطلاق شركة سوني لهذا الجهاز قامت معظم استوديوهات هوليوود بمقاضاتها خوفًا من موضوع القرصنة، ولم يتم البت في الحكم حتى عام 1984 لصالح شركة سوني. لقد غير جهاز Betamax حياة الكثيرين منا والطريقة التي نشاهد بها الأفلام، وساهمت في بناء صناعة تأجير الأفلام التي كانت تقدر بـ 20 مليار $. ولكنها لم تستطع منافسة جهاز VHS من JVC الذي طرح لاحقًا وبسعرٍ أرخص مما أدى لاندثاره بعد مدةٍ من الزمن.

PalmPilot – 1996

 

باستطاعة هذا المساعد الشخصي الذي اطلق عام 1996، والذي كان بحجم الجيب، باستطاعته حفظ كل جهات اتصالك، قائمة مواعيدك وجدول أعمالك، وهو يعتبر حجر الأساس لعصر الأجهزة الإلكترونية الشخصية، والمساعدات الرقمية والهواتف الذكية التي أتت من بعده، ولكن للأسف لم تتمكن شركة Palm من الاستمرار وذلك بسبب المنافسة الشديدة التي واجهتها من شركات الموبايلات. تم شراء الشركة من قبل HP في عام 2010.

TV Remote – 1956

تم إنتاج أول جهاز تحكمٍ بالتلفزيون بدون أسلاكٍ عام 1956 يعمل بالأمواج فوق الصوتية وأزراره ذات حركةٍ ميكانيكيةٍ، وهو يعتبر الجد الأول لأجهزة التحكم الحالية التي هي بمثابة الأداة الوحيدة التي لا يمكن لمدمنين التلفزيون الاستغناء عنها، ومن يومها أصبح بإمكاننا الاستمتاع بأجهزتنا الإلكترونية دون الحاجة للمسها إطلاقًا أو القيام عن الكنبة المريحة لتغيير قناة التلفزيون.

Apple iPod – 2001

بدأنا القائمة بالموسيقى وسننهيها بالموسيقى أيضًا. فكما كان جهاز Walkman الملك العجوز لمشغلات الموسيقى، فإن جهاز iPod هو الأمير الفاتن للمشغلات الموسيقية الحديثة حيث يسيطر بشكلٍ كاملٍ على عالم الموسيقى الرقمية، وطبقًا لمجموعة NPD للدراسات السوقية فإن 8 من أصل 10 مشغلاتٍ موسيقيةٍ بيعت خلال عام 2005 كانت جهاز iPod.

اقرأ أيضًا: كيف أستعمل الايتيونز على جهاز الكمبيوتر؟

طرحت النسخة الأولى من المشغل في أكتوبر 2001 بقرصٍ صلبٍ سعة 5 جيجا بايت وعجلةٍ ميكانيكيةٍ للتحكم بالجهاز وتعمل فقط على نظام ماك بسعر 399 $. النسخة الثانية طرحت في عام 2002 بحجم 20 جيجا وعجلة تعمل باللمس ومتوافقة مع نظامي ماك وويندوز، ولكن النسخة الثالثة من المشغل الموسيقي هي التي أثبتت مدى نجاح هذا الجهاز الموسيقي بقرصٍ صلبٍ 40 جيجا بايت، ودعم لتقنية USB والعديد من التحسينات الأخرى جعلتها المشغل الأكثر شعبيةً، وذلك على الرغم من السعر المرتفع وعمر البطارية القصير نسبيًّا في حينها، ومنذ ذلك الحين يتربع هذا الجهاز الصغير الذي شغل العالم على عرش المشغلات الموسيقية بدون منازعٍ.

ما رأيك؟ هل هناك منتجٌ يستحق أن يكون موجودًا على هذه القائمة لم يتم ذكره؟ شاركنا برأيك

0